المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكييف الافصاح المحاسبي للمصارف التجارية على وفق متطلبات المعايير الدولية ذات الصلة بالأدوات المالية وعرضها



Ahmed Hisham
07-27-2019, 02:26 PM
بحث بعنوان:-
تكييف الافصاح المحاسبي للمصارف التجارية على وفق متطلبات المعايير الدولية ذات الصلة بالأدوات المالية وعرضها
(دراسة تطبيقية)

المستلخص :-
يساهم تطبيق المعايير الدولية في تحسين نوعية المعلومات المحاسبية المقدمة للأطراف المستفيدة وذلك من خلال تقديم معلومات ملائمة وقابلة للفهم والمقارنة وذات موثوقية عالية. وحيث أن للمصارف طبيعة خاصة من حيث الأنشطة التي تمارسها، والمخاطر التي تتعرض لها ذلك الأمر الذي دفع اللجان الدولية إلى وضع معايير مستقلة للإفصاح المحاسبي في التقارير والبيانات المالية خاصة بها والتي ستعد مدخلاً ضرورياً للوصول إلى معلومات تساعد متخذي القرار على تقويم المركز المالي ونتائج الأعمال للمصارف التجارية. ويساعد تطبيق المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية في المصارف التجارية على توحيد أسس إعداد البيانات المالية والإفصاحات بما يتماشى مع أساليب الإعداد والإفصاح للمصارف العالمية.
ويتناول البحث الحالي فحص التقارير والبيانات المالية للبنك التجاري في محافظة السليمانية بأقليم كوردستان العراق للسنة المالية 2006 والمعدة وفق النظام المحاسبي الموحد للمصارف وشركات التأمين للتعرف على نواحي القصور فيها، ومن ثم العمل على تكييفها بما ينسجم مع كل من المعيار الدولي رقم 1 الخاص بعرض البيانات المالية والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 7 الأدوات المالية: الإفصاحات. ومن خلال تحديد الجوانب التي تخص الإفصاح المحاسبي في ظل المعيارين، والتي لم يسبق أن تعرضت لها البيانات المالية للبنك قيد البحث والتحليل والمتمثلة بوجوب تنظيم بيان التدفقات النقدية وتسجيل الأدوات المالية بالقيمة العادلة وبيان مقدار التغيير فيها والذي ينسب للتغييرات في مخاطر الإئتمان.


لتحميل البحث اضغط على الملفات المرفقة