المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معيار المحاسبة المصرى رقم (10)



يوسف كمال
06-26-2013, 08:17 AM
معيار المحاسبة المصرى رقم (10)
الأصول الثابتة وإهلاكاتها




هدف المعيار


1 - يهدف هذا المعيار إلى وصف المعالجة المحاسبية للأصول الثابتة بحيث يستطيع مستخدمو القوائم المالية أن يستشفوا معلومات حول استثمار المنشأة فى تلك الأصول والتغير فيها .
تتمثل الموضوعات الرئيسية لهذا المعيار فى تحديد توقيت الاعتراف بالأصول الثابتة وتحديد قيمتها الدفترية وقيمة الإهلاك الذى يحسب لتلك الأصول والخسائر الناتجة عن اضمحلال قيمة تلك الأصول والتى يجب الاعتراف بها.




نطاق المعيار


2 - يجب تطبيق هذا المعيار فى المحاسبة عن الأصول الثابتة ما لم يكن هناك معيار محاسبى مصرى آخر يتطلب أو يسمح بمعالجة محاسبية مختلفة .


3 - لا يطبق هذا المعيار على :
( أ ) الأصول الحيوية التى تخص النشاط الزراعي .
(ب) حقوق التعدين والتنقيب واستخراج المعادن والبترول والغازات الطبيعية وما يماثلها من الموارد غير المتجددة .
ومع ذلك ، يطبق هذا المعيار على الأصول الثابتة المستخدمة لتطوير أو الحفاظ على الأنشطة أو الأصول الواردة فى (أ) أو (ب) أعلاه .


4 - قد تسمح معايير محاسبة مصرية أخرى فى بعض الحالات بالاعتراف بالأصول الثابتة باستخدام طريقة مختلفة عما هو مذكور فى هذا المعيار ، و فى هذه الحالات فإن المعالجة المحاسبية لجميع الاعتبارات الأخرى المرتبطة بهذه الأصول بما فيها الإهلاك تتحدد طبقاً لمتطلبات هذا المعيار.






1/10


5 - تطبق المنشأة هذا المعيار على الممتلكات التى طورت أو أنشئت للاستخدام المستقبلى كاستثمار عقارى و التى لم تستوف بعد الشروط الواردة بتعريف " الاستثمار العقارى " الوارد فى معيار المحاسبة المصرى رقم (34) الخاص بالاستثمار العقارى .
و بمجرد انتهاء تلك العقارات من الإنشاء أو التطوير و استيفاء تلك الشروط تصنف كاستثمار عقارى و يجب على المنشأة أن تطبق بشأنها معيار المحاسبة المصرى رقم (34) الخاص بالاستثمار العقارى .
كما يطبق أيضاً معيار الاستثمار العقارى على تلك العقارات التى تم إعادة تطويرها لاستمرار استخدامها المستقبلى كاستثمار عقارى .

على المنشأة التى تستخدم المعالجة القياسية للاستثمار العقارى طبقاً للمعيار المصرى الخاص بذلك أن تستخدم المعالجة القياسية بهذا المعيار .