المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعايير المحاسبية المفهوم والحاجة اليها



محاسب متخصص
08-11-2015, 02:36 PM
يتمثل الهدف الأساسي لاصدار القوائم المالية في تحقيق المساءلة لاسيما من قبل الاطراف الخارجية للشركة (ومنهم حملة الاسهم والوكالات الحكومية) وبدون توافر المعلومات التي تقدمها القوائم المالية فأن القرارات التي تتخذ سوف تتم في ظروف عدم تأكد عالية . الا ان المشكلة الرئيسة تكمن في عدم توافر مصدر رسمي لتحديد طبيعة وانواع المعلومات التي تحتويها القوائم المالية التي تقدم . ومن الناحية التقليدية فأن المساءلة تنحصر في الحد الادنى من المعلومات التي ينبغي ان تفصح عنها الشركات . اما مهنة المحاسبة فقد كان دورها ينحصر في تأكيد صحة المعلومات المعروضه . وفي هذا السياق يتم التأكيد على ان القواعد والمبادئ المحاسبية قد طبقت بشكل صحيح .
وفي مراحل لاحقة من عمر الممارسة المحاسبية لم يعد ذلك الأمر كافياً بل كان يجب لتحقيق المساءلة أن يتم التأكيد على أن القوائم المالية روعيت عند اعدادها المعايير المحاسبية المعتمدة والاطار العام للمحاسبة السائد في البيئة التي تعمل فيها وبذلك تم التحول من المبادئ المحاسبية المقبولة قبولا عاماً (GAAP) الى المعايير المحاسبية ولاحقاً الى معايير الابلاغ المالي .
وبناءً على ما تقدم فأن وظيفة المعايير المحاسبية تتركز في " قياس وتوصيل المعلومات المحاسبية المؤثرة في توزيع الموارد ، ومن الناحية المثالية فأن مثل تلك المعلومات ينبغي ان تستخدم من قبل المستثمرين لتقييم الفرص الاستثمارية المقدمة من قبل الشركات المختلفة لتوزيع الموارد النادرة بشكل كفوء . اما من الناحية النظرية فأن تلك العملية هي نتاج لتوزيع مثالي للموارد داخل الاقتصاد . تؤدي الى تعظيم المنافع للمجتمع " .
يعرف المعيار المحاسبي من قبل (Littleton) " بأنه مقياس متفق عليه يهدف الى المعالجة المناسبة لحالة معينة ويعد مرشداً عملياتياً للمحاسب لتقليل المرونة غير الضرورية ويقلل كذلك من خيارات الادارة في التطبيق ".
أما (الشيرازي, 1990 : 125 ) فينظر الى المعيار بأنه (نمط للاداء المحاسبي والاحكام الخاصة بعنصر من عناصر القوائم المالية أو بنوع معين من انواع العمليات أو الاحداث او الظروف التي تؤثر في الوحده الأقتصادية) .
كما يشير الى (أن المعايير المحاسبية تعد بمثابة قواعد قرار عامة تشتق من الاهداف والمفاهيم النظرية للمحاسبة وتستخدم في تطوير الأساليب المحاسبية).