المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرقابة المالية تتلقى 44 شكوى ضد شركات السمسرة فى أكتوبر



مصطفى المحاسب
11-28-2012, 08:33 AM
قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إنها تلقت 44 شكوى ضد الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية خلال الشهر، ليرتفع إجمالى عدد الشكاوى القائم خلال الفترة إلى 121 شكوى، فى حين أن شهر أكتوبر بدأ برصيد شكاوى قيد الدراسة لـ77 شكوى من فترات سابقة.


وقالت الهيئة، فى التقرير الشهرى للأنشطة المالية غير المصرفية حصل أنه تم الانتهاء من عدد 32 شكوى خلال الشهر محل الدراسة، ليصل رصيد الشكاوى قيد الدراسة إلى 89 شكوى بنهاية شهر أكتوبر.


وأضاف التقرير، أنه بتحليل الشكاوى لوحظ أنها تتعلق بالشراء والبيع بأوامر على بياض، والبيع من خلال وكيل، والشراء والبيع بتمويل من الشركة يفوق القدرات المالية للعميل دون مراعاة شروط الشراء الهامشى، والبيع الجبرى لسداد المديونيات، والتعامل على الحساب من خلال الإنترنت.


وأوضح التقرير أنه تم حفظ 8 شكاوى بنسبة 25% من إجمالى عدد الشكاوى التى تم فحصها، وقامت الهيئة خلال شهر أكتوبر بالتفتيش على 32 شركة منها 3 تفتيش دورى و29 تفتيشا مفاجئا، مقابل 20 تفتيش خلال شهر أغسطس منها 2 تفتيش دورى و18 تفتيشا مفاجئا، ويرجع ارتفاع عدد مرات التفتيش إلى وجود رغبة فى التحقق من مؤشرات الملاءة المالية للشركات العاملة حتى لا تتعرض الشركات والمتعاملين إلى مخاطر ناتجة عن الملاءة المالية للشركات.


وأحالت الهيئة خلال شهر أكتوبر 54 شكوى إلى لجنة تحريك الدعوى، مقارناً بعدد 48 شكوى تمت إحالتها إلى لجنة تحريك الدعوى خلال شهر سبتمبر الماضى، وتم اتخاذ إجراءات التحقيق لعدد 22 شكوى منهم بنسبة 41%.


وورد إلى لجنة التظلمات بالهيئة عدد 4 تظلم طعناً على قرارات الهيئة أو الوزير المختص، ومازال 3 منها تحت دراسة لجنة التظلمات، بينما تقرر رفض التظلم الأخير لعدم إختصاص اللجنة بالفصل فيه.










المصدر : اليوم السابع