المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير البترول: وقف تصدير الغاز لاحتياجه



Nesma Mohamed
10-17-2012, 01:38 PM
أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول أن مصر لا تصدر الغاز لأى دولة نظراً للاحتياج المتزايد له، وأن ضخه للأردن وإسبانيا توقف منذ مارس الماضى, وقال خلال جلسة مجلس الشورى أمس لمناقشة دعم المنتجات البترولية: إن ٨ مليارات جنيه من أصل ١٠ مليارات من الدعم فى الشهر لا يصل لمستحقيه.


وأضاف "كمال": لا توجد نية، إطلاقاً، لدى الحكومة لرفع الدعم عن مستحقيه، ولا مساس بكل ما يتعلق بعصب الحياة للمواطن، سواء من سولار لسيارات النقل العام أو الثقيل, وتابع إن جميع المناطق التى تقع على حدودنا، فى مياهنا الإقليمية، تم طرحها لعدد من الشركات التى تعمل فى مجال اكتشاف الغاز، ولا يوجد أى اختطاف لمواردنا من أى دولة، كما ورد بجريدة "المصري اليوم".
وعلي الجانب الآخر, نفى المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء أى نية لزيادة أسعار الكهرباء, وأشار إلى أن ما يدفعه المواطنون لفواتير الكهرباء يأتى نتيجة استهلاكهم غير العادى خلال الشهور الماضية، موضحاً أن أسعار كهرباء المنازل ثابتة، منذ عام ٢٠٠٨ حتى الآن، واعتبر المساس بدعم المواد الأساسية أمراً كارثياً.
وذكر "بلبع" في تقرير أعدته لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالمجلس: أن قدراً كبيراً من الدعم يتسرب إلى الأغنياء والوسطاء والانتهازيين وعصابات المفسدين والمجرمين الذين ينهبون المليارات، مشددا على ضرورة الإبقاء على الدعم واعتماد خطط تنموية متكاملة لعلاج الاختلالات الهيكلية فى الاقتصاد القومى ودفع عجلة التنمية عن طريق رفع كفاءة استخدام الموارد المتاحة وتنميتها.
كما تضمن التقرير المخاوف من الارتفاع الذى وصفه بـ«الرهيب» فى الدعم الموجه للطاقة، والذى تخطى حاجز ١٠٠ مليار جنيه فى ميزانية 2011-2012 ، بما يمثل٢٠% من إجمالى الإنفاق العام فى الموازنة.