المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعاقب مرءوسيك ؟



محاسب متخصص
02-04-2015, 12:51 PM
إياك وتجريح المرءوسين.. بل صف لهم السلوكيات الخاطئة ولا تجادل في فرعيات


- فإذا تغير سلوك موظفك فجأة عليك أن توجهه شفاهة دون أن تجادل أو تناقش موضوعات فرعية. وإياك والتجريح، وتذكر أن تصف لذلك الموظف السلوك الخاطئ الذي صنعه بوضوح دون مواربة، وبعد ذلك استمع له ودعه يدافع عن نفسه واحصل منه في النهاية على وعد بأن هذا الخطأ لن يتكرر وذلك بعد إقناع الموظف، ولكن إذا لم تحصل منه على وعد فلا تتوقع أن يحدث التغيير المطلوب؛ ولذا عليك هنا أن تصدر أوامرك الصريحة بالالتزام بما تطلبه كشرط لبقائه في عمله (قد يكون تغيير السلوك هنا هو تأخير الموظف في الحضور للدوام).


- ولكن إذا لم يستجب هذا الموظف لكل ما تم الاتفاق عليه مسبقًا أو أحدث مخالفات تعتبر خطيرة في العمل، الآن عليك أن تتخذ المزيد من الإجراءات التأديبية (وليست الانتقامية)، وذلك يكون كتابيًا كأن يتم إيقافه مؤقتًا عن العمل أو وضعه تحت الاختبار .. فإما أن يعود إلى عمله بمنتهى الجد والالتزام أو يرحل عن دنيا أعمالك .. نحن لا نحتاج إلى من يفرق بيننا وإنما نحتاج إلى من يجمع شملنا.


فإذا التزم كان ذلك فضلاً، وإذا لم يلتزم فعليك أن تنهي خدمته في المؤسسة، فإذا توصلت إلى القرار الأخير تذكر أنك:


- تأكدت من كل الحقائق التي بنيت عليها إجراءاتك وقراراتك.


- استمعت لهذا الموظف جيدًا وتفهمت وجهة نظره ومبرراته (حتى وإن كانت واهية).


- لم تتصرف أنت أي تصرف غير منطقي أو غير طبيعي بل ظللت هادئًا مسيطرًا على مشاعرك.


- لم تتعمد الإيقاع بهذا الفرد.


- لديك سجلات واضحة ومبين بها حجم خطأ الفرد وأثره على العمل.


- أنت لا تعيش وحدك في الدنيا وكذلك في المؤسسة، فهناك دائمًا أفراد آخرون تتعامل معهم ويتفاعلون معك.


إنهاء الخدمة


يعتبر إنهاء خدمة موظف من أصعب المواقف لكلا الطرفين، وقد يؤجل متخذ القرار هذا الأمر؛ خوفاً مما قد يحدث من عواقب وخيمة وهذا خطأ فأنت مسئول عن صلاحية وكفاءة جميع الأفراد العاملين معك، ولكن إذا قررت إنهاء خدمة أحد العاملين معك عليك اتباع الخطوات التالية:


أولا: التزم بـ:


- العدل: هل كان هذا الشخص يؤدي عملاً يختلف عن أقرانه؟ وهل فرقت بينه وبين الآخرين في المعاملة (هل كان يتأخر عن الحضور في العمل مثل باقي زملائه)؟


- المساواة: هل رجعت إلى ملفات المؤسسة في مثل هذه الأمور أو في الظروف المماثلة؟


- الموضوعية: هل تركت عواطفك تسيطر عليك وعلى تصرفاتك أم أنك تسير على هدي حقائق مجردة؟


فإذا ما توصلت إلى قرارك هنا بأنك عادل وموضوعي ولم تفرق بينه وبين غيره، فأنت الآن على أبواب الخطوة الثانية:


ثانيًا: الاستعداد لإعلام الموظف بإنهاء خدمته:


مبدئيًّا هل تعرف طبيعة المنهي خدمته؟ وهل سيفرح لأنه سيترك عمله معك في المؤسسة أم أنه سوف يصاب بصدمة أو اكتئاب أو غضب وارتباك؟ أم سيفقد ثقته في نفسه؟ أم كل ذلك يستوي لديه، وبالتالي عليك أن تعرف وقع الأمر عليه؛ فهذه مسئوليتك حتى هذه اللحظة، فقد توجهه نحو عمل آخر في مؤسسة أخرى، ولكن هذا لا يمنع من مراعاة:


- من حق كل فرد أن يحافظ على كرامته؛ فلا تهن الفرد ولا تلمه وإياك أن تتهمه.


- أن تتفهم ردود أفعال الفرد وحاول أن تتفهم مشاعره في هذا الموقف.


- ركّز على إيجابيات الفرد، وأن وظيفة أخرى أفضل من الحالية حيث ستتناسب ومهارته واهتماماته.


ثالثًا: إعلام (إخطار) الموظف بإنهاء خدمته.


اتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وراجع إدارة الموارد البشرية والأفراد والشئون القانونية بخصوص قواعد إنهاء الخدمة وحقوق وواجبات كل طرف، واستدع الموظف لمكتبك لتستفيد من شيئين هما: السرية والمكانة الرسمية لشخصك، عدّ الكلام واتبع الأسلوب المباشر والصريح، وادخل في الموضوع مباشرة، وإذا أراد الموظف الكلام استمع إليه وبعد الاستماع انتقل بسرعة إلى النظرة الإيجابية للمستقبل ولخص له المسائل الإدارية, مثل:


آخر يوم عمل لك وهو …، يتم صرف آخر راتب لك يوم … شهادة خبرة خاصة به … ضرورة استرجاع وتصفية العهدة الخاصة بالمؤسسة وهكذا.


وفي النهاية أخبره بأنك على استعداد لتقديم أي مساعدة ممكنة له في المستقبل، ووجهه إلى أي مصادر أخرى تقدم له العون والإرشاد فيها، وحاول إنهاء المناقشة بشكل إيجابي بقدر الإمكان.


أخيرًا .. الموظف الذي أنهيت خدمته ليس عدواً لك؛ فلا تقتله بكلامك، فقد ينتقل إلى مكان آخر ويكون هناك تعامل معك أيضًا، فلا تخسره.


اتبع أبسط المبادئ الإنسانية في التعامل مع الآخرين، ولن تخسر أحدًا أبدًا حتى ولو استغنيت عن خدماتهم، إياك أن تخسر مطلقًا، وليكن هدفك أن تفوز ويفوز معك موظفوك (حتى ولو كانوا سابقين).