المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجرد والتسويات الجردية والمبادئ والأسس المتعلقة بها



Acc Supervisor
09-07-2014, 05:12 PM
الجرد و التسويات الجردية و المبادئ و الأسس المتعلقة بها

مفهوم الجرد:
هو التأكد من مطابقة أرصدة الحسابات الظاهرة في السجلات وفي ميزان المراجعة (القيم الدفترية) مع الأرصدة الفعلية وتختلف طرق التأكد هذه باختلاف طبيعة الحسابات.
ويمكن القول بأن:
الجرد هو مجموعة العمليات الحسابية الختامية التي تهدف إلى استخراج القيمة الحالية
( الحقيقية) للرصيد الدفتري لمختلف الحسابات الواردة في دفتر استاذ المنشأة وذلك تمهيداً لتحديد نتيجة أعمال المنشأة عن فترة زمنية معينة (من ربح أو خسارة) ولإعداد ميزانية صحيحة وشاملة تبين المركز المالي الحقيقي للمنشأة بتاريخ معين.
التسويات الجردية:
هي مجموعة الإجراءات المحاسبية الدفترية المتمثلة في إجراء القيود اليومية في نهاية الفترة المحاسبية و التي تؤدي إلى تسوية الحسابات و تعديل أرصدتها من أجل تحديد الإيرادات و المصروفات الخاصة بكل فترة مالية على حده , و بالتالي مقابلة إيرادات الفترة بمصروفاتها بشكل صحيح .
و حسب طبيعة هذه القيود فإن لها تأثيران , الأول: على حساب واحد من الحسابات الختامية ( متاجرة _ أرباح وخسائر ) و الثاني : على الميزانية .
أساس الاستحقاق :
بموجب هذا الأساس فإن الإيراد أو المصروف الخاص بالسنة المالية يجب أن يثبت و يحمل على هذه السنة سواء تم دفعه أم لا, و سواء حل موعد دفعه أم لا.
فرض الفترة ( الدورة) المالية :
بموجب هذا الفرض تقسم حياة المشروع المستمرة إلى فترات زمنية متساوية . و من الواجب تحديد نتيجة عمل كل فترة على حده ( من أرباح و خسائر ).
مبدأ تحقق الإيراد:
بموجب هذا المبدأ يتحقق الإيراد ببيع السلعة أو تقديم الخدمة سواء كان ذلك نقدا أو على الحساب, و ذلك في السنة التي تم فيه بيع السلعة أو تقديم الخدمة.
مبدأ مقابلة الإيرادات بالمصروفات :
بموجب هذا المبدأ يجب تحديد إيرادات الفترة المالية و المصروفات الخاصة بها, و الهدف هو تحديد نتيجة عمل المشروع من ربح أو خسارة.


لاستكمال قراءة الموضوع
ارجو تنزيل المرفق