المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الميثاق العام المصرى لآداب وسلوكيات مزاولى مهنة المحاسبة والمراجعة (6)



يوسف كمال
05-27-2013, 11:38 AM
تعريفات
فيما يلي التعريفات الخاصة بالمصطلحات الأساسية الواردة فى هذا الميثاق:
الترويج والدعاية


هو توصيل معلومات إلى الجمهور عن الخدمات التي يقدمها المحاسبون المزاولون بهدف الحصول على أنشطة مهنية وبيان مهاراتهم فى هذا الشأن.
عميل المراجعة


هو المنشأة التى تقوم مؤسسة المراجعة بأداء عملية مراجعة لها . وعندما تكون هذه المنشأة مقيدة فى بورصة الأوراق المالية فيقصد بمصطلح عميل المراجعة المنشأة محل المراجعة و جميع المنشآت ذات العلاقة بها.


عملية المراجعة


هى عملية تأكد تعطى تأكيداً عالياً بأن القوائم المالية خالية من أى تحريف هام و مؤثر كالتى يتم أداؤها وفقاً لمعايير المراجعة المصرية ، و تشمل المراجعة الإلزامية الواجب أداؤها طبقاً للقوانين و اللوائح الأخرى.


عميل خدمة التأكد


هو المنشأة التى تقوم المؤسسة بأداء عملية تأكد لها .


عملية التأكد


هى عملية التى يتم أداؤها بغرض تقديم :
(أ*) درجة عالية من التأكد بان موضوع الخدمة المؤداه يتفق فى كل جوانبه الهامة مع إطار إعداده.
أو (ب) درجة متوسطة من التأكد بأن موضوع الخدمة المؤاده يبدو معقولاً فى ظل الظروف المحيطة.
و تشمل هذه العمليات عمليات المراجعة و الفحص المحدود التى يتم القيام بها طبقاً لمعايير المراجعة المعمول بها .


فريق خدمة التأكد


يقصد بفريق خدمة التأكد كلاً من:
(أ*) جميع المهنيين المشاركين في أداء عملية التأكد.
(ب) جميع العاملين الآخرين فى المؤسسة و الذين يؤثرون بصورة مباشرة على نتائج عملية التأكد ويتضمن ذلك :


* أولئك الذين لهم دخل فى تحديد المرتبات والمكافآت أو من يقوموا بالإشراف المباشر أو غير ذلك من مهام المراقبة على شريك عملية التأكد وذلك فيما يتعلق بأداء عملية التأكد. وبالنسبة لعملية المراجعة يتضمن ذلك جميع المستويات الأساسية المتتالية أعلى من الشريك القائد المسئول مروراً بالمدير التنفيذي للمؤسسة.
* أولئك الذين يقدمون استشارات تخص مسائل محددة تتعلق بالأمور الفنية أو النشاط أو التعاملات أو الأحداث المتعلقة بعملية التأكد.
* أولئك الذين يقومون بمراقبة الجودة لعملية التأكد.
(ج) فيما يتعلق بعميل المراجعة فيتضمن فريق الخدمة جميع العاملين فى مؤسسة المراجعة – سواء على المستوى المحلى أو وحدات المؤسسة خارجياً – الذين يؤثرون بصورة مباشرة على نتائج عملية المراجعة .


حساب العميل


هوأي حساب مصرفى يستخدم فقط للتعامل على أموال العميل من خلال بنك.


أموال العملاء


هى أية أموال بما فى ذلك مستندات ملكية أموال مثل الكمبيالات والسندات الإذنية ومستندات الملكية التى يمكن تحويلها إلى أموال ، والتى يتم استلامها بواسطة المحاسب المهنى الممارس بغرض الاحتفاظ بها أو صرفها بناء على تعليمات الشخص الذى تم استلامها نيابة عنه.


أفراد العائلة المقربين


هم الوالدين ، ومن لا يتم إعالتهم من الأبناء .


مصلحة مالية مباشرة


هى مصلحة مالية
* مملوكة مباشرة أو تحت سيطرة الفرد أو المنشأة ( بما فى ذلك المصالح التى يتم إدارتها بمعرفة أشخاص أو منشآت أخرى).
أو* هى مصلحة مالية مملوكة من خلال وسيلة استثمار شاملة أو تركة موروثة أو وقف أو أية وسيلة وسيطة أخرى تخضع لسيطرة الفرد أو المنشأة .


المديرون


هم المسئولون عن إدارة ورقابة و متابعة المنشأة بغض النظر عن المسميات الوظيفية الخاصة بكل منهم .


المحاسب الحالى


هو المحاسب المهنى الممارس المعين حالياً فى عملية مراجعة أو يقوم حالياً بخدمات محاسبية أو ضرائبية أو استشارات أو خدمات مهنية شبيهة لعميل .


مصلحة مالية


يقصد بها أية مصلحة فى حقوق الملكية أو الأوراق المالية أو صكوك الدين أو القروض الخاصة بمنشأة معينة ، بما فى ذلك أية حقوق أو التزامات أو ارتباطات لاقتناء مثل هذه المصلحة وكذلك أية مشتقات مالية تتعلق مباشرة بمثل هذه المصلحة .


المؤسسة


هى :
(أ) شخص يزاول المهنة أو شركة أشخاص أو شركة مساهمة من محاسبين مزاولين لمهنة المحاسبة و المراجعة .
(ب) أية منشأة تسيطر على ما ورد فى (أ) أعلاه .
(ج) أية منشأة يسيطر عليها ما ورد فى (أ) أعلاه .


أفراد الأسرة


يقصد بهم الزوج و الزوجة وكذلك من يقوم الفرد بإعالتهم من الأبناء .


الاستقلالية


هي:
(أ) الاستقلالية من حيث الجوهر ، ويقصد بها حالة من صفاء الذهن تسمح بإبداء رأى بدون أية ضغوط قد تؤثر على الحكم الشخصى المهنى للفرد و تسمح له بالعمل بنزاهة و موضوعية و ممارسة الشك المهنى .
و(ب) الاستقلالية من حيث الشكل ، ويقصد بها الابتعاد عن الوقائع و الظروف الجوهرية التى قد يستخلص منها طرف خارجى – موضوعى وعلى دراية بكل المعلومات ذات العلاقة بما فيها أدوات الحماية المطبقة – أنه قد تم التأثير على نزاهة و موضوعية و الشك المهنى للمؤسسة أو لعضو من أعضاء فريق تنفيذ خدمة التأكد.


مصلحة مالية غير مباشرة


هى المصلحة المالية المملوكة من خلال وسيلة استثمار شاملة أو تركة موروثة أو وقف أو أية وسيلة أخرى لا تخضع لسيطرة الفرد أو المنشأة .


الشريك القائد للعملية


هو الشريك المسئول – فيما يتعلق بعملية مراجعة – عن توقيع التقرير على القوائم المالية المجمعة الخاصة بعميل المراجعة ، وكذلك الشريك المسئول عن توقيع التقرير الصادر على القوائم المالية لأحد المنشآت التى تمثل قوائمها المالية جزءاً من القوائم المالية المجمعة و التى يتم إصدار تقرير على القوائم المالية الخاصة بها على حدة . وفى حالة عدم إعداد قوائم مالية مجمعة فقد يكون الشريك القائد للعملية هو الشريك المسئول عن توقيع التقرير الصادر على القوائم المالية موضوع المراجعة .
المنشأة المُقيدة بالبورصة


هى المنشأة التى يتم قيد و تداول أسهمها أو سنداتها فى بورصة أوراق مالية نشطة ، أو يتم تداولها طبقاً للوائح تنظمها بورصة أوراق مالية نشطة أو جهة مثيلة أخرى .


وحدات المؤسسة الخارجية


هى الوحدات التى تخضع لسيطرة أو ملكية أو إدارة مشتركة مع المؤسسة . وكذلك الوحدات التى يعتقد طرف خارجى موضوعى - وعلى دراية بكل المعلومات ذات العلاقة - بأنها جزء من المؤسسة سواء محلياً أو عالمياً .


الموضوعية


هى مزيج من النظرة الشاملة و الأمانة الفردية و عدم وجود مصالح متعارضة .


المكتب:


هوفرع مستقل، سواء كان على أساس جغرافى أو على أساس الخدمات المهنية.


المؤسسة المزاولة


هى ممارس فرد أو شركة أو مؤسسة (عندما تسمح القوانين بذلك) تضم محاسبين مهنيين تقدم خدمات مهنية للجمهور.


المحاسب المهنى المزاول


هو كل شريك أو شخص يحتل موقعاً مماثلاً للشريك، وكل موظف مزاول يقدم خدمات مهنية للعميل بغض النظر عن تصنيفهم الوظيفي (على سبيل المثال المراجعة والضرائب والاستشارات والخدمات المهنية الأخرى) والمحاسبين المهنيين المزاولين ذوي المسئولية الإدارية. ويستخدم هذا المصطلح أيضا في الإشارة إلى مؤسسة للمحاسبين المهنيين المزاولين (عندما تسمح القوانين بذلك).


الخدمات المهنية


هى أية خدمة تتطلب مهارات محاسبية أو مهارات ذات صلة بالمحاسبة والتى يقوم بها المحاسب المهنى وتشمل المراجعة والمحاسبة والضرائب والاستشارات الإدارية وخدمات الإدارة المالية .


الإعلان


هو الاتصال بالجمهور وإبلاغه بالحقائق المتعلقة بالمحاسب المهنى ولا يكون الهدف من هذه الحقائق الترويج المتعمد لذلك المحاسب المهنى.


المحاسب المتلقي
(المقترح)


هو المحاسب المهنى الذى يمارس عمله من خلال مكتب مهنى والذى يكلف بالمراجعة ، المحاسبة ، الضرائب والاستشارات أو المهام المشابهة نقلاً من المحاسب الحالي أو عميل المحاسب الحالي أو الذي يتم استشارته للوفاء باحتياجات العميل .


المنشأة ذات العلاقة


هى منشأة تجمعها أية علاقة من العلاقات التالية مع العميل:
(أ*) منشأة تسيطر على العميل سيطرة مباشرة شريطة أن يكون العميل هام بالنسبة لتلك المنشأة.
أو(ب) منشأة لديها مصلحة مالية مباشرة مع العميل شريطة أن يكون لدى مثل هذه المنشأة تأثير فعال على العميل وتعد مصلحة المنشأة فى هذا العميل ذات أهمية لها.
أو(ج) منشأة تسيطر على العميل سيطرة مباشرة أو غير مباشرة.
أو(د) منشأة يكون للعميل أو المنشأة ذات علاقة مع العميل كما هو وارد فى (ج) أعلاه مصلحة مالية مباشرة تعطى له نفوذاً مؤثراً على هذه المنشأة و هذه المصلحة تعتبر هامة ومؤثرة للعميل و المنشأة ذات العلاقة معه.
أو(هـ) منشأة تحت سيطرة مشتركة مع العميل (المشار إليها فيما بعد "بالمنشأة الزميلة") بشرط أن يكون كل من المنشأة الزميلة والعميل ذوا أهمية للمنشأة التي تسيطر على كلٍ من العميل والمنشأة الزميلة.


عرض الخدمات


هو التوجه لعميل محتمل بغرض عرض تقديم خدمات مهنية له .


الأتعاب المشروطة


الأتعاب المقرونة بتحقق نتائج.


شريك العملية


هو الشريك المسئول عن العملية و المسئول عن إعداد التقرير الصادر عن المدرسة و الذى يتمتع بسلطة مناسبة من جانب جهة معينة أو تنظيمية أو قانونية.


فحص مراقب الجودة للعملية


إجراء المقصود به عمل تقييم موضوعى للأحكام الهامة و النتائج الصادرة عن فريق العملية قبل إصدار التقارير .


فريق العملية


هم الأفراد الذين يقومون بأداء العملية بما فيهم الخبراء.


القوائم المالية


الميزانية و قائمة الدخل و حساب الأرباح و الخسائر و قائمة التغير فى الموقف المالى و الإيضاحات المرفقة و المواد الإيضاحية التى تمثل جزء لا يتجزأ منها.


عميل المراجعة


هو منشأة تقدم لها المؤسسة مراجعة لقوائمها المالية و عندما يكون العميل مقيد فى البورصة تتضمن عملية المراجعة الشركات التابعة له .


المنشأة المقيدة فى البورصة


هى المنشأة التى لا أسهم أو سندات مقيدة فى بورصة الأوراق المالية .