المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادة جديدة فى ودائع العملات الأجنبية لدى بنوك كوريا الجنوبية



Nesma Mohamed
11-06-2012, 01:47 PM
أعلن البنك المركزى الكورى الجنوبى، اليوم الثلاثاء، ارتفاع ودائع العملات الأجنبية لدى بنوك البلاد فى أكتوبر الماضى؛ بسبب فوائض الميزان التجارى لكوريا الجنوبية.


ووصلت ودائع العملات الأجنبية للمقيمين فى كوريا الجنوبية بنهاية أكتوبر الماضى إلى 39.39 مليار دولار بزيادة قدرها 130 مليون دولار عن نهاية الشهر السابق.


وتشمل قائمة المقيمين أصحاب الودائع الأجنبية المواطنين الأفراد والشركات، وليس الأجانب الذين لديهم حق الإقامة فى كوريا الجنوبية. وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذه الأرقام لا تشمل الودائع الأجنبية بين البنوك (إنتربنك).


وأشار البنك المركزى الكورى الجنوبى إلى أن المصدرين زادوا ودائعهم بالعملات الأجنبية، فى ظل الزيادة المطردة لفائض الميزان التجارى إلى جانب حصيلة طرح سندات الشركات الكورية فى أسواق المال الخارجية.


ووفقا للتقديرات، بلغ فائض الميزان التجارى لكوريا الجنوبية فى أكتوبر الماضى حوالى ضعف حجمه فى الشهر نفسه من العام الماضى ليصل إلى 3.8 مليار دولار، فى حين زادت الصادرات بنسبة 1.2% إلى 47.2 مليار دولار خلال نفس الفترة.


وزادت ودائع الشركات بالعملات الأجنبية بمقدار 20 مليون دولار عن نهاية سبتمبر الماضى لتصل إلى35.45 مليار دولار، فى حين زادت ودائع الأفراد بمقدار 110 ملايين دولار إلى 3.94 مليار دولار خلال الفترة نفسها.


كانت الحكومة الكورية قد كشفت فى يونيو الماضى عن خطة لتشجيع البنوك على زيادة أرصدتها من العملات الأجنبية بهدف إيجاد شبكة أمان فى مواجهة أى صدمات مالية خارجية.


ووفقا لأحدث بيانات متاحة، شكلت العملات الأجنبية حوالى 3% من إجمالى ودائع البنوك الكورية الجنوبية حتى أبريل الماضى، فى حين تستهدف الحكومة زيادة هذه النسبة إلى 10% من إجمالى الودائع.