المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبنيد السلع في جدول التعريفة الجمركية



مصطفى كمال
10-26-2017, 08:44 AM
القواعد العامة لتفسير النظام المنسق
تتبع المبادئ التالية عند تبنيد السلع في جدول التعريفة


القاعدة الأولى
ليس لعناوين الأقسام أو الفصول أو الفصول الفرعية سوى قيمة إرشادية؛ أما تبنيد السلع
فيجب أن يتحدد قانوناً تبعاً لنصوص البنود والملاحظات الخاصة بالأقسام أو الفصول،
وتبعاً للقواعد التالية، بشرط ألا تتعارض هذه القواعد مع نصوص البنود والملاحظات.


ملاحظة تفسيرية :
1 - يبين جدول النظام المنسق، وفقاً لترتيب خاص، السلع المتداولة في التجارة الدولية، وهو يجمع هذه السلع في أقسام وفصول فرعية ذات عناوين تبين على قدر الإمكان نوع المنتجات التي تشملها، إلا أنه في كثير من الحالات فقد كان من المحال شمول جميع الأصناف أو ذكرها في العناوين، نظراً لتنوعها وتعددها.
2 - لذلك، فإن القاعدة الأولى تبدأ بالنص على أنه " ليس للعناوين سوى قيمة إرشادية " وبالتالي فإنه لا يترتب عليها أي أثر قانوني عند التبنيد.
3 - ينص الجزء الثاني من القاعدة على أن التبنيد يحدد كما يلي:
( أ ) تبعاً لنصوص البنود وكذلك أي من ملاحظات الأقسام والفصول ذات العلاقة، و
(ب) عند الاقتضاء تبعاً لأحكام القواعد الثانية والثالثة والرابعة والخامسة ما لم ينص على خلاف ذلك في نصوص البنود أو ملاحظات الأقسام أو الفصول.
4 - أن الأحكام الواردة في الفقرة 3 ( أ ) أعلاه تحمل حجية ذاتية مسلم بها فكثير من السلع تبند في جدول النظام المنسق دون حاجة إلى الرجوع للقواعد التفسيرية (مثال ذلك، الخيول الحية البند 01. 01)، منتجات الصيدلة المحددة في الملاحظة الرابعة من الفصل الثلاثين (البند 30. 06).
5 - في الفقرة 3 (ب) أعلاه، يقصد بعبارة " ما لم ينص على خلاف ذلك في نصوص البنود أو الملاحظات "، التوضيح دون لبس أن نصوص البنود وملاحظات الأقسام أو الفصول تسمو على ما عداها عند التبنيد، وهذا يعنى أن لها الاعتبار الأول في التبنيد. فمثلاً، تنص ملاحظات الفصل الواحد والثلاثون على أن بنوداً معينة تشمل أصناف محددة فقط وبالتالي فإنه لا يمكن توسيع نطاق هذه البنود لتشمل أصنافاً كان يمكن أن تبند فيها بمقتضى أحكام القاعدة 2 (ب).
القاعـدة الثانيـة
ملاحظة تفسيرية :
( أ ) إن كل إشارة إلى صنف ما في بند معـين تشمل هذا الصنف وإن كان غير كامل أو غير تام الصنع بشرط أن تتوافر فيه ، بحالته التي يقدم بها ، الصفات الأساسية للصنف الكامل أو التام الصنع . وتشمل هذه الإشارة كذلك الصنف الكامل أو التام الصنع (أو الذي يعتبر في حكـم الصنف الكامل أو التام الصنع بمقتضى أحكام هذه القاعدة)، سواء قدم مفككاً أو غير مجمع.
(ب) إن كل إشـارة إلى مـادة ما في بند معين تشمل هـذه المادة سواء كانت صرفه أو مخلوطة أو مشتركة مع مواد أخر. وكذلك فإن أية إشارة إلى سلعة ما من مادة معينة تشمل هذه السلعة المصنوعة كلياً أو جزئياً من هـذه المادة. وتبند هذه المنتجات المخلوطة أو المركبة وفقاً للمباديء المنصوص عليها في القاعدة ( الثالثة ).

القواعد بالكامل ملف يمكنكم تحميله من المرفقات