المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاهيم و مبادئ المحاسبة



مصطفى كمال
07-11-2019, 10:27 AM
مفاهيم و مبادئ المحاسبة Concepts and Principles of Accounting




تلعب المحاسبة دورًا هامًا في نظامنا الاقتصادي و الاجتماعي. تعد القرارات السليمة التي يتخذها الأفراد و الشركات و الحكومات و الكيانات الأخرى ضرورية للتوزيع و الاستخدام الفعال للموارد النادرة في البلاد. لاتخاذ مثل هذه القرارات ، يجب أن يكون لدى هذه المجموعات معلومات موثوقة يقدمها نظام المحاسبة. و بالتالي ، فإن الهدف من المحاسبة هو تسجيل البيانات الاقتصادية و تلخيصها و كتابة التقارير عنها و تفسيرها لاستخدامها من قبل العديد من المجموعات داخل نظامنا الاقتصادي و الاجتماعي.


المحاسبة كنظام معلومات


وغالبا ما تسمى المحاسبة "لغة العمل". يمكن اعتبار هذه اللغة نظام معلومات يوفر معلومات أساسية حول الأنشطة المالية لكيان ما لمختلف الأفراد أو المجموعات لاستخدامهم في اتخاذ قرارات و أحكام مستنيرة. على هذا النحو ، تتكون المعلومات المحاسبية بشكل أساسي من البيانات المالية حول المعاملات التجارية ، التى يتم التعبير عنها بالمال. قد يتخذ تسجيل بيانات المعاملات أشكالًا مختلفة ، مثل علامات القلم الجاف أو القلم الرصاص المصنوعة يدويًا أو الطباعة بواسطة الأجهزة الميكانيكية و الإلكترونية أو الانطباعات المغناطيسية على الشريط أو الأقراص.
إن سجلات المعاملات ذات فائدة قليلة في إصدار أحكام و قرارات مستنيرة. يجب فرز البيانات المُسجلة وتلخيصها ثم تقديمها في تقارير مهمة. غالبًا ما يتم تحسين فائدة التقارير من خلال أنواع مختلفة من تحليلات النسبة المئوية و الاتجاه.


مستخدمي المعلومات المحاسبية


توفر المحاسبة التقنيات اللازمة لجمع البيانات الاقتصادية و لغة توصيل هذه البيانات إلى مختلف الأفراد و المؤسسات. يحتاج المستثمرون في مؤسسة أعمال إلى معلومات حول وضعهم المالي و آفاقه المستقبلية. يقيم المصرفيون و الموردون السلامة المالية لمنظمة الأعمال و يقيمون المخاطر التي تنطوي عليها قبل تقديم القروض أو منح الائتمان. تهتم الجهات الحكومية بالأنشطة المالية لمؤسسات الأعمال لأغراض الضرائب و التنظيم. يهتم الموظفون و ممثلو نقابتهم أيضًا بشكل حيوي باستقرار و ربحية المؤسسة التي توظفهم
فالأفراد الذين يعتمدون على المحاسبة و يستفيدون منها هم المسؤولون عن توجيه عمليات المؤسسات. و غالبا ما يشار إليها باسم "الإدارة". تعتمد الإدارة على العديد من أنواع البيانات المحاسبية في إجراء العمليات اليومية ، وفي تقييم العمليات الحالية ، و في تخطيط العمليات المستقبلية.