المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تصبح محاسب ناجح؟



أبو عبد العزيز
10-05-2017, 11:17 AM
خطوات المحاسب الناجح مع العلمية سوفت قبل البدأ فى هذه المقالة لابد أن تعرف أن الشهادات والمراحل التعليمية مهمة ولكن كن متأكد ان لا الشهادات ولا الخلفية التعليمية هتكون السبب فى إنك بعد تخرجك من الكلية كمحاسب عادى مبتدئ ستجعلك محاسب ناجح وتترقى فى عملك.


” ديريك مارتن ” هو محاسب مرموق بإحدى الشركات العالمية وحاصل على شهادة الـ cpa مع خبرة فى مجال المحاسبة المالية تتعدى الـ 6 سنوات ، يقول “ديريك” أن هناك 3 مفاتيح أساسية لتحقيق النجاح والتفوق فى مجال المحاسبة المالية وهى:


1- انت تكون قادر على تطبيق ما تعلمته فى الدراسة داخل عملك وبالتالى لابد أن تتوفر فيك الثقة التامة لتطبيق مفاهيم المحاسبة المالية داخل أى وظيفة تتقدم إليها ولكن لابد أن تفهم أن كل شركة لها طريقتها الخاصة لإتمام أعمالها ، كن دائما مستعد انك تتعلم حاجات جديدة و اسأل نفسك بصفة مستمرة هل طبيعة العمل داخل الشركة مثل ما كنت متوقع !! ولوكانت اجابة السؤال “لا” فلابد أن تسأل نفسك لماذا !! .


تعلم أشياء جديدة
لا تسمح لنفسك ابداً بأن تكون عبارة عن ماكينة كل وظيفتها بتتمحور حول التسجيل اليومى للبيانات فى دفاتر اليومية بطريقة عمياء ولكن حاول تفهم لما تقم بتسجيل البيانات !!


لا تكون ماكينة كل وظيفتها تسجيل البيانات
بعيداً عن المكتب والوظيفة والشركة مهم جداً أن تستثمر بعض وقتك فى تعلم أساسيات المحاسبة المالية الحديثة ، لازم تبقي على إطلاع دائم بالمستجدات فى علم المحاسبة على وجه العموم و المستجدات فى تقنيات المحاسبة الحديثة المسخدمة فى بيئة عملك على وجه الخصوص وحتى لو كنت لا تتعامل مع هذه التقنيات بصفة يومية فى مركزك الوظيفى الحالى فلابد أن تتعلمها لأنك لا تعلم متى يمكن أن تحتاج تطبيق المفاهيم والتقنيات التى قابلتها ، ولهذا نحن نأكد عليك على ضرورة تعلم المفاهيم الأساسية للمحاسبة المالية الحديثة لأنها ستمنحك الثقة فى قدراتك والتى ستظهر خلال عملك.


تعلم اساسيات المحاسبة الحديثة
2- التنظيم أمر حتمى ومهم ولابد منه ، يمكن تكون انت المحاسب الأذكى فى القسم لكن غلطة واحدة ناتجة عن عدم تنظيمك او إهمالك كافية أن تجعلك فى موضع مسائلة ، ونصيحة لك دائماً نفذ المهام الروتينية لك أولا مع حرصك ان تمنح الوقت الكافى لنفسك لأخد نسخة إحتياطية من بياناتك كل فترة ، اياك أن تنسى أخذ نسخة احتياطية من دفاترك اليومية المحاسبية بحجة إنشغالك ، أجعل ثقة الإدارة تتضاعف فيك وهذا عن طريق الإلمام والاجابة الفورية للأسئلة التالية ( مالذى حدث ؟ / متى حدث ؟ ) وهى من أكثر الأسئلة من قبل الإدارة .


أخد نسخة احتياطية من بياناتك كل فترة
المحاسب لازم يكون منظم جداً على المستوى الشخصى قبل المستوى المهنى أو بمعنى أصح المحاسب هو الشخص الى ممكن يقدر يشتغل فى بيئة عمل هيكلية ومنظمة ، وظيفة المحاسب ممكن تكون تكرارية ويتشملها قواعد عمل صارمة كما ان المحاسب هيحتاج مهارة إدارة الوقت لكى يحافظ على المواعيد النهائية لتسليم الشغل ويستطيع أن يتعامل بسهولة مع المشاريع الصعبة والمعقدة .


فـكونك محاسب لابد أن تبقى شخص منظم وأولوياته مرتبة .


لابد أن تكون شخص منظم وأولوياته مرتبة
3- مثل كتير من المهن الأخرى فالمحاسب الناجح عند تعرضوا لمشكلة محاسبية بيفكر وبيخطط لعدة خطوات مستقبلية لكى يتجنب هذا النوع من المشاكل فى المستقبل ، أما بالنسبة للمحاسب الضعيف فهو بالكاد بيحاول يحل المشاكل الى بتقع قدامه ولو ظهرت له مشكلة غير متوقعه لن يمكنه أن يحلها ودائماً بيفضل الاستستلام ، ولهذا انت محتاج تتعلم كيفيه فحص المشكلة التى تقابلك !! وكيف تحللها وتوصل لسبب حصولها !! وكيفية عرض المشكلة على مديرك وهذا ليس معناه انك هتعرض عليه المعلومات المتوفرة عن المشكلة فقد لكن أيضا ستعرض عليه توصياتك لحل المشكلة , وإذ كان مديرك مشغول و لا يوجد لديه الوقت لعرض مشكلتك عليه فلابد أن تحترم وقته وهذا عن طريق انك تقدم المشكلة بالطريقة الى تسمح انه ياخد القرار المناسب فى الوقت المناسب


كيفية التعامل مع المشاكل المحاسبية
وعلى سبيل المثال تعالوا نتخيل إننا فى آخر الشهر وأثناء مراجعتى للدفاتر المحاسبية بالشركة وجدت أن فيه رصيد زيادة فى حساب معين من الحسابات البنكية للشركة والطبيعى أن لا يكون هناك رصيد فى الحساب ولابد أن يكون رصيد الحساب هذا “صفر” وانا لا أعرف كيف اعالج هذه المشكلة !! التصرف السئ الى ممكن أعمله انى أروح لمديرى وأسأله ازاى أحل المشكلة ولكن التصرف الصحيح لحل المشكلة انى أعرف بالظبط المبلغ الى موجود فى الحساب وماهو بيان وتفصيل المبلغ وهذا يكون مكتوب فى الدفاتر المحاسبية للشركة وبعدين ابحث فى الدفاتر المحاسبية والسجلات المالية للشركة للشهور القديمة عن وضع مماثل أو مشكلة مشابهة للمشكلة دى لكى أحدد كيف تم حلها ووقتها ممكن استنتاج هل فعلاً الزيادة الموجودة فى الحساب البنكى صحيحة ولا ناتجة عن خطأ !! ودلوقتى فقد أستطيح عرض المشكلة على مديرى وأعرض عليه المعلومات الى جمعتها وحصلت عليها .