المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم نظام التكاليف المبني على اساس الأنشطة ومقوماته والفرق بينه وبين الأنظمة التقليدية الاخرى



مصطفى كمال
04-14-2019, 11:22 AM
مفهوم نظام التكاليف المبني على اساس الأنشطة ومقوماته والفرق بينه وبين الأنظمة التقليدية الاخرى .
1-1 مفهوم نظام التكاليف المبني على اساس الأنشطة (ABC):هناك العديد من التعاريف الخاصة بنظام (ABC) حيث عرفه البعض (( بأنه هو ذلك النظام الذي يقوم على تجميـع التكاليف غير المباشرة لكل نشاط من أنشطة المنشأة في مجمعات للتكلفـة ( Cost pools) ثم تخصيص هذه التكاليف على المنتج النهائي او الخدمة المقدمة موجهات كلف Cost driver مبنية على العلاقة السببية)).

وعرف ايضا على انه (( ذلك النظام الذي يقوم اولا بتخصيص الموارد على الأنشطـــة التي أستفادت منها , ثم تخصيص تكاليف هذه الأنشطة وفقا لمعـدل أستفادتها من هذه الأنشطة..

وهناك من عرفه على انه (( ذلك النظام الذي يركز على تقسيم المنشأة الى عدد من الأنشطة الفرعية وأعتبارها موقع الكلفة الاساسي))..

ومما سبق يمكن تعريف نظام (ABC) على انه ذلك النظام الذي يقوم على اساس تجميع التكاليف غير المباشرة للمنشأة في مجمعات الكلفة ليتم توزيعها على المنتج النهائي بواسطة مسببات الكلفة وذلك للوصول الى كلفة أكثر دقــة للمنتج النهائي مما يؤدي الى دعم اتخاذ القرارات الادارية السليمة,ويقوم هذا النظام على افتراض ان الأنشطة التي تستهلك الموارد المتاحة هي التي تسبب التكاليف وان المنتجات او الخدمات تحدث التكاليف من خلال الأنشطة التي تحتاج الى عمليات تصميم وتصنيع وتسويــق وغير ذلك من العمليات الاخرى حتى تظهر المنتجات او الخدمات بالشكل النهائي المطلوب.


1 – 2 مقومات تطبيق نظام(ABC):تتمثل اهم مقومات نظام محاسبــة التكاليف المبني على اساس الأنشطة بالآتي:
1- الموارد:وهي تمثل العناصر الاقتصادية التي يتم توزيعها لأداء النشاط.
2- الأنشطة:وهي محور التركيز في ظل نظام تكاليف الأنشطة. وبشكل عام يمكن تقسيم الأنشطة التي يمكن ان تؤدي لأنتاج منتج معين او تقديم خدمة الى أربع مجموعات وكالآتي:


أ- أنشطة ترتبط بوحدة المنتج:وهي الأنشطة التي يتم اداؤها عند أنتاج كل وحــدة من وحدات منتج معين.
ب- أنشطة ترتبط بالدفعة الانتاجية: وهي الأنشطة التي يتم اداؤها لكل دفعة انتاجيـةوذلك بغض النظر عن عدد الوحدات المنتجة الخاصة بكل دفعة.
ج- أنشطة ترتبط بالمنتج: ويتم اداءها كلما كانت هناك حاجة لتدعيم المجموعات المختلفة من المنتجات, ومن أمثلة هذه النوعية نشاط تغير مواصفات منتج معين.
د- أنشطة ترتبط بعمليات المنشأة ككل:ويتم اداؤها لدعم عمليات المنشأة بصفة كلية وتتعلق بالآمداد بالخدمات الانتاجية والادارية المختلفة وهي أنشطة تسبب في حدوث تكلفة تتركز على انتاج منتجات او اداء خدمات معينة وذلك بشكل منفصل تماما عن حجم الانتاج ومن امثلة هذه الأنشطة مايتعلق بأنشطة الشؤون المالية والادارية والعلاقات العامة.


1 – 3 مراحل تطبيق نظام (ABC): هناك العديد من المراحل يتطلب الأخذ بها عند تطبيق نظام (ABC) ويمكن أدراجها بالآتي:

المرحلة الاولى:يتم فيها تحديد التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة ليتم استخدام مصادر التكاليف غير المباشرة كخطوة اولى في نظام (ABC).


المرحلة الثانية:يتم فيها تحديد موجهات الكلـف (العلاقة السببية بين التكاليف غير المباشرة والنشاط),وتمثل الاساس الملائم المستخدم لتوزيع كل نوع من انواع التكاليف التشغيلية على أنشطة المنشأة المختلفة.

المرحلة الثالثة:يتم فيها تحديد أنشطة المنشأة المنفصلة والقابلة للقياس وتمثل مستويات الوظائف الادارية الاوطأ مثل الاتصال بالزبائن والعمل الهندسي.


المرحلة الرابعة : يتم فيها تحديد موجهات الكلف وتمثل الاساس الملائم المستخدم لتوزيع تكاليف كل نشاط على اغراض الكلفة (المنتجات أو الخدمات).


المرحلة الخامسة:وفيها يتم توزيع التكاليف غير المباشرة على كل نشاط وفق النسب المستخرجـة في ضوء موجهات الكلف للتكاليف غير المباشرة.

المرحلة السادسة:وفيها يتم توزيع تكاليف الأنشطة على كل منتج او خدمة وفق النسب المستخرجة في ضوء موجهات الكلفة للأنشطة .

المرحلة السابعة:وفيها يتم الوصول الى الكلفة الكلية للمنتج او الخدمة وهي تمثل مجموع الكلف التي حصل عليها المنتج او الخدمة من كل نشاط .


1 – 4 الفرق بين الأنظمة التقليدية لتحميل التكاليف غير المباشرة وبين نظام (ABC) في تحميل التكاليف غير المباشرة




البحث بالكامل يمكنكم تحميله من المرفقات