المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العملة التنزانية تبدى صمودا أمام الدولار الأمريكى مع بداية 2013



مصطفى المحاسب
01-13-2013, 07:55 AM
واصلت العملة التنزانية "الشلن" ارتفاعها أمام الدولار الأمريكى خلال أول أسبوع للتعاملات فى أسواق النقد بالعام الجديد، جاء ذلك برغم ارتفاعات اعتيادية فى الطلب على الدولار الأمريكى فى هذا الموسم من كل عام، إلا أن تلك الارتفاعات قد قابلتها على الجانب الآخر ارتفاعات أكبر فى مستويات الطلب على الشلن التنزانى، وتوافر معروض جيد من الدولار الأمريكى فى أسواق العملة التنزانية.


وقال متعاملون فى أسواق النقد فى تنزانيا، التى تعد إحدى دول حوض النيل وتقع فى شرق أفريقيا، إن الشلن التنزانى قد بيع فى ختام أسبوع تعاملات هذا الأسبوع لقاء 1564 شلن للدولار الأمريكى الواحد مقابل سعر بلغ 1579 شلن للدولار فى تعاملات آخر أسبوع فى العام المنقضى 2012.


وأوضح خبراء فى بنك ستاندرد شارترد فى تنزانيا أنهم يتوقعون مزيدا من الصمود للعملة التنزانية أمام الدولار الأمريكى، مستندين فى ذلك إلى التدفقات الدولارية التى تصل تنزانيا من الخارج فى صورة تحويلات للمغتربين والمستثمرين، لكن جمعيات المصدرين التنزانيين، قالوا إن ارتفاعات العملة التنزانية تتسبب فى ارتفاع قيم فواتير الواردات من الخارج، وهو ما ينعكس سلبا على هوامشهم الربحية.


ويقول خبراء فى بنك باركليز بدار السلام إن بنك تنزانيا المركزى لا يتدخل- سواء كان بائعا أو مشتريا للدولار الأمريكى أو العملة الوطنية، وهو ما يعنى أن العملة التنزانية تعمل فى مناخ تعويم شامل.