المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات الأسمنت السعودية الأعلى ربحية خليجيا بنسبة تتراوح بين 35 و62 %



Acc Supervisor
11-06-2013, 11:39 AM
يراوح بين 35 و62 %.. تحليل "الاقتصادية" : شركات الأسمنت السعودية الأعلى ربحية خليجيا
طلال الصياح من الرياض
كشف رصد أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية" حول هامش إجمالي الدخل، لشركات الأسمنت الخليجية، المدرجة بأسواق الأسهم، أن شركات الأسمنت السعودية حققت أعلى هامش ربحية خلال النصف الأول من عام 2013.
وراوح هامش إجمالي الربح للشركات السعودية ما بين 35 في المائة إلى 62 في المائة، منها سبع شركات حققت هامش إجمالي ربح فاق الـ 50 في المائة، تصدرتهما شركة أسمنت القصيم بهامش ربح قدره 62 في المائة، تلتها "أسمنت اليمامة" و"أسمنت" ينبع بنسبة 60 في المائة، و"أسمنت الجنوبية" و"أسمنت المدينة" بنسبة 59 في المائة، و"أسمنت السعودية" بنسبة 58 في المائة، و"أسمنت تبوك" بنسبة 57 في المائة.
وجاءت عشر شركات سعودية هي الأعلى من حيث هامش إجمالي الربح، وجاءت في المرتبة الحادية عشرة شركة قطر للأسمنت بهامش إجمالي ربح قدره 44 في المائة. كما جاءت شركات سلطنة عمان ثاني دول الخليج من حيث الأعلى بهامش إجمالي الربح، حيث جاءت شركتاها وهما "أسمنت عمان" و"ريسوس للأسمنت" بالمرتبة الثالثة عشرة والمرتبة السادسة عشرة بهامش ربح قدره 37 في المائة و35 في المائة على التوالي. ثم جاءت بعدها شركات الكويت بهامش ربح راوح ما بين 12 في المائة و28 في المائة، حيث جاءت شركة أسمنت الكويت بالمرتبة السابعة عشرة بهامش ربح قدره 28 في المائة، تليها شركة أسمنت بورتولاند بنسبة 18 في المائة، ثم شركة أسمنت الهلال بنسبة 12 في المائة.
أما شركات الإمارات فقد جاءت بالمرتبة الأخيرة، بين شركات دول الخليج، حيث جاءت شركة أسمنت الاتحاد والمدرجة أسهمها بسوق أبوظبي للأوراق المالية بأعلى هامش ربح مقارنة بمثيلاتها، حيث بلغ هامش إجمالي دخلها 16 في المائة، تليها "أسمنت الوطنية" المدرجة أسهمها بسوق دبي المالي بنسبة 9 في المائة، ثم "الشارقة للأسمنت" والمدرجة أسهمها بسوق أبوظبي للأوراق المالية بهامش ربح قدره 6 في المائة، ثم شركة أسمنت الخليج بنسبة 5 في المائة، ثم "أسمنت الفجيرة"، و"أسمنت رأس الخيمة" بنسبة 4 في المائة. وجاءت شركة من شركات الأسمنت بأسواق الإمارات بإجمالي دخل سالب قدره 939 ألف درهم، وهي شركة أسمنت أم القيوين، بزيادة قدرها 45 في المائة عن إجمالي دخل النصف الأول من العام 2012.
يشار إلى أن الدراسة أجريت على 26 شركة، 13 شركة سعودية، سبع شركات إماراتية، وشركة في قطر، وشركتان في عمان، وثلاث شركات كويتية، كما أن الدراسة أجريت على بيانات النصف الأول (الربع الثاني) ولم تجر على بيانات التسعة أشهر لعدم اكتمال بيانات التسعة أشهر للشركات السعودية وشركات دول الخليج الأخرى. يذكر أن هناك أربع شركات من شركات أسواق الإمارات مدرجة أسهمها بسوق الكويت للأوراق المالية وهي شركة أسمنت أم القيوين، وشركة أسمنت الخليج، وشركة أسمنت الفجيرة، وشركة أسمنت الشارقة. يشار إلى أنه لم يتم إدخال شركات الأسمنت في البحرين لعدم وجود شركات أسمنت مدرجة بالبورصة.

*وحدة التقارير الاقتصادية