المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراحل تخليص البضائع لدى مركز الشحن والتخليص



محاسب متخصص
03-11-2014, 07:16 AM
ملخص الخدمة
1.قبول المنافست:
يتلخص قبول المنافست بما يلي:
·على الناقل أو وكيل الشحن أن يسلم إلى مديرية جمارك المنطقة نسخة ورقية ونسخة إلكترونية على قرص مرن من البيان العام للباخرة (المنافست الرئسي) قبل (5) أيام على الأقل من وصول الباخرة إلى ميناء العقبة أو خلال (48) ساعة من وصول الباخرة.
·يجب أن يكون البيان العام للباخرة متوافقاً مع الشكل والمحتويات المقررة من قبل منظمة الملاحة الدولية ومنظمة الجمارك العالمية على أن يحتوي على معلومات شاملة عن الباخرة والشحنات ويجب أن يكون البيان العام للباخرة موقعاً من قبل ربان الباخرة أو وكيلها إن لم يكن موقعاً من المصدر. ويجب ترجمة البيان العام للباخرة من قبل وكيل الشحن على أن تكون النسخة المترجمة متوفرة لدى المديرية خلال (24) ساعة بعد وصول الباخرة للميناء.
·يجب أن يضع الناقل أو وكيل الشحن علامة على إذن التسليم للبضائع المعنونة إلى المنطقة بما فيها المعنونة للمستودعات والمخازن العامة الموجودة داخل المنطقة.
·لربان الباخرة تقديم طلب خطي مبرر للمديرية بإجراء تعديلات على الكميات والأوزان الواردة في البيانات العامة للباخرة بعد تسليمها للمديرية. ولا يجوز إجراء التعديلات المنصوص عليها سابقاً بعد تنظيم بيان الإدخال لهذه البضاعة.


2.تحضير البيان الجمركي من قبل المصرحين (شركات التخليص) أو مكاتب الإدخال في مركز الشحن والتخليص:
·على المصرح التقدم بطلب إلى المديرية للحصول على رقم تعريف للمستخدم وكلمة سر للتمكن من إرسال المعلومات وتقدم هذه الخدمة مقابل (20) دينار حيث يقوم المخلصين بتحضير البيانات الجمركية بواسطة أجهزة الحاسوب التي بحوزتهم ومن ثم نقلها عبر شبكات ربط الحاسوب إلى الجهاز الرئيسي في جمرك الشحن والتخليص.
·يتم إعطاء أمر تسجيل البيان الجمركي للنظام بعد الانتهاء من عملية الإدخال، وبعد ذلك يتم إعطاء البيان رقم تسجيل متسلسل من قبل النظام، ومن ثم تطبع نسخة من البيان الجمركي، توقع وتختم من قبل المصرح وتوضع مع الوثائق اللازمة بغلاف وتقدم إلى قسم الاستقبال في مركز الشحن والتخليص.


3.قبول البيان الجمركي (الاستقبال):
بعد الإنتهاء من تسديد قيود المنافست على الجهاز مقابل المنافست العام للسفينة المقدم من قبل وكيل الشحن وكذلك تسديد قيود المنافست الجوي يتم الانتقال الى قسم آخر هو قسم الاستقبال.
يقوم قسم الاستقبال بما يلي:
1.إستلام نسخة البيان الجمركي المطبوعة من قبل المصرح.
2.التحقق من تفويض المؤسسة المسجلة للمصرح للتخليص على البضائع الخاصة بها.
3.التحقق من إستكمال كافة المستندات والوثائق اللازمة، وهي:
·رخصة الاستيراد إذا كانت مطلوبة لإستيراد تلك البضاعة.
·الفواتير التجارية وقوائم التعئبة وشهادة المنشأ.
·وثائق المنافست بما فيها بوليصة الشحن البحري ووثائق الترانزيت.
·إذن تسليم البضاعة من قبل وكيل الشحن (وذلك لتحديد ملكية البضاعة).
·الوثائق المطلوبة من الجهات الرسمية الأخرى والخاصة بالبضاعة التي تم إسترادها.
++++يجوز للمديرية قبول وثائق الترانزيت التالية:
·بيان الترانزيت الصادر عن الجمارك العامة.
·بيان الترانزيت العربي.
· إذن حركة الحمولة (المحوسب) الصادر عن مراكز المديرية.
في حالة عدم توفر الفواتير وشهادات المنشأ الأصلية يتم إستيفاء (0.005) من قيمة الفاتورة عن كل وثيقة كتأمين مسترد لحين إرفاق هذه الوثائق خلال (60) يوم على الأكثر من تاريخ البيان.
4.يقوم موظف قسم الاستقبال بالرجوع إلى جهاز الحاسوب واستعراض البيانات الجمركية المسجلة للتحقق من تسجيل البيان المقدم له والتأكد من صحة المعلومات المدخلة في البيان.
5.لموظف الاستقبال في حال عدم المطابقة مع البيانات الجمركية، إحالة هذه البيانات الى قسم الاستيضاح، وذلك بموجب تعديل طوعي وإجباري وفي حال المطابقة يتم تسريب البيان عبر نظامي الانتقائية وتحليل المخاطر على النحو التالي:
*أ.المسرب الأخضر: يتم الأفراج عن البضائع بمجرد تسديد قيمة بدلات الخدمات بعد إنتهاء المهلة المخصصة لذلك وهي (45 دقيقة) يكون فيها البيان معلق لغايات التدقيق، ويجوز تحويل مسرب البيان في الحالات التي يرتأيها رئيس وحدة التخليص.
*ب.المسرب الأصفر: لا تعطى الوثائق اللازمة للإفراج عن البضاعة إلا بعد إجراء التدقيق على الوثائق المرفقة.
*ج.المسرب الأحمر: لا تعطى الوثائق اللازمة للإفراج عن البضائع إلا بعد تدقيق الوثائق ومعاينة البضائع معاينة فعلية.
تقوم المديرية بتبيلغ وكيل الشحن أو صاحب العلاقة عن البضائع التي لم يقدم إلى المديرية بيان إدخال لها خلال (21) يوم من تاريخ وصولها كما تقوم المديرية إذا لم يقدم صاحب العلاقة بيان الإدخال خلال (5) أيام عمل من تاريخ تبليغه بذلك بنقل البضاعة المنصوص عليها سابقاً إلى مستودع الجمارك على نفقة صاحب العلاقة ومسؤوليته.
وفي حال دخول بضاعة (أمتعة شخصية) للأشخاص فيتم إدخالها بموجب بيان أمتعة شريطة إثبات الإقامة داخل العقبة.


4.قسم المعاينة ووحدات التخليص:
تخضع بيانات المسرب الأحمر للمعاينة في الساحات المحددة لذلك أو في مواقع المؤسسة وحسب طبيعة البضاعة ويتم إعلام المخلص (مندوب التاجر) ولا تتم عملية المعاينة إلا بحضور مندوب التاجر (المخلص) أو من يفوضه.
*أ.إجراءات المعاينة:
·يقوم المعاين بالإطلاع على مرفقات المعاملة الجمركية ومطابقة الفواتير وقوائم التعبئة.
·التأكد من سلامة الرصاص والأطواق والحبال والشوادر.
·يقوم المعاين بالتأكد من عدد الطرود، كما يقوم بفتح عدد منها عشوائياً للتأكد من عدد الطرود والعلامات والأرقام ووصف البضاعة.
·في حال وجود عدم مطابقة يقوم المعاين بجرد المحتويات للتأكد من الزيادة أو النقص. كما يقوم بتثبيت ذلك من خلال نموذج المعاينة ليتم تحويلها إلى قسم القضايا لإتخاذ الإجراء اللازم.
·يقوم الموظف بتثبيت شروحاته على نموذج المعاينة (الرصاص سليم وقطع تحت إشرافي وبمعاينة الطرود وجدت المحتويات عبارة عن ...... وهي مطابقة صنفاً وعدداً لقيد البيان والفاتورة المرفقة والموقعة من قبلي) ومن ثم يقوم موظف المعاينة بتسديد وثيقة الترانزيت المحوسب للبضائع الداخلة من المعابر والمراكز الجمركية للمنطقة.
*ب.تدقيق البيانات الجمركية في وحدات التخليص:
·يقوم موظفو وحدات التخليص والمعاينة بتدقيق البيانات الجمركية الأصفر والأحمر. وذلك بالتدقيق الفعلي للوثائق، والتأكد من المعلومات في البيان مقارنة مع الوثائق المرفقة، كما يتم التأكد من إكتمال الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية.
*ج.التخمين:
·في حال وجود فارق بين قيمة الصفقة الحقيقية وبين ما هو مصرح عنه في البيان يقوم موظف قسم المعاينة بتخمين القيمة بموافقة صاحب العلاقة، ويتم التعديل بناء على القيمة الجديدة، ويمكن الاستعانة بالمراسلات التجارية للبضاعة المخمنة.
·يتم التعديل بموجب نموذج تعديل (إستيضاح) ينظم من قبل الموظف المختص، ويصادق من قبل رئيس وحدة التخليص، ويوقع ويختم من قبل شركة التخليص بالموافقة.


5.تعديل البيان الجمركي (الإستيضاح):
يقوم موظف الإستيضاح بالوظائف التالية:
·إستقبال البيانات الجمركية التي تنشأ حولها خلاف لحلها حسب الأصول.
·إدخال التعديلات المناسبة على البيانات الجمركية المحوسبة وإستخراج نسخة مطبوعة ومعدلة من جهاز الحاسوب وتوقيع المصرح عليها.
·إستقبال طلبات التعديل على البيانات الجمركية وكذلك طلبات الالغاء من قبل المصرحين بعد عملية التسجيل واستخراج نسخة محدثة من البيان.


6.الإفراج عن البضائع:
بعد إنجاز البيان يتمكن المصرح من الحصول على إشعار التصفية، وتظهر هذه الوثيقة بقيمة بدلات الخدمات المتوجب دفعها حيث تبرز للمحاسب من أجل تسديد المبالغ المطلوبة. وبعد ذلك يتم إصدار تصريح الخروج، ولا يمكنه طباعة هذا التصريح قبل تسديد بدلات الخدمات.
ويسمح بالافراج عن البضائع لقاء هذه الوثيقة التي تتكون من نسختين، وتبرز للمسؤول عند باب الخروج.
يتم الإفراج عن البضائع في حال موافقة الجهات الرسمية الأخرى على إخراجها شريطة عدم التصرف بها لقاء تعهد جمركي بعدم التصرف بالبضاعة لحين إنجاز البيان. وتحت طائلة المسؤولية.


7.إستيفاء بدلات الخدمات في قسم المحاسبة:
يقوم المصرح بدفع قيمة بدل الخدمات لدى المحاسب وهي إثنان بالالف (0.002) من قيمة البضاعة لبيان الإدخال على أن لا يقل هذا البدل عن (10) دنانير ولا يزيد عن (250) دينار كحد أعلى ليتم بعد ذلك طباعة وصل مالي من قبل قسم المحاسبة وبعدها يستطيع المصرح طباعة تصريح الخروج من خلال الحاسوب الخاص به.


8.إبراء البيانات:
يتم تسديد وإبراء البيانات الجمركية والتي يكون مصدرها المنطقة الجمركية (المراكز الجمركية للجمارك العامة) والمنظم بها بيانات في المنطقة الخاصة حيث تسدد وتبرأ بموجب كتاب رسمي.
++++لا يتم إبراء البيان إلا إذا إستوفي الشروط التالية:
1.وجود ثلاث نسخ من البيان المراد إبراءه.
2.أن يكون قد تم قطع الرصاص تحت إشراف المعاين شريطة أن يكون الرصاص سليم أو أن تكون البضاعة قد تمت معاينتها.


9.البيان الإحصائي (st9):
يتم تنظيم بيان إحصائي للبضائع المدخلة بموجب بيان إدخال (aa9) وذلك عند إخراجها من مستودعات التاجر الخاصة.
للبيان الإحصائي وضعين جمركيين يجب مراعاتهما عند إخراج البضائع وهذين الوضعين هما:
*أ.إخراج البضائع المحولة للجمارك العامة ويتم تسديد بيان الإخراج بموجب البيان المنظم من قبل الجمارك العامة.
*ب.إخراج بضائع لتصديرها إلى بلد آخر ويسدد بيان الإخراج في هذه الحالة بموجب نسخة مختومة من مركز الخروج أو من قبطان الباخرة إذا كان الخروج بحراً.
فيما يتعلق بالبضائع الخردة والتالف فتتم عملية إخراجها من خلال محضر إتلاف بمشاركة أعضاء من الدوائر الحكومية (ديوان المحاسبة، المحافظة .... ).
تعامل البيانات الإحصائية حسب الوضع الجمركي لها، حيث يقوم قسم الإستقبال بقبول البيان الإحصائي المقدم من قبل المصرح في غلاف مرفقاً معه الوثائق اللازمة.