المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة ماجيستير بعنوان : اشكالية تطبيق نظام المحاسبة التحليلية في المؤسسة



Mohamed saleem
09-05-2019, 10:36 AM
رسالة ماجيستير بعنوان :
اشكالية تطبيق نظام المحاسبة التحليلية في المؤسسة
دراسة حالة الشركة الجزائرية لأشغال الطرقaltro

خطة الدراسة :-
للإلمام بالموضوع قسمت هذه الدراسة إلى ما يلي :
- مقدمة عامة:
تضمنت دوافع اختيار الموضوع وأهميته، إشكالية البحث، أهداف البحث، المنهج العلمي المتبع و أدوات البحث المستعملة.
- الفصل الأول :
اخترنا له عنوان المؤسسة من مدخل النظم حيث تطرقنا فيه إلى مدخل عام حول النظم ، المؤسسة و النظم ، نظم المعلومات بالمؤسسة ، كما تعرضنا إلى نظام المعلومات المحاسبية من خلال التركيز على نظام المحاسبة العامة و نظام المحاسبة التحليلية ثم العوامل المؤثرة في وضع هذا النظام لنخلص إلى وضعه موضع التنفيذ (العمل أو التشغيل).
- الفصل الثاني:
جاء تحت عنوان الطرق التقليدية لحساب التكاليف. حيث تم التناول فيه مدخل عام للمحاسبة التحليلية من خلال التطور التاريخي لها ، ثم دراسة طرق حساب التكاليف الفعلية (التاريخية) بنوعيها الكلية و الجزئية لنخلص إلى أهم الانتقادات الموجهة إلى كل طريقة على حدى من خلال تحديد الإيجابيات و السلبيات . لننتقل إلى طريقة التكاليف المعيارية حيث تم عرض أهم أهدافها، أنواعها ثم مقارنة التكاليف الفعلية مع التكاليف المحددة مسبقا و تحديد الانحرافات، أسبابها و تحليلها. ثم خلصنا إلى أهم الانتقادات الموجهة لهده الطريقة و دلك بتحديد حدودها و مزاياها
- الفصل الثالث :
خصص هذا الفصل إلى الطريقة المطورة لحساب التكاليف ، حيث تم التطرق فيه إلى طريقة التكاليف على أساس الأنشطة من خلال الإشارة إلى التطور التاريخي لطريقة محاسبة الأنشطة، مبادئها، بناء النموذج أو عمل الطريقة، ثم تحديد عملية حساب التكاليف باستعمال هذه الطريقة. لنخلص في الأخير إلى تقييم طريقة المحاسبة على أساس النشاط .
- الفصل الرابع :
فيما يتعلق بالفصلين الرابع و الخامس فقد تم من خلالهما عملية إسقاط الجانب النظري على الجانب التطبيقي . من خلال دراسة الحالة التي تمت في الشركةالجزائرية لأشغال الطرق ( ألطرو)
حيث جاء هذا الفصل تحت عنوان تطبيق نظام المحاسبة التحليلية في شركة ألطرو من خلال التعريف بميدان الدراسة ، تصور و وضع نظام المحاسبة التحليلية في الشركة محل الدراسة ، النمط التحضيري و طريقة العمل .
- الفصل الخامس :
تعرضنا من خلاله إلى حساب تكلفة إنتاج الحصى و أنواعه بوحدة الإنتاج التابعة للشركة . وهذا نظرا لتعذر تطبيق نظام المحاسبة التحليلية في الشركة. و باعتبار أن المواد المنتجة بوحدة الإنتاج التابعة للشركة تعتبر مواد أولية رئيسية و أساسية لنشاط و عمل ألطرو.
وقد تم دراسة هذا الجانب من خلال الإشارة إلى تقديم وحدة الإنتاج ، مراحل عملية الإنتاج بالوحدة ، ثم حساب تكلفة الإنتاج بالوحدة و دراسة تطور تكلفة الإنتاج بها.

الخاتمة :
قدمنا من خلالها حوصلة عن ما توصلنا إليه من خلال هذه الدراسة المتواضعة التي تتعلق أساسا بأهم الإشكاليات التي تحول دون تطبيق نظام المحاسبة التحليلية عموما، و إشكالية تطبيق نظام المحاسبة التحليلية في المؤسسة محل الدراسة. و هي الشركة الجزائرية لأشغال الطرق ألطرو على وجه الخصوص .
و قد ختمنا هذه الدراسة بجملة من النتائج و التوصيات تتعلق بموضوع دراستنا.

لتحميل الدراسة اضغط الملفات المرفقة