المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحاسبة الضريبية لأصحاب سيارات الأجرة والنقل الخفيف



مصطفى كمال
09-02-2018, 08:39 AM
عملا على دعم الثقة بين المصلحة والممولين وتيسيرا على أصحاب سيارات الأجرة والنقل الخفيف وبناء على الإتفاق الذى أبرم بين المصلحة والنقابة العامة للنقل البرى والجمعية العامة الإنتاجية لنقل الركاب على أسس وقواعد المحاسبة الضريبية لهذه السيارات والتى صدر بشأنها التعليمات التنفيذية رقم 8 لسنة 2000 وعملا على حسن سير العمل وإنتظامه وتنفيذ ما تم الإتفاق عليه فى سيولة ويسر تنبه المصلحة إلى ضرورة مراعاة ما يلى :
يخصص بكل مأمورية مأمور أو أكثر وفق حجم وطبيعة العمل بكل مأمورية وتحت إشراف أحد المراجعين للقيام بمـا يلـى : -
- إستلام الإقرارات الضريبية التى تقدم من الممولين مالكى السيارات الأجرة والنقل الخفيف فور تقديمها للمأمورية وبعد قيدها مباشرة بدفاتر الوارد وإثبات رقم الورود عليها وتاريخ ذلك .
- إعداد مذكرة تقدير أرباح سيارات وفق النموذج المرفق متضمنة أسس وقواعد المحاسبة التى وردت بالإتفاق وفق التعليمات التنفيذية المشار إليها والجداول المرفقة .
- إعداد نموذج 18 ضريبة موحدة متضمنا الأسس والقواعد المشار إليها وصافى الأرباح والضريبة المستحقة وتسليمه للممول وذلك بتوقيعه بما يفيد الإستلام على صورة النموذج 18 ضريبة موحدة .
- الحصول على موافقة الممول على الأرباح والضريبة التى تضمنها نموذج 18 ضريبة موحدة ( على نموذج الموافقة المرفق ) .
- بعد قيام الممول بسداد الضريبة المستحقة على أساس الموافقة وفق ما سبق يتم تحرير خطاب موجه إلى إدارة المرور المختصة ( وفق النموذج المرفق ) بما يفيد سداد الضريبة أو الإعفاء منها وعدم الممانعة فى تجديد الترخيص مع مراعاة أن يتم إعتماد هذا الخطاب من رئيس المأمورية أو من ينيبه ويتم ختمه بعد ذلك بخاتم شعار الجمهورية .
وتنبه المصلحة إلى ضرورة مراعاة أن تتم هذه الإجراءات فى ذات اليوم الذى يقدم فيه الإقرار بمنتهى السهولة واليسر دون أى معوقات أيا كانت .
وعلى رئيس المأمورية المسئولية الكاملة فى تنفيذ ذلك .
واللــه ولــى التوفيــق ،
تحريرا فى : / /2000