المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية ملء نماذج الإقرار الضريبى في ضوء قانون الضرائب على الدخل



محاسب متخصص
01-19-2015, 12:08 PM
الإقــرار الضريبــي
وكيفيـة كتابتـه
للنشاط التجارى والصناعى
المؤيـد بحسابات منتظمة



في هذا الباب سيتم إيضاح كيفية ملئ الإقرار الضريبي للأشخاص الاعتبارية كمثال لتحديد أرباح النشاط التجارى والصناعى المؤيد بحسابات منتظمة حيث أن الإقرار بالنسبة للأشخاص الطبيعيين المؤيد بحسابات منتظمة يشابهه وبالتالى لعدم التكرار تم عرض كل فقرة من فقرات الإقرار وتوضيح كيفية كتابتها مؤيد بما يقابله من مواد قانون الضرائب على الدخل رقم (91) لسنة 2005م وما يقابلها من اللائحة التنفيذية حتى يتسنى للممول معرفة الخلفية القانونية لكل فقرة من فقرات الإقرار وبالتالى تكتب بالفهم السليم حتى نتجنب الغرامات المبينة بالمادة (136) التى تنتج عن فروق الفحص وكذلك العقوبات الواردة بالمواد ( 133 ، 134 ، 135 ، 138).
... بناء عليه نبدأ بعرض نموذج للإقرار الضريبي على أرباح الأشخاص الاعتبارية ثم نبدأ بعرض كل فقرة من فقرات الإقرار وكيفية ملئها مدعمة بمواد القانون وما يقابلها من مواد اللائحة التنفيذية وشرح المستشار الضريبي حتى يتسنى للقارئ معرفة مواد القانون التى بناء عليه تم وضع هذه الفقرة بالإقرار الضريبي وبالتالى يتم ملئها بالصورة الصحيحة حتى نصل إلى صافي الوعاء الضريبى.
... وكذلك تم عرض القوائم المالية طبقاً للمعيار المحاسبى رقم (1) حيث أن الإقرار الضريبى نص في بيانات قائمة الدخل أن تكون وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية.
... وقد قمنا كذلك بعرض بعض التوضيحات الأساسية في قانون الضرائب والتى لابد أخذها في الحسبان عند تحديد الإيرادات مثل الشخص المرتبط والسعر المحايد.