المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرقابة المباشرة على البنوك الاسلامية



مصطفى كمال
09-25-2018, 02:05 PM
هناك رقابة مباشرة (كيفية) على البنوك الاسلامية تتمثل في:


1– أسلوب التفتيش أو الرقابة على البنوك


من حيث المبدأ لابد لأن تخضع البنوك الاسلامية للتفتيش من قبل البنك المركزي كما هو الحال مع البنوك التقليدية, للتأكد من سلامة نشاطها المصرفي الاسلامي. إلا أنه و نظرا لخصوصيتها، يفترض إعداد دليل مستقل للتفتيش يأخذ في الاعتبار طبيعة المصارف الاسلامية.


في حالة ما إذا أشار هذا الدليل الى أن إدارة البنك الاسلامي تسير بشكل يضر بمصالح المودعين و يهدد الوضع المالي للبنك, يجوز للبنك المركزي اتخاذ التدابير اللازمة في ذلك مثل:


مطالبة المصرف الاسلامي بتصحيح الوضع.
تعيين مستشار أو أكثر لمتابعة الأمر.
إثبات الضرر و تحديد المسؤوليات.
وقف عمليات المصرف كليا, أو إلغاء الترخيص لمزاولة نشاطه.
2– أسلوب قوائم الإستبيان


حيث يرسل البنك المركزي قوائم (استثمارات أو نماذج) إلى المصارف الاسلامية لاستيفاء ما بها من بيانات و معلومات عن حركة المعاملات في ضوء أسس و معايير معينة. و يعتمد على تلك البيانات و المعلومات في عملية المراجعة و الرقابة و تقويم الأداء لأنها مصدر معلومات لاتخاذ القرارات.


3– الاقناع الأدبي


يقوم على استخدام البنك المركزي أسلوب التوجيه و الإقناع الأدبي بشأن ما يجب أن تنتهجه البنوك من سياسات في مباشرة نشاطها, و يكون ذلك في صورة تصريحات يدلي بها البنك و اجتماعات يعقدها مع المسؤولين، و بما أن المصارف الاسلامية جزء من البنية المصرفية وتهدف لخدمة الاقتصاد، فيجب أن تخضع لتوجيهات البنك المركزي ما دامت لا تتعارض مع أسس نشاطها.


4– رقابة البنك على سجل البنوك الاسلامية و فتح فروع جديدة


و ذلك بتشجيع البنوك الاسلامية على زيادة فروعها في الداخل و الخارج, و التأكد من طرف البنك المركزي بأن البنك الاسلامي هو بنك تنموي يؤدي دورا فعالا في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية للمجتمع، و بذلك يشارك البنك المركزي في تشجيع البنوك الاسلامية على زيادة نشاطها و التوسع بفتح فروع جديدة، خاصة و أن سجلات البنوك الاسلامية مقيدة لدى البنك المركزي الذي يقوم بتسجيل نشاطها في سجل خاص بها يراعي طبيعة و خصوصية العمل المصرفي الاسلامي.