المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أساليب اختيار العينة



يوسف كمال
03-14-2013, 08:40 AM
تشتمل الطرق الأساسية لاختيار العينات من الآتي:

(أ*) إستخدام أرقام عشوائية عن طريق الكمبيوتر بإستخدام أساليب المراجعة بالكمبيوتر أو من جداول الأرقام العشوائية.


(ب*) الإختيار المنتظم، حيث يتم قسمة عدد وحدات العينات في المجتمع على حجم العينة لكي تعطينا فاصل بين العينات، على سبيل المثال50 فتكون الـ 50 الأولي هي نقطة البداية وبذلك سيقع الاختيار على كل نقطة 50 بعد ذلك. وعلى الرغم من انه يتم تحديد نقطة البداية بصورة عشوائية فإن العينة تكون أقرب إلى العشوائية فعلا مما لو كان تم تحديدها باستخدام مستخرج أرقام عشوائي عن طريق الكمبيوتر أو جداول أرقام عشوائية. وعند إستخدام الاختيار المنتظم، يكون المراقب بحاجة لتحديد أن وحدات العينات داخل المجتمع ليست مبنية بالطريقة التي تتوافق فيها الفواصل بين العينات مع نمط محدد في المجتمع.


(ج) الإختيار العشوائي ، حيث يقوم المراقب باختيار العينة دون إتباع أسلوب هيكلى وعلى الرغم من عدم استخدام الأسلوب الهيكلى، إلا أن المراقب على الرغم من ذلك يتجنب أي انحياز أو إمكانية التنبؤ (على سبيل المثال تجنب صعوبة تحديد أماكن البنود أو دائما اختيار أو تجنب القيود الأولى أو الأخيرة في الصفحة )، وبذلك يسعى لضمان أن كل البنود في المجتمع لها فرصة في الاختيار و لا يكون الاختيار العشوائي ملائم عند استخدام العينات الإحصائية.


(د) إختيار مجموعات وهو يعنى إختيار مجموعات من البنود المتجاورة من داخل المجتمع. ولا يمكن إستخدام إختيار المجموعات في العادة في عينات المراجعة لأن معظم العينات موضوعة بشكل بحيث أن البنود المتتالية يتوقع أن يكون لها نفس الخصائص ولكن يكون لها خصائص مختلفة عن باقي البنود في مكان آخر في المجتمع. وعلى الرغم من انه في بعض الظروف قد يكون إجراء مراجعة ملائم لفحص مجموعة من البنود، إلا أنه نادرا ما يكون أسلوب إختيار عينات ملائم عندما ينوى المراقب أن يتوصل لإستنتاجات صحيحة عن المجتمع بأكمله إستنادا على العينة.