المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طبيعة العمليات في شركات التأمين



مصطفى كمال
10-22-2017, 12:12 PM
طبيعة العمليات في شركات التأمين :
(1) يدفع المبلغ المؤمن له قسط التأمين الذي تحدده الشركة المؤمنة لقيامها بتحمل الخطر وعند تحقق الخطر المؤمن ضده تدفع التعويض وفقاً لنصوص العقد ، ومن هنا يتضح أن الأقساط التي يسددها المؤمنون تعتبر أهم أوجه المصروفات.
(2) تقوم شركة التأمين باستثمار الأقساط وتحصل من خلالها على فوائــد وأرباح تعتبر مصدراً آخـــراً من مصــادر إيرادات الشــركة ( تسثمر في شراء أوراق مالية وفي العقارات وفي القروض).
(3) تعتبر المصروفات التي تنفعها الشركة مثل : المصاريف الإدارية – والعمومية – والأجور والمزايا – وبدل السفر والانتقال – والعملات تعتبر كلها من أوجه الإنفاق التي تلتزم بها الشركة.
(4) تقوم عمليات التأمين على فكرة توزيع المخاطر ، لذا قـد تقوم شركات التأمين بإعادة التأمين على جزء من عملياتها لدى شركات إعادة التأمين.
إعــــادة التأمــين :
• هو عملية تتحمل بموجبها إحدى شركات التأمين كل أو جزء من الخطر الذي سبق أن تحملته شركة أخرى ، في مقابل قسط تدفعه الشركة التي تحملت الخطر بصفة أصلية ، ويسمى قسط إعادة التأمين ، ويلاحظ أن حقوق المؤمن له القانونية لا تتأثر بعملية إعادة التأمين ويظل المؤمن الذي أصدر عقد التأمين ملتزماً أمام المؤمن له بجمع المنافع التي تنشأ بموجب عقد التأمين.
• وينقسم عقد إعادة التأمين إلى :
(1) عقد إعادة تأمين اختياري ..
الشركة الأصلية ليست مجبرة على إعادة تأمين جزء من عملياتها، وشركة إعادة التأمين ليست مضطرة للقبول فلها الحق في الرفض أو القبول أو خفض قيمة التأمين.
(2) عقد إعادة تأمين اتفاقي ..
وهذا حسب الاتفاق بين الشركة الأصلية وشركة إعادة التأمين على نوع أو أنواع معينة من المخاطر ، فبمجرد قبول المؤمن المباشر إحدى العمليات تصبح شركة إعادة التأمين مسؤولة عن نصيبها عن هذه العمليـــة.
(3) عقـد إعادة تأمين إلزامي ( إجباري) ..
هذا العقد يفرضه قانون الدولة مثل : القانون المصري يلزم شركات التأمين بإعادة التأمين لدى الشركة المصرية للتأمين.
ملاحظــــــــــة ..
 قسط إعادة تأمين ( صادر) يمثل مصروف لشركة التأمين
 قسط إعادة تأمين ( وارد ) يمثل إيـــــراد لشــركة التأمين
 أقساط التأمين التي يدفعها المؤمن له لشركة التأمين ..
تعتبر إيرادات لشــــركة التأمين
 التعويضات التي تقدمها شركة التأمين للمؤمـــن له..
تعتبر مصروفات لشركة التأمين