المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر تدرس إقامة معرض دائم ببغداد للترويج لصادراتها



آدم الصاوى
01-20-2014, 09:19 AM
أعلن أحمد الديب رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات عن دراسة إقامة معرض مصرى دائم بمدينة بغداد للترويج للصادرات المصرية بالسوق العراقية، التى تكتسب أهمية متزايدة لنمو التجارة الدولية لمصر فى ظل ما يتوافر بها من فرص تجارية واستثمارية ضخمة.


وقال ان وزارة التجارة والصناعة بجميع أجهزتها حريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بين مصر والعراق والدول العربية بوجه عام، داعيا إلى إلغاء التأشيرات على دخول رجال الأعمال العرب لمصر من أجـل دعم التجارة العربية البينية.


وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمه المجلس التصديرى لمواد البناء برئاسة وليد جمال الدين بمناسبة زيارة وفد من الشركات العراقية برئاسة عبد المحسن ابو زهرة نائب رئيس غرفة تجارة بغداد.


والوزير المفوض السعيد عنانى رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى ببغداد، وعلى عبد الزهرة الملحق التجارى العراقى بمصر، ان زيارة الوفد العراقى الذى يضم 18 شركة عراقية للقاهرة تعد أول زيارة لرجال أعمال عراقيين لمصر عقب ثورة 30 يونيو، وهى تؤكد مدى حرص الجانب العراقى على تعزيز علاقات التعاون مع مصر خاصة فى المجال التجارى.


من جانبه كشف الوزير المفوض جلال الصاوى مدير إدارة الدول العربية بالتمثيل التجارى عن قرب افتتاح مكتب للتمثيل التجارى لمصر بمدينة البصرة، لتعزيز علاقات التعاون مع العراق، لافتا إلى ان احد أسباب ارتفاع تكلفة النقل بين مصر والعراق هى عدم وجود خط للشحن منتظم بين البلدين وهو ما نأمل التغلب عليه فى الفترة المقبلة مع تعزيز علاقات التعاون والتبادل التجارى خاصة الصادرات المصرية للعراق والذى يتعطش بالفعل لآية منتجات مصرية.


وبالنسبة لمشكلة تعقد إجراءات الحصول على تأشيرات لزيارة مصر من قبل رجال الأعمال العراقيين أكد على عبد القادر رئيس لجنة المعارض بالمجلس التصديرى لمواد البناء، ان أجهزة وزارة التجارة والصناعة تولى هذا الملف أهمية قصوى، واعدا بتقديم مذكرة لوزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور حول هذه القضية والتى تسببت فى عدم تمكن 25 شركة عراقية من المشاركة فى زيارة القاهرة.


وقال ان المجلس التصديرى حرص على دعوة الشركات العراقية لزيارة القاهرة وذلك بالتعاون مع هيئة المعارض والمؤتمرات إيمانا بأهمية تعزيز علاقات التعاون العربى العربى، إلى جانب الأهمية الكبيرة التى يتمتع بها السوق العراقية نظرا لإمكانياته الاقتصادية المتعددة.


وأضاف ان حجم التبادل التجارى بين مصر والعراق لا يرقى للإمكانيات المتوافرة بالبلدين، رغم نمو أرقام التجارة حيث بلغت الصادرات المصرية من يناير إلى نوفمبر من العام الماضى نحو 672 مليون دولار مقابل نحو 500 مليون دولار لعام 2012.