المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكسل : استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات في المحاسبة



Acc Supervisor
11-03-2014, 12:30 PM
الدرس 5







استخدام الصفوف والأعمدة وأوراق العمل والمصنفات
بعد الانتهاء من هذا الدرس، ستتمكن من القيام بما يلي:n إخفاء الصفوف والأعمدة وإظهارها.
n تجميد الأعمدة والصفوف وإلغاء تجميدها.
n التنقل بين أوراق العمل في مصنف.
n إضافة أوراق عمل إلى مصنف وحذفها.
n إنشاء صيغة ثلاثية الأبعاد.ربط المصنفات.
n تقييد البيانات التي تظهر على الشاشة.

تقوم غالبًا أثناء استخدامك لبرنامج Microsoft® Excel بإنشاء أوراق عمل تحتوي على بيانات ذات حجم لا يمكن عرضه بالكامل على الشاشة مرة واحدة. وقد تحتاج أيضًا لتوزيع البيانات المرتبطة ببعضها البعض بين عدد من أوراق العمل والمصنفات. ولحسن الحظ، يوفر برنامج Excel العديد من الطرق للتعامل مع المحتوى الموجود في أوراق العمل الكبيرة أو المنتشر عبر أوراق عمل أو مصنفات متعددة. وتشتمل هذه الطرق على خيارات عرض متعددة وإمكانية إضافة أوراق عمل إلى مصنف وحذفها، فضلاً عن طرق لربط أوراق العمل والمصنفات.
وتظهر أهمية خيارات العرض بشكل خاص في حالة وجود كمية كبيرة من البيانات في ورقة العمل لديك. ويمكنك تكبير ورقة العمل لتكبير حجم الخلايا ورؤية المحتوى بسهولة أكبر أو يمكنك تصغير ورقة العمل بحيث تستطيع رؤية أكبر قدر من المحتوى في نفس الوقت. ويوفر لك إخفاء الأعمدة والصفوف بورقة العمل إمكانية التركيز على معلومات محددة بها وذلك بإخفاء البيانات غير المطلوبة. وعندما تريد رؤية هذه الأعمدة والصفوف مرة أخرى، تقوم بإظهارها. ويمكنك تجميد واحد أو أكثر من الصفوف أو الأعمدة بحيث تظل معروضة بشكل دائم، دون التأثر بالتمرير إلى أسفل أو بعرض ورقة العمل. وتظهر أهمية هذه الميزة عند الرغبة في الاحتفاظ بتسميات البيانات معروضة على الشاشة بشكل دائم. ويمكنك بسهولة إلغاء تجميد الصفوف أو الأعمدة لاستعادة الشكل الأصلي لورقة العمل.
وإذا كنت تريد ضم بيانات مرتبطة، ولكنها في الوقت ذاته مختلفة بعض الشيء، في مصنف موجود بالفعل، يمكنك إضافة ورقة عمل أخرى أو أكثر. يوفر لك ذلك إمكانية الاحتفاظ بالبيانات داخل مصنف واحد دون إنشاء أوراق عمل كبيرة أو معقدة للغاية. ويمكنك بسهولة حذف أوراق العمل التي لم تعد هناك حاجة إليها. بل إذا كنت ترغب في ربط أوراق عمل مختلفة داخل أحد المصنفات، يمكنك تضمين صيغ داخل خلية ستشير إلى بيانات موجودة في واحدة أو أكثر من أوراق العمل داخل المصنف الواحد.ويمكنك كذلك ربط مصنف أو أكثر بنفس الطريقة.
ويتمثل أحد الجوانب الهامة للتعامل مع الكميات الضخمة من البيانات في إمكانية التركيز على أهم بيانات ورقة العمل، سواء كانت هذه البيانات تمثل أفضل عشرة أيام في مبيعات هذا الشهر أو أقل خطوط الإنتاج مبيعًا والتي تحتاج إلى إعادة تقييم. ويوفر لك برنامج Excel عددًا من الأدوات التي تتميز بقوتها ومرونتها لاستخدامها في تقييد البيانات التي تظهر بورقة العمل لديك. وستتعلم في هذا الدرس كيفية تقييد البيانات التي تظهر بورقة العمل.
لاستكمال الإجراءات الخاصة بهذا الدرس، ستحتاج إلى استخدام الملفات Sports Income05.xls وFood.xls وBudget.xls وFilter.xls في المجلد Lesson05 بالمجلد Practice الموجود على القرص الثابت لديك.

ارجو تنزيل المرفقات لاستكمال الاطلاع على الموضوع