المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاوضات مع أمريكا لإسقاط ديون بمليار دولار



مصطفى المحاسب
01-07-2013, 12:43 PM
قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، في تصريحات خاصة إن: "المفاوضات التي تجريها الحكومة مع الإدارة الأمريكية للاتفاق على برنامج لمبادلة وإسقاط ديون مستحقة على مصر بقيمة مليار دولار لا تزال مستمرة وإنها لم تتوقف كما ردد البعض".


وكانت وسائل إعلام قد أكدت مؤخرًا تجميد المفاوضات بين الطرفين عقب تأجيل صندوق النقد الدولي البت في طلب مصر اقتراض 4.8 مليار دولار والربط بين إنجاز المفاوضات المصرية الأمريكية وموافقة الصندوق على القرض.


وأضاف العربي أنه: "يجري حاليًا التفاوض مع الحكومة الأمريكية لإسقاط مديونيات مستحقة على مصر بقيمة 450 مليون دولار، مشيرًا إلى وجود اتجاه لدى الولايات المتحدة بربط هذه المنحة بنجاح مصر في توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 4.8 مليار دولار".


ويزور مصر في هذه الأثناء مسعود أحمد، مدير قطاع الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولى، زيارة استكشافية تستمر لمدة يوم واحد للتعرف عن قرب على آخر التطورات السياسية والاقتصادية الأخيرة وعقد لقاءات مع كبار المسئولين المصريين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية والاستماع لوجهة نظرهم حول كيفية التعامل مع الأزمة الاقتصادية القائمة.


وأضاف "العربي" في تصريحاته الخاصة أن: "المفاوضات الجارية مع الجانب الأمريكي تتضمن أيضًا الاتفاق على برنامج يجرى التحضير له لمبادلة ديون أمريكية مستحقة على مصر بقيمة 550 مليون دولار بمشروعات تنموية ".


وتوقع "العربي" أن يزور مصر خلال الفترة المقبلة العديد من الوفود الأمريكية لاستكمال التفاوض حول برنامج مبادلة الديون الأمريكية.