المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللائحة المالية للمكاتب



Acc Supervisor
09-16-2014, 03:04 PM
أولاً: هدف دليل السياسات والإجراءات للمكاتب:
الهدف الرئيسي من هذا الدليل هو تحديد السياسات والقواعد التي تتعلق بمختلف الخدمات المالية للمنتدى بالإضافة إلى تحديد الخطوات التنفيذية التي يتم اتباعها من قبل المسئولين بالمكاتب الفرعية لتطبيق هذه السياسات.

الموازنة التقديرية :
أ) السياسات:

يجب على كل المكاتب الالتزام التام بقرار الموازنة التقديرية السنوية التي تصدر من الإدارة العامة وكذلك اتباع التعليمات الواردة بها بكل دقة وتنفيذ التوصيات الصادرة بشأنها ونختصر هذه السياسات في النقاط التالية:
* إن هذه الميزانية لمصاريف المكتب التشغيلية الثابتة فقط ولا تدخل من ضمنها مصاريف المشاريع والبرامج والأنشطة المتعلقة بالخطة إنشائية أو الموسمية.
* يتم اقتراح بنود الموازنة التقديرية لكل عام من قبل لجنة رئيسها مدير المكتب ويجب الالتزام بالمقترحات التي تصدر من الإدارة العامة بخصوص تقدير البنود الخاصة بالمصاريف.
* ترسل الموازنة بعد إعدادها إلي الإدارة العامة .
* تتم بالإدارة العامة مناقشه الموازنة المقترحة وإجراء التعديلات الأزمة عليها وبعد ذلك ترسل إلى المكاتب بعد اعتمادها من المسئولين عنها.
* لا يحق لمدير المكتب إجراء أي إضافات واستبعادات أو مناقلات داخلية لبنود الموازنة التقديرية إلا بعد اخذ الموافقة الخطية من المسئولين عنها.
* التزام مدير المكتب بدقة تقدير المصروفات للميزانية حيث انه سوف يتحمل أي تقدير خاطئ لها عند المقارنات الفعلية للمصاريف خلال العام في نهاية كل عام ميلادي وبصوره تلقائية إذا لم يصدر خلاف ذلك من الإدارة العامة يتم تقدير البنود للميزانية التقديرية باستخدام النماذج الموجودة في هذه اللوائح المالية وإرسالها إلى الإدارة المالية بحد أقصى اليوم الخامس من شهر يناير من العام القادم.
ب) الإجراءات: الإجراءات الخاصة بتقدير بنود الميزانية التقديرية:
ب- 1) يجب أن يؤخذ بالحسبان عند تقدير المصاريف الظروف الواقعية للمكتب وان يكون التقدير موضوعي .
ب- 2) يجب أن تكون الشورى هي الأساس في التقدير فيما بين اللجنة واخذ رأى المسئول بصورة دائماً..
ب-3) عند تقدير البنود الثابتة مثل الرواتب والإيجار يجب أن تحدد بدقة متناهية
ب-4) عند تقدير البنود التي ليس لها معايير كثيرة مثل الوقود والتنقل يجب أن يتم ذلك بالنظر إلى الظروف المحيطة بالبند عملياً وواقعياً.
ب-5) يجب أيضاً النظر إلى المصروف الفعلي للبند عند التقدير بناء على ما تم صرفه فعلياً بالعام الذي يسبق الميزانية التقديرية.
ب-6) وندرج في أدناه المؤشرات والمعايير التي يجب اتباعها في تقدير بنود الميزانية التقديرية.

يرجى تنزيل المرفقات