المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النقاط الهامة التى يجب أن يضعها المصدر فى اعتباره عند التعامل بنظام التحصيل المستندى



مصطفى كمال
10-30-2017, 11:30 AM
النقاط الهامة التى يجب أن يضعها المصدر فى اعتباره عند التعامل بنظام التحصيل المستندى :
على المصدر قبل الاتفاق على عقد البيع التأكد من أن مستندات التحصيل توفر الضمان اللازم له والنقاط التالية يجب أن تكون محل الاعتبار وهو بصدد اتخاذ قراره نحو اختيار مستندات التحصيل كوسيلة لضمان الدفع :
1- موقف الائتمان القائم والثقة فى المستورد
2- خبرة سابقة فى الأعمال مع بلد المستورد
3- الموقف السياسى والاقتصادى الراهن وكذا القوانين الحاكمة فى بلد الاستيراد
4- قرارات ترشيد وحظر الاستيراد ومراقبة النقد فى البلد المستورد .
5- إمكانية إعادة البضاعة فى حالة عدم الدفع أو عدم القبول


فبعد دراسة كل هذه النقاط السابقة والتى بناء عليها سيقوم المصدر باختيار المستندات التى تحقق له الضمان الكافى للدفع عليه مراعاة النقاط التالية :


1- إذا ما قرر المصدر التعامل على أساس تسليم المستندات مقابل قبول كمبيالة من المستورد لصالحه (Document Against Acceptance D/A) ففى هذه الحالة ولتفادى مخاطر هذا الائتمان يطلب المصدر من المستورد الحصول على ضمان دفع الكمبيالة من المصرف المحلى فى بلد المستورد أو أى مصرف آخر وحينذاك يكون الدفع فى تاريخ الاستحقاق مضمون من البنك من خلال كمبيالة مضمونة .
2- مراعاة إصدار بوليصة الشحن والتى تمثل سند الملكية لأمر (Mode Out Order) وبذلك فإن البضاعة موضوع الرسالة سيتم الإفراج عنها لحامل السند الشرعى وعليه فإن المصدر بذلك يضمن أن ملكية البضاعة لن تؤول إلى المستورد إلا بعد استلامه المستندات وقبول الكمبيالة أو سداد القيمة طبقا لتعليمات التحصيل.
3- فى حالة الشحن بالطائرة أو عن طريق البر أو البريد إلى عنوان المستورد يتم تسليم البضائع إلى المستورد بغض النظر عن استلامها لمستندات من عدمه وتصبح مستندات التحصيل ليس ذات جدوى ففى هذه الحالات يجب أن يتم الشحن لأمر المصرف المحصل فى بلد المستورد (collecting Bank) وعليه يضمن المصدر أن ملكية البضائع لن تؤول إلى المستورد إلى بعد استلامه المستندات من المصرف ودفع القيمة طبقا لتعليمات التحصيل .
4- عدم وجود أى موانع استيرادية للسلع محل التعاقد فى بلد المستورد وأيضا عدم وجود أى قوانين نقدية تمنع تحويل قيمة البضائع المستوردة بالعملات الأجنبية (Foreign Exchange Transfers Freely Allowed)
5- الوضع فى الاعتبار أن المصارف ليست مسئولة مطلقا عن مراجعة ودقة المستندات وعليه يجب على المصدر أن يراعى النقاط التالية عند إعداد المستندات :
أ - إعداد المستندات طبقا لما ورد بالتعاقد وطلب المستورد
ب – أن تكون المستندات كاملة وصحيحة
ج – إصدار جميع المستندات مستوفاه لشروط ومتطلبات الأنظمة الاستيرادية فى بلد المستورد مثل اللغة والتصديق وخلافه .
د – استيفاء جميع التوقعات على المستندات .
هـ- استيفاء كافة التظهيرات الخاصة بمستندات النقل والتأمين والتوقيع على الكمبيالة المستندية طبقا لما تم الاتفاق عليه .


وعلى المصدر وهو بصدد إعداد تعليمات التحصيل ضرورة النص على أنها تخضع للقواعد الموحدة الموحدة للتحصيلات نشرة رقم 522 لسنة 1995م (URC Uniform Rules for Collection No. 522/1995)


مزايا نظام التحصيلات :
بالنسبة لمصدر :
1- وسيلة سهلة غير مكلفة .
2- يضمن استيفاء مستحقاته حيث يتم تسليم المستندات للمستورد من خلال المصرف المحصل (Collection Bank) مقابل الدفع أو القبول طبقا لتعليمات التحصيل .
3- يضمن استرداد البضاعة محل التحصيل المستندى حال عدم الدفع أو القبول كما يمكن تسليمها لمستورد آخر فى حالة عدم قبول المستورد للمستندات .
4- يمكن للمصدر الحصول على ائتمان وتمويل مصرفى سواء بخصم المستندات أو الحصول على ائتمان مصرفى (Credit) بضمان هذه المستندات .
5- يمكن للمصدر طلب ضمان للدفع الآجل فى حالة لتسهيلات فى الدفع سواء بضمان دفع الكمبيالات فى تاريخ استحقاقها (Acceptance) أو بضمان الدفع المؤجل (Deferred) من المصرف المحصل وبالتالى تنعدم مخاطر الائتمان بالنسبة للمصدر.


بالنسبة للمستورد :
1- تعتبر وسيلة سهلة وآمنة للتعامل حيث يقوم المصدر بشحن البضاعة المتعاقد عليها دون أية إجراءات مسبقة من جانب المستورد .
2- تعتبر وسيلة غير مكلفة بالمقارنة بالاعتمادات المستندية التى تصل تكلفتها إلى ما يقرب من 2% من قيمة البضائع المتعاقد عليها ما بين عمولات فتح اعتماد ومصاريف بنكية ودمغات وخلافه .
3- التعامل بنظام التحصيل لا يتطلب من المستورد أن يحصل على ائتمان مسبق من البنك وبالتالى لا يقوم بسداد تأمينات مقدما كما هو الحال فى الاعتمادات المستندية وبذلك تتحقق الفرصة البديلة لاستثمار هذه المبالغ .