المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمكن من تحديد التبويب النوعي للتكلفة



محاسب متخصص
04-08-2015, 08:15 AM
وفقا للتبويب النوعي أو الطبيعي يتم تقسيم عناصر التكاليف حسب طبيعتها أو نوعها- أي حسب المنافع التي تحصل عليها المنشأة مقابل ما تنفقه من تكاليف -. فالمنشأة عندما تنفق التكاليف فان المنافع التي تحصل عليها مقابل هذه التكاليف تأخذ أحد الأشكال الثلاثة التالية:




1- منافع مادية ملموسة متمثلة في الخامات التي تحصل عليها المنشأة بغرض تصنيعها وتحويلها الى منتجات تامة صالحة للبيع.
2- منافع في صورة جهد بشري يبذل من جانب العاملين بالمنشأة في سبيل تصنيع الخامات وتحويلها الى منتجات تامة صالحة للبيع. ويدفع مقابل هذا الجهد أجور ورواتب للعاملين.
3- منافع في صورة خدمات مقدمة للمنشأة مثل خدمات النقل والإيجار والتأمين على المباني والمخازن والآلات وغيرها من الخدمات.


ويتميز التبويب النوعي لعناصر التكاليف بأنه تبويب أساسي يجب على محاسب التكاليف اتباعه حتى يستطيع قياس وتسجيل عناصر التكاليف ، وإجراء كافة التحليلات أو تبويبات التكاليف الأخرى المطلوبة لتلك العناصر.


واستنادا إلى ما تقدم، يمكن تقسيم عناصر التكاليف وفقا للتبويب النوعي الى ثلاثة أنواع هي:


1- تكاليف المواد:


ويقصد بها كافة الأشياء المادية الملموسة التي تحصل عليها المنشأة بغرض استخدامها في مزاولة الأنشطة اللازمة لتحقيق أهدافها، وتشمل تكاليف الخامات والمهمات والتي أهمها ما يلي:
أ*- تكاليف المواد الخام الرئيسية والمساعدة والأجزاء المصنوعة – وهي الأجزاء التي أجريت عليها عمليات صناعية بواسطة منشآت أخرى، وكذلك الأجزاء تامة الصنع التي يتم الحصول عليها من منشآت أخرى لتجميعها وتركيبها لإنتاج المنتج النهائي.
ب*- الوقود والزيوت والشحوم اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة.
ج- قطع الغيار ومهمات التشغيل.
د- مواد التعبئة والتغليف.