المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكلفة الخدمات الإنتاجية غير المباشرة



Acc Supervisor
09-23-2014, 06:06 PM
تكلفة الخدمات الإنتاجية غير المباشرة
لا يقل عنصر المصروفات أهمية عن عنصرى الأجور والمستلزمات السلعية، حيث أنه لا غنى عن تلك المصروفات فى تشكيل المواد الأولية وتحويلها إلى منتج نهائى، لذلك ينظر إلى كل من تكلفة الأجور والمصروفات على أنها "تكاليف تشكيل" المواد.
وتقسم هذه المصروفات من زاوية علاقتها بوحدة التكلفة (أمر أو عملية أو مرحلة إنتاجية أو وحدة منتج نهائى أو وحدة خدمة ..... الخ) إلى مصروفات مباشرة ومصروفات غير مباشرة، وتعد المصروفات المباشرة قليلة الحدوث والتكرار نظرا لوجود مراكز خدمات داخلية فى معظم الوحدات الاقتصادية يمكن الاستعانة بها فى تأدية تلك الخدمات وقت الحاجة إليها.
ولا يختلف تحليل وتحميل المصروفات غير المباشرة عن تحليل وتحميل الأجور والمواد غير المباشرة، ولذلك اعتاد محاسبى التكاليف على معالجة عناصر التكاليف غير المباشرة من أجور موارد ومصروفات مجتمعة ويطلق عليها" تكاليف الخدمات غير المباشرة"، وهذه الخدمات قد تكون إنتاجية أو تسويقية أو إدارية.
وسيخصص هذا الفصل لمعالجة تكاليف الخدمات الإنتاجية غير المباشرة من حيث حصرها وتحليلها وتحميلها على وحدات المنتج النهائى، بينما تعالج كل من تكاليف الخدمات التسويقية وتكاليف الخدمات الإدارية والتمويلية فى الفصلين التاليين.

ارجو تنزيل المرفق

أولاً: عناصر تكاليف الخدمات الإنتاجية غير المباشرة:
تمثل التكاليف غير المباشرة بنود التكاليف التى لا يمكن تتبعها وتخصيصها لوحدة التكلفة، ولقد عرفها النظام المحاسبى الموحد بأنها مجموعة عناصر التكاليف التى لا يمكن تخصيصها مباشرة لوحدة الإنتاج أو لمركز التكلفة، وأحيانا توصف التكاليف غير المباشرة بأنها التكاليف العامة أو المشتركة فى الوحدة الاقتصادية.
وتتضمن عناصر تكاليف الخدمات الإنتاجية غير المباشرة ما يلى:
1 – مواد غير مباشرة.
2 – أجور غير مباشرة.
3 – مصروفات غير مباشرة، وقد عرضها النظام المحاسبى الموحد فى ثلاث مجموعات هى: