المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انواع الوحدات الاقتصادية



مصطفى كمال
02-25-2018, 01:38 PM
انواع الوحدات الاقتصادية:
1- المنشآت الفردية
وهي المنشآت التي يملكها شخص واحد يقوم بدور المالك والمدير في نفس الوقت ويوجد هذا الشكل عادة في المشاريع الصغيرة سواء كانت بيع بالتجزئة أو تقديم خدمات, لايوجد فاصل قانوني بين المشروع ومالكه الا ان المبادئ المحاسبية تنظر للوحده الاقتصادية باعتبارها شخصية مستقلة بغض النظر عن الشكل القانوني للملكية.


2- شركات الاشخاص
وهي الشركات التي يملكها أكثر من شخص واحد وتتحدد العلاقة بين الشركاء بموجب عقد الشركة الذي يحدد حصص كل من الشركاء في رأس المال وتوزيع الرباح والخسائر وناتج التصفية ولايوجد فاصل قانوني بين الشركة والشركاء الا ان المبادئ المحاسبية تنظر الى الوحده الاقتصادية على اعتبار انها مستقلة عن الشركاء وانهم مسئولون مسئولية غير محدودوة عن كافة ديون والتزامات الشركة حتى في أمواله الخاصة.
3- شركات الاموال
تسمى بشركات المساهمة العامة وهيشركات يملكها أكثر من شخصبحد أدنى يحدده القانون ويقسم رأسمالهاالى اسهم متسازية القيمة وقابلة للتداول او الانتقال من شخص الى اخر وتتحدد مسئولية كل مساهم بقيمة الأسهم التي يمتلكها فهيشركة ذات مسئولية محدودة اي ان المساهم علية مسئولية محدودة بمقدار ماساهم به في الشركة وغير مسئول عن ديون الشركة. اذا هذه الشرات تعامل من الوجهة القانونية باعتبارها شخصية قانونيةمستقلةعن الملاك او المساهمين.