المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجلس الاقتصادى العربى يدعو لدعم الاستثمار الزراعى



آدم الصاوى
01-21-2014, 08:41 AM
قرر المجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزارى دعوة مؤسسات التمويل العربية والشركات العربية المشتركة فى مجال اختصاصها إلى تخصيص نسبة من الزيادات فى رؤوس أموالها تنفيذا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين، على ألّا تقل عن 20%، وذلك لدعم مبادرة الرئيس السودانى عمر البشير، للاستثمار الزراعى العربى فى السودان للمساهمة فى سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائى العربى.


ودعا المجلس الاقتصادى العربى- فى ختام أعماله بالخرطوم- القطاع الخاص العربى إلى الإسهام الفاعل فى تنفيذ المبادرة للاستثمار الزراعى فى السودان للمساهمة فى سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائى العربى.


ورحب المجلس بتعاون شركة البورصة العربية المشتركة القابضة مع جمهورية السودان فى إطار تنفيذ المبادرة على أن تقوم السودان بتقديم كل التسهيلات اللازمة لتفعيل نشاط شركة البورصة العربية المشتركة القابضة فى السوق المحلى.


وقرر المجلس، فى ختام الاجتماع الاستثنائى له بالخرطوم بشأن تنفيذ مبادرة الرئيس السودانى الخاصة بالاستثمار الزراعى العربى فى السودان للمساهمة فى سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائى العربى، دعوة القطاع الخاص العربى والشركات العامة والصناديق الاستثمارية إلى الاهتمام بالاستثمار الزراعى العربى، خاصة فى مجالات الصوامع وتخزين الحبوب - اللحوم - الأسماك - النقل - تعليب الخضر والفواكه، والعمل على إنشاء شركات عربية مشتركة قابضة فى هذه المجالات.


وكلف المجلس الاقتصادى العربى الأمانة العامة (القطاع الاقتصادى) بتقديم تقرير دورى إلى المجلس الاقتصادى والاجتماعى حول التقدم المحرز فى هذا الخصوص، كما كلف الأمانة العامة بالتنسيق مع جمهورية السودان، لعقد اجتماعات مع المؤسسات والهيئات العربية ورجال الأعمال العرب بهدف الترويج للمبادرة لتنفيذ مشروعات منتقاة فى مجال الاستثمار الزراعى والصناعى.


وطلب المجلس من السودان تقديم تقرير مرحلى إلى المجلس الاقتصادى والاجتماعى، عن التقدم المحرز فى تنفيذ مبادرة الرئيس السودانى فى الاستثمار الزراعى العربى فى السودان، للمساهمة فى سد الفجوة الغذائية، وتحقيق الأمن الغذائى العربى بما فى ذلك الدراسة المتكاملة التى يعدها الاستشارى العالمى مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى.


ورحب المجلس بجهود السودان فى تحسين بيئة الاستثمار وتهيئة المناخ الملائم لتنفيذ المبادرة، كما رحب بالاتفاق الذى تم بين السودان والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى لوضع دراسة متكاملة تتضمن برنامجا وخطة عمل شاملة لتنفيذ المبادرة، واتفاق التعاون بين السودان وشركة البورصة العربية المشتركة القابضة فى إطار تنفيذ المبادرة.


كما رحب المجلس بجهود السودان فى تحسين مناخ الاستثمار الزراعى الملائم لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال العربية إليها من حيث التشريعات والقوانين والإجراءات المنظمة.