المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هى الشروط الخاصة بعقد الشركة ؟



محاسب متخصص
03-11-2015, 10:11 AM
الشروط الخاصة بعقد الشركة:-

توجد اركان خاصة لعقد الشركة اذا يستخلص من التعريف الوارد بالمادة 505 انه يجب ان يقع العقد بين شريكين او اكثر وان يقدم كل شريك حصة فى راس المال المشترك وان يقتسم الشركاء ارباح وخسائر المشروع.
فلا ينشأ عقد الشركة الا بين شريكين او اكثر بل ان القانون رقم 26 لسنة 1954 استلزم بالنسبة لشركاء المساهمة وجود سبعة شركاء مؤسسين على الأقل، والواقع ان تعدد الشركاء امر تستلزمه طبيعة فكرة العقد لانه لا يولد الا عن تزاوج ادارتين او اكثر.
كما يجب ان يقدم كل شريك حصة فى راس المال والا انتفت فكرة الشركة والحصة قد تكون مبلغاً من النقود او تكون حصة عينية اى مالا منقولا او عقاراً وقد تكون الحصة عملاً.

واخيراً تقوم الشركة على نية المشاركة، اذ يتقدم كل شريك بحصته الى الشركة للحصول على نصيب من ارباح المشروع وتحمل جزءاً من خسارته.
واذا انتفت هذه النية بطل العقد ، والاصل ان نسب توزيع الارباح والخسائر متروكة لإدارة المتعاقدين الحرة ينظمونها فى العقد . ومع ذلك لا يجوز الاتفاق على حرمان احد الشركاء من الربح اصلا او تحصين احد الشركاء من الخسائر ، ويستثنى من ذلك الشريك الذى قدم عمله فقط كحصة فى رأس المال فيجوز اعفاءه من المساهمة فى الخسائر بشرط الا يكون قد تقرر له اجراً على عمله.

ابن السيالة
03-11-2015, 11:15 AM
شكرا جزيلاُ