المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة جدوى مشروع إنتاج البلاط من مخلفات مصانع الأسمنت



Acc Supervisor
10-15-2012, 03:13 PM
أولاً : مقدمة
تتجه الدولة منذ فترة إلي إنشاء المدن الصناعية وذلك لجذب شباب الخريجين ومحاولة لتوزيع الزيادة العالية في عدد السكان علي تلك المناطق وقد أدت بعض الصناعات القائمة في تلك المناطق إلي ظهور أهم مشكلات القرن العشرين وهي مشكلة التلوث البيئي ومن أكثر المشكلات التي تواجه سكان المدن الصناعية التلوث الناتج من مصانع الأسمنت التي تتسبب في انتشار كميات هائلة من غبار الأسمنت بأجواء المناطق المحيطة خاصة بالمناطق السكنية بهذه المصانع ولذلك نقدم دراسة لإنشاء مشروع يساهم في التخلص من هذا الغبار المتناثر عن طريق جمعه وترسيبه بواسطة فلاتر خاصة مما يساعد علي حجبه وتجميعه من الهواء ثم إعادة استخدامه في صناعة البلاط . ومن المدن التي تتركز فيها صناعة الأسمنت هي مدينة حلوان – بني سويف – أسيوط .
ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
تعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الهامة التي تساعد علي انتشار العمران والحضارة علي سطح الأرض .إلا أن الأتربة التي تنتج من هذه الصناعة والتي تتصاعد من مداخن هذه المصانع تشكل ضرراً بالغا علي الزراعة وعلي الإنسان والحيوان الذي يتعرض لها . وبالرغم من النداءات المستمرة بضرورة التخلص من هذه الأتربة بمنعها من الخروج عن طريق مداخن هذه المصانع وذلك باستخدام الفلاتر والمرشحات إلا أن هذا الخطر مازال مستمراً ومازال التعدي علي البيئة بتلويثها بتراب الأسمنت مستمر مما يؤثر علي إنتاجية الأراضي الزراعية وكذلك تؤثر علي الجهاز التنفسي للإنسان والحيوان وحيث أن حجز هذه الأتربة بالمرشحات يستلزم التخلص منها سريعا لأن كمياتها كبيرة .
فسوف يقوم هذا المشروع باستخدام هذه الأتربة في صناعة البلاط حيث يستحسن أن يكون موقع المشروع بالقرب من مصانع الأسمنت حتى يمكن ضخ هذه الأتربة بمجموعة ضواغط عن طريق مواسير إلي موقع المشروع لتوفير مصاريف النقل كما يمكن وقاية الأماكن المحيطة بالمصنع من هذه الأتربة .
ومن أهم سمات المشروع محاولة استخدام ملوثات البيئة في خدمة البيئة نفسها وبذلك يتم المحافظة علي الصحة العامة للمواطن . وقد تأتي أهمية صناعة البلاط من انه العنصر الأساسي في تغطية معظم المنشآت المعمارية كمباني المصالح الحكومية والمؤسسات والشركات وأرصفة الشوارع العامة والميادين والمتاحف والمستشفيات والمكتبات والجامعات والمدراس والبنوك والمسارح ودور السينما والمحال التجارية والملاعب … الخ .
علاوة علي ذلك أن هذه الصناعة لا تحتاج إلي عمالة مهرة ويمكن إقامتها في المجتمعات الصناعية والمحافظات .

للحصول على الدراسة كاملة
الرجاء تنزيل المرفق