المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مادة مبادئ المحاسبة



Acc Supervisor
03-20-2017, 08:39 AM
المملكة العربية السعودية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
عمادة التعليم عن بعد


مادة مبادئ المحاسبة

إعداد طلاب وطالبات
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

"نظام الانتساب المطور"

المستوى الثالث
1430-1431






المحاضرة الأولى
المحاسبة (المفهوم والمبادئ)
1. هذا العصر هو عصر المعلومات :.
بمعنى ان كل الوحدات الاقتصادية مهما كان طبيعة نشاطها او شكلها القانوني سوأ كانت شركه اشخاص او منشأة فرديه او شركة اموال او شركه مساهمه بتسعى الى تطوير نظام المعلومات لديها حتى تستطيع ان تحقق اهدافها سوأ في المدى القصير او في المدى البعيد .
2.تعتبر المحاسبة احد اهم فرع من فروع المعرفه التي تهتم بتوفير البيانات والمعلومات داخل أي مشأة :.
أي ان النظام المحاسبي كنظام للمعلومات يهتم بتوفير البيانات والمعلومات عن اداء الوحده الاقتصاديه او النشأة المعينه سواء للاستخدام الداخلي للمنشأة او الاستخدامات الخارجيه كما سنرى في ما بعد .
نشأة المحاسبه :
بداية المحاسبه مع بداية التبادل التجاري بين الافراد او الوحدات فكان هدفها في البدايه عملت حفظ البيانات والعمليات فقط للاستخدام الفردي او استخدام صاحب المشروع ثم تطورت الى وظيفة امساك الدفاتر عمليات تسجيل الاحداث والمعلومات الاقتصاديه تتم في منشأة ما اول باول وقت حدوثها وهي فقط عملية تسجيل روتيني بحت وتطورت الان مع الابحاث والدراسات الى علم له اصوله وله مبادئه وله قواعده ومفاهيمه والاهداف التي يسعى النظام المحاسبي الى تحقيقها كما سيلي شرحه .
تعريف المحاسبه :
المحاسبه هي نظام للمعلومات يختص بتحديد وقياس وتسجيل وتوصيل المعلومات عن الاحداث الاقتصاديه لاحدى المنشأت للاطراف المستفيدة .
من هذا التعريف يمكن ان نقول ,,
أ*- ان المحاسبه نظام للمعلومات . Information system
اذن هناك جزئين في هذا التعريف هما:
- النظام :
وهو مجموعه من الاجزاء والمكونات التي تتفاعل معا وتتكامل في ظل مجموعه من القواعد والمبادئ في سبيل تحقيق مجموعة من الاهداف والاجزاء هي :.
مدخلات ========> معالجه =======> المخرجات
Input process output
(الاحداث الاقتصاديه ) ( الدوره المحاسبيه ) ( القوائم والتقارير المحاسبيه)

- المعلومات:
كلمة معلومة تعني انها مرتبطه بأتخاذ قرار وبتالي نجاح أي نظام للمعلومات هذا يتوقف على انتاجه للمعلومات فقط بل يقاس أي نجاح للمعلومات وخاصه النظام المحاسبي في مدى تأثير المعلومات هذه كمخرجات الي طالعه من النظام المحاسبي على مستقدمي هذه المعلومات لان لو كانت هذه المعلومات بتأثر بطريقه سليمه ومفيده على متخذي القرارات سيصبح هذا النظام المحاسبي جيد التصميم وابتداء يحقق هدفه في النهايه .
ب*- تتمثل مدخلات النظام المحاسبي في البيانات الكميه المتعلقه بالاحداث الاقتصاديه للمنشأة .
لان الاحداث الاقتصاديه للمنشأة بتم مع اطراف اخرى او حتى الاحداث الاقتصاديه التي داخل المنشأة نفسها لابد من التعبيرعنها في النظام المحاسبي وتسجيلها وقياس تأثيرها على المخرجات في النهايه فهذه البيانات الكميه ممكن ان تكون قابله للقياس النقدي او استخدام الريال او بيانات غير كميه زي ساعات تشغيل الالات عدد الاطنان او الوحدات التي يتم شرائها وحتى هذه البيانات لابد من التعبير عنها بأستخدام وحدة النقد لانها كما سنرى في المستقبل ان المحاسبه لغة الارقام .
ج- معالجة هذه المدخلات من خلال الدورة المحاسبيه .
والمقصود معالجة المدخلات للاحداث الاقتصاديه التي يتم التعبير عنها بوحده النقد ثم معالجتها في الدوره المحاسبيه وتسجيل هذه البيانات باستخدام قواعد معينه ونبوبها ونصنفها عشان نجيب الخلاصه او الارصده النهائيه لهذه الاحداث على المركز المالي للمشروع ونتيجة اعماله من ربح وخساره واظهار ذلك في قوائم والتقارير الماليه التي يخرجها النظام المحاسبي وتوصيل الى الاطراف المستفيده منها .
د – يتم توصيل مخرجات النظام المحاسبي عن طريق القوائم والتقارير المحاسبيه الى جميع الاطراف المهتمه بالمعلومات المحاسبيه حيث تعد مخرجات النظام المحاسبي كمدخلات لنظام القرار لمستخدمي تلك المعلومات .
مثال
النظام المحاسبي نظام القرار
مدخلات تشغيل مخرجات ========== > مدخلات تشغيل مخرجات


للمتابعة ارجو تنزيل الملف المرفق