المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك أبوظبى الوطنى يطوّر أول صندوق استثمارى متداول فى المنطقة



Nesma Mohamed
11-11-2012, 01:37 PM
أعلن بنك أبوظبى، بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن إجراء تعديلات على صندوق بنك أبوظبى الوطنى "ون شير داو جونز الإمارات 25"، والذى يعتبر أول صندوق استثمارى متداول (etf) فى المنطقة، بغية تطوير قطاع الصناديق الاستثمارية المتداولة.


وتأتى التعديلات عقب مشاورات مع المستثمرين الإقليميين والدوليين والوسطاء حول أهداف وسياسات الاستثمار لصندوق بنك أبوظبى الوطنى المتداول (etf)، حيث سيتم تغيير المؤشر الذى يتبعه الصندوق من مؤشر داو جونز للعائد الإجمالى المكون من 25 شركة قيادية مدرجة فى أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مؤشر إم إس سى آى msci (الإمارات imi 10/40)، علاوة على بعض التعديلات التقنية الأخرى.


ووافقت الجمعية العمومية للصندوق، التى عقدت فى 25 سبتمبر 2012، على التغييرات الخاصة بأهداف وسياسات الاستثمار، وتغيير اسم الصندوق إلى "صندوق بنك أبوظبى الوطنى ون شير msci الإمارات- etf.


ولن تؤثر القرارات الجديدة على أسهم المستثمرين الحاليين حسب سجل المستثمرين فى سوق أبوظبى للأوراق المالية بتاريخ 8 نوفمبر 2012، آخر يوم للتداولات قبل تعليق التداولات لمدة أسبوعين بغية إجراء التعديلات.


وقال سليم خوخار، رئيس إدارة الأسهم بمجموعة إدارة الأصول فى بنك أبوظبى الوطنى إن "التعديلات التى يجريها بنك أبوظبى الوطنى على الصندوق الاستثمارى المتداول (etf) من شأنها زيادة قابلية ومرونة الصندوق، بالإضافة لاستقطاب المزيد من المستثمرين من الأفراد والمؤسسات للاستثمار فى الصندوق المتداول (etf)"، مشيراً إلى أن "msci تعتبر من أفضل مزودى المؤشرات، حيث توفر مؤشرات لنحو 25.8٪ من الصناديق الاستثمارية المتداولة فى الأسواق العالمية. ومن المتوقع أن توفر سوقا أوسع لمؤشر msci الإمارات imi 10/40 فى المدى القريب".


وأضاف خوخار أن "الانتقال من الاستثمار القائم على المقايضة إلى الاستثمار المباشر فى السوق من شأنه أن يزيد من المرونة، ويزيل القيود المرتبطة بالضمانات المطلوبة، وهو ما يفضله مستثمرو الصناديق الاستثمارية المتداولة (etf)".


وتم تغيير اسم صندوق بنك أبوظبى الوطنى ون شير داو جونز الإمارات 25 المتداول فى سوق أبو ظبى للأوراق المالية (adx)، ليصبح اسمه "صندوق بنك أبوظبى الوطنى ون شير msci الإمارات- etf" مع الإبقاء على رمز التداول(1uae) دون تغيير.
وسيتم تعليق تداولات صندوق بنك أبوظبى ون شير داو جونز لدولة الامارات 25 مؤقتاً من 11 إلى 22 نوفمبر 2012، بغية إجراء التعديلات على أن تستأنف التداولات فى 25 نوفمبر 2012.


ويعتزم بنك أبوظبى الوطنى توفير الصندوق الجديد عبر (يورونكست/ إل اس إى)، وهو ما سيسمح للمستثمرين التداول بالصناديق الاستثمارية فى مناطق مختلفة حول العالم، وبالتالى زيادة التداولات على صندوق بنك أبوظبى الوطنى ون شير msci الإمارات- etf.