المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية إيرادات «الزكاة والدخل» تجاوزت 23.5 مليار ريال في 10 أشهر



Acc Supervisor
10-30-2013, 08:33 AM
بعد تدشينه فرع المصلحة في العاصمة.. المفلح ل«الرياض»: إيرادات «الزكاة والدخل» تجاوزت 23.5 مليار ريال في 10 أشهر http://s.alriyadh.com/2013/10/30/img/115520186228.jpg
المفلح يجول في فرع منطقة الرياض
الرياض - محمد السهلي تصوير - فهد العامري
دشن المدير العام لمصلحة الزكاة والدخل إبراهيم محمد المفلح أمس، فرع المصلحة الرئيس بمنطقة الرياض، بحضور النواب ومدير الفرع صالح الصريخ، ومن ثم جال في اقسام المبنى وترأس الاجتماع الثاني عشر لمديري الفروع بالمملكة والإدارات التابعة للمصلحة.


نظام الجباية الجديد يدرسه الشورى.. وتخريج 32 موظفاً في الدبلوم العالي للضريبة
وقال المفلح رداً على أسئلة "الرياض" عن النية للاستغناء عن المباني المستأجرة: "كما تلاحظون هذا المبنى المستأجر من المباني الذكية، ويسهم في خدمة المكلفين والمراجعين والموظفين بشكل أفضل من السابق، إذ إن الاستئجار مرحلة موقتة حتى يتم بناء الموقع الجديد للمصلحة وإداراتها وفرع منطقة الرياض. فنحن تسلمنا قبل أيام أرضاً كبيرة لهذا الغرض غرب مطار الملك خالد الدولي ضمن مجمع الدوائر الحكومية، وسنطرح قريبا المنافسة على التصاميم للبدء في بناء المشروع".

تسلمنا أرضاً غرب المطار لبناء مقر للمصلحة وفرع الرياض.. وطرح التصاميم قريباً

وكشف عن تجاوز دخل المصلحة خلال الأشهر العشرة الماضية 23.5 مليار ريال، وهو يساوي المبلغ الذي تم تحصيله العام الماضي. وأضاف: "نأمل خلال شهرين في تجاوز هذا الرقم، فيتم إيداع ما يخص الضمان الاجتماعي بمجرد دخوله إلى المصلحة في حساب وزارة الشؤون الاجتماعية، بينما يجري إجالة ما يخص الدخل إلى وزارة المالية".


البوابة الإلكترونية هيأت للمستخدمين إنهاء إجراءاتهم من منازلهم

وفي ما يتعلق بالتغلب على التلاعب في الحسابات قال ل "الرياض": "إن لدى المصلحة آليات عدة للكشف عن الحسابات، كون مصالح الزكاة ومصالح الضرائب من أهم الإدارات التي تضم إدارات فحص مخولة بالبحث والتدقيق في كل معلومة يرى الموظف أهمية التأكد من صحة بياناتها، ولدينا مصادر معلومات في الجهات الحكومية ومصادر أخرى تتحقق من صحة المعلومات، إلا أن المشكلة أن هناك من لا يفرقون إذا كانت الزكاة ضريبة أو غير ضريبة فمن حق المصلحة الحصول على المعلومات من مصادر عدة وخصوصا التقديري أما الحسابات فوضعها أفضل".


http://s.alriyadh.com/2013/10/30/img/603592342872.jpg
.. وأثناء تفقده سير العمل




وقال في اجتماع مديري فروع المملكة: "أصبح لدينا هذا العام 14 فرعاً وفي العام المقبل سيتم رفع عدد الفروع الى 16 على مستوى مناطق المملكة، كما أزداد عدد الموظفين في الفروع عن السابق وخصوصا في مجالات المحاسبة وهي الأكثر، وكذلك بقية المجالات، وجرى ايضاً افتتاح قسم نسوي لفرع جدة، وبصدد افتتاح الفرع النسوي في الإدارة العامة وفي فرع الرياض وقريبا افتتاح فرع نسوي في الدمام، إضافة إلى البدء في برنامج الدبلوم العالي للزكاة والضريبة الذي يعادل الماجستير وينظم في معهد الادارة العامة، ونتوقع تخرج 32 موظفا ونسعى لزيادة العدد في العام الدراسي المقبل، وهذا بمثابة تحدٍ كبير تجاوزناه".

http://s.alriyadh.com/2013/10/30/img/406464336165.jpg
مدير عام مصلحة الزكاة متحدثاً للإعلاميين

وأضاف أن المملكة عضو في المنتدى 20 وعضو في منتدى الشفافية وتبادل المعلومات بين الدول، مستطرداً "وسنتعاون مع مصالح الضرائب على مستوى الدول في منظمة التعاون والتنمية في مجال تجنب التعثر الضريبي. وأكد أن بوابة المصلحة الإلكترونية سهلت على المواطنين والمكلفين، إذ يستطيعون من خلالها إدخال معلوماتهم من دون مراجعة المصلحة أو فروعها، ما قلل عدد المراجعين وسهل الإجراءات على الجميع عن بعد، إلى جانب انجاز عملية تقديم الإقرار من خلال البوابة هذا العام.
وتحدث المفلح عن نظام جباية الزكاة الموضوعة أنظمته من سنوات طويلة، موضحا أن النظام الجديد للجباية يناقش في مجلس الشورى. وقال: "نأمل الموافقة عليه واعتماده من المقام السامي حتى يكون مرجعاً للجميع سواء للمصلحة أو المكلفين أو لجان الاعتراض ولجان الاستئناف وديوان المظالم، يعتمدون على نظام قادر على تسهيل الأمور على الجميع ويخضع هذا النظام للقاعدة الشرعية في جباية الزكاة".