المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نص قانون ضريبة القيمة المضافة السعودية



مصطفى كمال
09-14-2017, 10:07 AM
السلام عليكم

اليكم النص الرسمى لقانون ضريبة القيمة المضافة فى المملكة العربية السعودية الذى من المفترض ان يطبق فى بداية عام 2018
السلع والخدمات التى سيتم تطبيق القيمة المضافة عليها

تشمل الضربة المضافة على جميع السلع والخدمات إلى ضريبة القيمة المضافة، ولكن ستنطبق أيضاً بعض الإعفاءات على بعض السلع والخدمات.

نسبة ضريبة القيمة المضافة

سوف تُحدد نسبة ضريبة القيمة المضافة بـ ٥٪ ، وهي تعتبر من اقل النسب على مستوى العالم.

الفئات التى تدفع الضريبة المضافة
تقوم هيئة الزكاة بفرض ضريبة القيمة المضافة على جميع الشركات التي يبلغ دخلها ٣٧٥٠٠٠ ريال أو أكثر من مبيعات السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل. أما الشركات التي تحقق عوائد أقل من ذلك ولكن أكثر من ١٨٧٥٠٠ ريال سنوياً فيُمكنها التسجيل الطوعي.
وتقرر أن تكون نسبة الضريبة 5 %.. فيما كان وزير المالية قد أعلن في ديسمبر الماضي أن ضريبة القيمة المضافة لن تفرض على ١٠٠ منتج.. هي المنتجات الرئيسية للمواطن.


وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد طرحت مؤخرًا مسودة نظام ضريبة القيمة المضافة.


وقالت الهيئة إن طرحها مسودة النظام يأتي لأخذ مرئيات العموم حوله.. ورصد الملاحظات والتعليقات بشأن كل فصل من فصول مسودة النظام.
قائمة بالغرامات المقترحة بحسب مسودة مشروع القانون:


1- يعاقب أي شخص يقدم رقم تعريف ضريبي غير صحيح أو قدم معلومات غير صحيحة إلى المورد وترتب على ذلك عدم فرض الضريبة على التوريد.. بغرامة تعادل ألف ريال أو ضعف ضريبة القيمة المضافة المستحقة أيهما أكبر.


2- يعاقب من لا يلتزم بمتطلبات الامتثال المنصوص عليها أو لمتطلبات جوهرية واردة باللائحة.. بغرامة قدرها ألف ريال و2% من متوسط قيمة التوريدات الشهرية الخاضعة للضريبة التي يتم حسابها.. على ألا تتجاوز قيمة العقوبة عشرين ألف ريال.


3- يعاقب من تعمد أو أهمل تقديم بيانات جوهرية غير صحيحة أو مضللة إلى الهيئة أو حذف بيانات جوهرية.. بغرامة تعادل ضعف مبلغ الفارق بين الضريبة المحتسبة والضريبة الفعلية واجبة السداد بناءً على البيانات الصحيحة الكاملة.


4- يعاقب من حاول التهرب من الضريبة بغرامة تعادل ضعف الضريبة غير المسددة بالإضافة إلى التبعات المنصوص عليها.


5- يعاقب الشخص الذي يتخلف عن التقدم بطلب التسجيل خلال الفترات الزمنية المحددة في اللائحة.. بعقوبة قدرها عشرة آلاف ريال سعودي.


6- يعاقب أي شخص خاضع للضريبة.. يقدم إلى الهيئة إقرارا ضريبيا أو يقوم بعمل تعديل في الإقرار الضريبي أو قدم مستندا إلى الهيئة يتعلق بالضريبة المستحقة عليه.. وترتب على ما تقدم به إلى الهيئة احتساب مبلغ الضريبة (أقل من القيمة المستحقة فعليا).. بغرامة يبلغ قدرها 50% من قيمة الضريبة التي تم الإقرار عنها بقيمة أقل من القيمة المستحقة فعليا.


7- يعاقب أي شخص يقدم طلبا إلى الهيئة لاسترداد ضريبة بمبلغ يزيد عما يحق له.. بغرامة تعادل 50 في المائة من المبلغ الزائد في المطالبة.


8- يعاقب من يتخلف عن سداد مبلغ الضريبة الوارد بالإقرار أو التقييم خلال التاريخ المنصوص عليه.. بغرامة تبلغ ألف ريال.. إضافة إلى 5% من الضريبة غير المسددة إذا لم يتجاوز تأخيره 30 يوما.. و10% إذا تجاوز التأخير 30 يوما.. و20% إذا تجاوز التأخير 90 يوما.. و25% إذا تجاوز التأخير 365 يوما.


9- يعاقب أي شخص أصدر فاتورة تتضمن مبلغ ضريبة القيمة المضافة أو ذكر فيها أن القيمة مشمولة على ضريبة القيمة المضافة.. أو حاول فرض ضريبة القيمة المضافة.. بعقوبة تعادل مبلغ ألف ريال أو ضعف مبلغ ضريبة القيمة المضافة أيهما أكبر.


وتتألف مسودة نظام ضريبة القيمة المضافة التي أعلنتها الهيئة من 12 فصلاً.. تتضمن تعريفات عامة.. وفرض الضريبة.. والأشخاص الخاضعين للضريبة.
وفصولاً عن توريدات السلع والخدمات ومكان التوريد والتوريدات المعفاة والتوريدات الخاضعة لنسبة الصفر والقيمة الخاضعة للضريبة. كما تشتمل على فصل عن الاستيراد.. وآخر عن احتساب الضريبة.. وفصل عن الإجراءات والإدارة.. وفصل عن العقوبات والغرامات.. وأخيرًا فصل عن الأحكام العامة.