المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المادة التدربية لدورة : المحاسبة لغير المحاسبين



Acc Supervisor
04-04-2016, 07:09 PM
المحاسبة لغير المحاسبين

هدف الدورة
تعريف المشاركين بالمفاهيم المحاسبية الأساسية.
تعريف المشاركين بالدورة المحاسبية وأساليب تسجيل وترحيل القيود المحاسبية والتسويات الجردية.
تعريف المشاركين بالبيانات المالية الأساسية وأهميتها وفوائد كل بيان مالي.
كيفية تحليل وتفسير البيانات المالية لغرض اتخاذ القرارات الإدارية.
الفئة المستهدفة
المدراء ورؤساء الأقسام غير الماليين الذين يرغبون في زيادة أو تعميق فهمهم بالمفاهيم والأساليب المحاسبية.
المدراء ورؤساء الأقسام غير الماليين وغيرهم من الأشخاص الذين يستخدمون المعلومات المالية في اتخاذ القرارات أو يقدمون تقارير عن أدائهم للإدارات العليا.
المحاسبون المبتدئون والمحللون الماليون.
الإطار العلمي للدورة
· مقدمة عن المحاسبة والتقارير المالية وأهميتها لمستخدمي البيانات المالية.
· استعراض لنظام القيد المزدوج والدورة المحاسبية حتى إعداد التسويات الجردية وإعداد ميزان المراجعة.
· بيان الأرباح والخسائر ومكوناته وأهميته.
· الميزانية العمومية ومكوناتها وأهميتها.
· التدفقات النقدية وتحليلها وأهمية النقد.
· مصادر التمويل ورأس المال العامل.
· كيفية حساب النسب المالية وتفسيرها.
· التحليل المالي للغايات الإدارية.








تعريف المحاسبة : Accountancy
هو العلم الذي يتضمن مجموعة من المباديء العلمية المتعارف عليها والتي تحكم تسجيل وتبويب وتحليل العمليات ذات القيم المالية المتعلقة بالمشروع في مجموعة من الدفاتر والسجلات بقصد تحديد نتيجة أعمال المشروع من ربح أو خسارة في خلال مدة معينة وكذلك المركز المالي لهذا المشروع في نهاية هذه المدة .
تعريفات اساسية :
العملية المالية : Transaction
هي عبارة عن تبادل شيء ذي منفعة أو قيمة بين طرفين .
الحساب : Account
هو جدول أو قائمة تجمع فيه مفردات العمليات المالية ذات الطبيعة الواحدة والمتعلقة بشخص أو شيء حقيقي كالأرض أو المباني .
الأصول : Assets
هي كل ما تملكه المنشأة وله قيمة نقدية وتعبر هذه الأصول عن أوجه الاستثمارات المختلفة لأموال المشروع وقد تكون هذه الأصول مملوكة للمنشأة بقصد المساعدة علي الإنتاج أي بقصد الحصول منها على خدمات طويلة الأجل كالمباني والأراضي …. وهي الأصول الثابتة . أو قد تكون بقصد الحصول علي خدمات قصيرة الأجل تساعد علي تحقيق الربح وهي ما يطلق عليه الأصول المتداولة كالبضاعة والنقدية بالخزينة أو البنك .
الخصوم : Liabilities
وهي حقوق الغير تجاه أصحاب المشروع أو بمعني آخر التزامات المشروع تجاه الغير وهذه الالتزامات إما أن تكون مستحقة السداد بعد فترة طويلة الأجل وتسمى خصوم ثابتة . أو مستحقة السداد فوراً أو خلال فترة قصيرة الأجل وتسمى خصوم متداولة .
رأس المال : Capital
هو قيمة المبالغ المملوكة لصاحب المشروع والتي خصصها للاستثمار في هذا المشروع .
الميزانية العمومية : Balance Sheet
عبارة عن كشف مبوب يعد في نهاية فترة معينة وتدرج في أحد جوانبه مصادر الاموال المستثمرة في المشروع سواء كانت مقدمة من صاحبه كرأس المال أو من الغير كالخصوم . ويدرج في الجانب الآخر أوجه استثمار هذه الأموال أي الأصول المختلفة المملوكة للمشروع في هذا التاريخ وطبعا لابد من تساوي الجانبين أي مصادر الأموال مع أوجه استخدامها .
الإيرادات : Revenue
هي جميع المبالغ التي يحصل عليها المشروع مقابل بيع السلعة أو أداء الخدمة التي يقوم بها المشروع لعملائه وقد يضاف الي هذا النوع من الايرادات أية ايرادات آخرى غير متعلقة بالنشاط العادي للمشروع ولكنها نتيجة سياسة ادارية كالايرادات الناتجة عن استثمار جزء من النقدية في استثمارات خارج أعمال المشروع .

المصروفات : Expenses
هي الأعباء التي يتحملها المشروع في سبيل أداء أوجه نشاطه المختلفة سواء كان نشاطا متعلقا بوظيفة الشراء أو وظيفة البيع أو وظيفة الإدارة العامة كمصاريف نفل المشتريات أو مصاريف اللف والحزم وعمولة وكلاء البيع أو الإيجار و المرتبات .
الربح : Income
هو عائد رأس المال المستثمر في المشروع ويحدد عن طريق مقارنة إيرادات المشروع التي حصل عليها بالمصروفات أو النفقات الدورية التي أنفقها فاذا زادت الإيرادات علي المصروفات كان ربح والعكس صحيح .
الحسابات الختامية : accounts Final
عبارة عن قوائم تعمل في نهاية الفترة المالية للمنشأة .الهدف منها معرفة الربح أو الخسارة التي تحققت خلال تلك الفترة وتتكون من قائمتين : الأولى تعرف بحساب المتاجرة وفيها نقابل المشتريات وما يتعلق بها من مصروفات بالمبيعات لمعرفة الربح أو الخسارة الناشئة عن عملية المتاجرة وهو ما يطلق عليه مجمل الربح أو مجمل الخسارة . أما القائمة الثانية فتعرف بحساب الأرباح والخسائر وفيها تقابل الأرباح الإجمالية التي تحققت من عملية المتاجرة مضافا اليها أية إيرادات آخرى حصل عليها المشروع بجميع المصروفات والخسائر الآخرى التي حدثت أثناء الفترة بخلاق التي سبق أن دخلت في القائمة الأولي وينتج عن هذه المقابلة معرفة الربح الصافي أو الخسارة الصافية للمشروع خلال تلك الفترة .
القوائم المالية الرئيسية :

تعد القوائم المالية وفق أعراف ومبادئ متعارف عليها ومقبولة قبولا عاما من قبل الممارسين لمهنة المحاسبية، الأمر الذي يبعث بالطمأنينة لدى جميع الأطراف المعنية بأمور المنشأة الأقتصادية من حيث صحة وعدالة وموضوعية هذه القوائم والبيانات المالية ، وتغطي المبادئ المحاسبية المتعارف عليها مجالات واسعة في العملية المحاسبية ، فهي تشمل كلا من المفاهيم والأعراف والأحكام المحاسبية الأساسية والتي تكون بمجموعها التطبيق العم
إن العملية المحاسبية أو نظام التقرير ) الأعلام المالي )الذي يزود المعلومات المالية للأطراف خارج المنشأة يتكون من أربع قوائم مالية رئيسية هي :

1) الميزانية (أوقائمة المركز المالي ) Balance Sheet
2) قائمة الدخل (او نتيجة الأعمال ) Income Statement
3) قائمة التدفقات النقدية Statement of Cash flows
4) قائمة حقوق المساهمين Statement of Stockholders Equity


وهذه القوائم الأربع كمجموعة يقصد منها تزويد معلومات مفيدة وضرورية تتصف بأنها ذات علاقة وموثوق بها وفي الوقت المناسب . فهي ضرورية في اتخاذ قرارات الاستثمار والائتمان وما يشابهها من القرارات وبذلك تخدم وتلبي أهداف التقرير (الأعلام المالي )

الميزانية العمومية (قائمة المركز المالي ) :
تبين قائمة المركز المالي المجموعات الرئيسية للحسابات والمبالغ المتعلقة بالاصول والمطلوبات وحقوق المساهمين والعلاقات بين هذه المجموعات في نقطة زمنية محددة. وعادة ما تكون نهايةكل سنة ، في الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية كل ربع ونهاية كل سنة مالية .

قائمة الدخل (نتيجة الأعمال) :
تبين قائمة الدخلv أو نتيجة الأعمال إدارة المنشأة ، أي نتيجة العمليات أو الأنشطة التشغيلية ، في تفسر بعض وليس كل التغيرات التي طرأت على الأصول والمطلوبات وحقوق المساهمين بين ميزانيتين متتاليتين (ميزانية أول المدة وأخرها ) ويبنى تعريف قائمة الدخل على أساس مفهوم الأستحقاق للأرباح (Accrual concept of earning ) .

قائمة التدفقات النقدية :
تبين قائمة التدفقات النقدية المقبوضات والمدفوعات النقدية في الفترة ذه التدفقات والتي تصنف إما تدفقات من الأنشطة التشغيلية أو الأنشطة الاستثمارية أو الانشطة التمويلية كما تزود افصاحات ملحقة ترفق بهذه القائمة بالنسبة للأنشطة الأستثمارية والتمويلية غير النقدية . كما أن البيانات التدفق النقدي تساعد في تفسير التغيرات في الميزانيات المتعاقبة وتكل المعلومات التي تزودها قائمة الدخل ،وقد عرفت قائمة التدفقات النقدية الأستثمارية حسب المعيار رقم (95) الأمريكي (SFAS 95) التدفقات النقدية الاستثمارية على أنها تلك التي تنتج عن :
· امتلاك او بيع الممتلكات وأصول المصنع ( المعدات والآلات وغيرها )
· امتلاك أو بيع شركة تابعة أو قطاع معين من الشركة
· شراء أو بيع استثمارات في شركات اخرى

وبالمثل حددت التدفقات النقدية التمويلية بتلك المتأتية عن :
• اصدار او تسديد ديون أو قروض سندات
• اصدار الأسهم
• توزيع حصص ارباح الأسهم



أما التدفقات النقدية المتعلقة بالأنشطة التشغيلية فإنها تشمل الآثار النقدية لجميع العمليات التي لا ينطبق عليها تعريف الأنشطة الاستثمارية أو التمويلية ، وهي تمثل التدفقات النقدية المتأتية من الأنشطة المنتجة للأيراد في المنشأة ، ويمكن أن يعلن عنها بشكل مباشر ( الطريقة المباشرة ) باستخدام المجموعات الرئيسية للمقبوضات والمدفوعات النقدية ، أو بشكل غير مباشر ( الطريقة غير المباشرة ) عن طريق اجراء تسويات وتعديلات لصافي الدخل المعد على أساس الاستحقاق المحاسبي للوصول إلي صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية .

لقد حلت قائمة التدفقات النقدية محل قائمة التغيرات في المركز المالي ، بموجب المعيار المحاسبي الامريكي رقم(95) ، وبموجب المعيار المحاسبي رقم (1)لعام 1991 في بريطانيا .
قائمة حقوقv المساهمين : تبين هذه القائمة مبالغ ومصادر التغيرات في حقوق المساهمين من علميات رأس المال مع أصحاب المشروع ويمكن أن تشمل حقوق الملكية البنود التالية :
• الأسهم الممتازة Preferred Shares
• الأسهم العادية بالقيمة الأسمية
• الاحتياطي القانوني
• علاوة الاصدارراس المال الأضافي
• الأرباح المجمعة

للمتابعة ارجو تنزيل المرفق

abdou shabn
04-17-2016, 07:34 PM
الله يجازي اللي فكرني بالاحباب . معلومات جميلة ورائعة . دائما احيي الموقع والقائمين عليه ورواده .