المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسواق الأوراق المالية



Acc Supervisor
08-07-2014, 06:46 PM
أسواق الأوراق المالية




أصبح موضوع أسواق الأوراق المالية يحظى باهتمام بالغ في الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء وذلك لما تقوم به هذه الأسواق من دور هام في حشد المدخرات الوطنية وتوجيهها في قنوات استثمارية تعمل على دعم الاقتصاد القومي وتزيد من معدلات الرفاه لأفراده.
يعرف سوق الأوراق المالية بأنه عبارة عن نظام يتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوع معين من الأوراق أو لأصل مالي معين، حيث يتمكن بذلك المستثمرين من بيع وشراء عدد من الأسهم والسندات داخل السوق إما عن طريق السماسرة أو الشركات العاملة في هذا المجال. ولكن مع نمو شبكات ووسائل الاتصال، فقد أدى ذلك إلى التقليل من أهمية التواجد في مقر سوق الأوراق المالية المركزي، وبالتالي سمحت بالتعامل من خارج السوق من خلال شركات السمسرة المنتشرة في مختلف الدول.
وتعتبر أسواق الأوراق المالية أحد ثلاثة عناصر لأسواق المال (Financial Markets) والمكونة من:
1. سوق النقود الذي يقوم الجهاز المصرفي فيه بالدور الرئيسي.
2. سوق رأس المال الذي يتكون من بنوك الاستثمار وشركات التأمين.
3. سوق الأوراق المالية حيث يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول.



وفقاً لمفهوم الكفاءة، يتوقع أن تستجيب أسعار الأسهم في سوق الأوراق المالية، وعلى وجه السرعة، لكل معلومة جديدة ترد إلى المتعاملين فيه يكون من شأنها تغيير نظرتهم في المنشأة المصدرة للسهم. حيث تتجه أسعار الأسهم صعوداً أو هبوطاً وذلك تبعاً لطبيعة الأنباء إذا كانت سارةً أو غير سارةً.
وفي السوق الكفء (Efficient Market)، يعكس سعر سهم المنشأة المعلومات المتاحة عنها سواء كانت تلك المعلومات على شكل: قوائم مالية، معلومات تبثها وسائل الإعلام، السجل التاريخي لسعر السهم، أو تحليلات وتقارير حول الحالة الاقتصادية العامة على أداء المنشأة.
كما يعكس سعر السهم في ظل السوق الكفء توقعات المستثمرين بشأن المكاسب المستقبلية وبشأن المخاطر التي تتعرض لها هذه المكاسب. ولكن رغم توافر المعلومات لجميع المتعاملين في السوق، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة تطابق تقديراتهم المستقبلية والمخاطر المحيطة بها تماماً.



الكفاءة الكاملة
لكي يسمى مفهوم كفاءة السوق بالكفاءة الكاملة (Perfectly Efficient Market) يقتضي توافر الشروط التالية:


أن تكون المعلومات عن السوق متاحة للجميع وفي نفس الوقت ودون تكاليف.
عدم وجود قيود على التعامل مثل تكاليف المعاملات أو ضرائب أو غيرها.
للمستثمر الحق في بيع أو شراء الكمية التي يريدها من الأسهم ودون شروط وبسهولة ويسر.
وجود عدد كبير من المستثمرين بما يؤدي إلى عدم تأثير تصرفات بعضهم على أسعار الأسهم.
اتصاف المستثمرين بالرشد، أي أنهم يسعون إلى تعظيم المنفعة التي يحصلون عليها وراء استغلال ثرواتهم.

2- الكفاءة الاقتصادية
أما في ظل الكفاءة الاقتصادية للسوق فإنه يتوقع أن يمضي بعض الوقت منذ وصول المعلومات إلى السوق حتى تبدو آثارها على أسعار الأسهم. مما يعني أن القيمة السوقية للسهم قد تبقى أعلى أو أقل من قيمته الحقيقية لفترة من الوقت على الأقل. ولكن بسبب تكلفة المعلومات والضرائب وغيرها من تكاليف الاستثمار لن يكون الفارق بين القيمتين كبيرة إلى درجة أن يحقق المستثمر من ورائها أرباحاً غير عادية على المدى الطويل.




متطلبات كفاءة سوق رأس المال


إن السوق الكفء هو السوق الذي يحقق تخصيصاً كفأً للموارد المتاحة (Allocation Efficiency) بما يضمن توجيه تلك الموارد إلى المجالات الأكثر ربحية. وفي هذا الصدد، يلعب السوق الكفء دورين أحدهما مباشر والآخر غير مباشر:


الدور المباشر: يقوم على حقيقة مؤداها أنه عندما يقوم المستثمرين بشراء أسهم منشأة ما، فهم في الحقيقة يشترون عوائد مستقبلية. هذا يعني، أن المنشآت التي تتاح لها فرص استثمار واعدة سوف تستطيع بسهولة إصدار المزيد من الأسهم وبيعها بسعر ملائم مما يعني زيادة حصيلة الإصدار وانخفاض متوسط تكلفة الأموال.
الدور غير المباشر: يعد اقبال المستثمرين على التعامل في الأسهم التي تصدرها المنشأة بمثابة مؤشر أمان للمقترضين، مما يعني إمكانية حصول المنشأة على المزيد من الموارد المالية من خلال إصدار سندات أو إبرام عقود اقتراض مع المؤسسات المالية وعادةً ما يكون بسعر فائدة معقول.

ولكي يتحقق التخصيص الكفء للموارد المالية المتاحة، ينبغي أن تتوافر فيه سمتان أساسيتان هما: كفاءة التسعير وكفاءة التشغيل. وتعرف كفاءة التسعير (Price Efficiency) أو الكفاءة الخارجية هي سرعة وصول المعلومات الجديدة إلى جميع المتعاملين في السوق- دون فاصل زمني كبير- وأن لا يتكبدوا في سبيلها تكاليف باهظة، بما يجعل أسعار الأسهم مرآة تعكس كافة المعلومات المتاحة. بذلك يصبح التعامل في السوق لعبة عادلة (Market Fair Game) ، فالجميع لديهم نفس الفرصة لتحقيق الأرباح، إلا أنه يصعب على أحدهم تحقيق أرباح غير عادلة على حساب الآخرين. أما كفاءة التشغيل (Operational Efficiency) أو الكفاءة الداخلية فتعني قدرة السوق على خلق توازن بين العرض والطلب، دون أن يتكبد المتعاملين فيه تكلفة عالية للسمسرة ودون أن يتاح للتجار والمتخصصين (أي صناع السوق) فرصة لتحقيق مدى أو هامش ربح فعال فيه. وكما يبدو، فإن كفاءة التسعير تعتمد إلى حدٍ كبير على كفاءة التشغيل.




الصيغ المختلفة لكفاءة السوق


تتمثل الصيغ المختلفة لكفاءة السوق في ثلاث فرضيات هي: أولاً، فرضية الصيغة الضعيفة التي تقضي بأن تكون المعلومات التاريخية بشأن ما طرأ من تغيرات في سعر السهم وعلى حجم التعاملات التي جرت في الماضي منعكسة في الأسعار الحالية، وبالتالي لا يمكن الاستفادة منها للتنبؤ بالتغيرات المستقبلية في الأسعار، مما يعني بأن أي محاولة للتنبؤ بما يكون عليه سعر السهم في المستقبل من خلال دراسة التغيرات التي طرأت في الماضي هي مسألة عديمة الجدوى.
وثانياً، فرضية الصيغة المتوسطة التي تقضى بأن الأسعار الحالية للأسهم لا تعكس كذلك كافة المعلومات المعروفة والمتاحة للجمهور أو التوقعات التي تقوم على تلك المعلومات (الظروف الاقتصادية، ظروف الصناعة أو المنشأة، التقارير المالية وغيرها). وإذا كانت أسعار الأسهم تعكس تلك المعلومات، فلن يستطيع أي مستثمر لو قام بالتحليل الأساسي لتلك المعلومات أن يحقق أرباحاً غير عادية على حساب آخرين، إلا إذا حصل على معلومات جديدة غير متاحة لهؤلاء.
وثالثاً، فرضية الصيغة القوية وهي أن تعكس الأسعار الحالية بصفة كاملة كل المعلومات العامة والخاصة وكل ما يمكن معرفته (Everything that is Knowable) وبالتالي لا يمكن لأي مجموعة من المستثمرين استخدام معلومات تسمح لها بالحصول على أرباح غير عادية بصفة نظامية حتى ولو استعان بخبرة أفضل مستشاري الاستثمار.




رتبط تطور أسواق الأوراق المالية تاريخياً بالتطور الاقتصادي والصناعي الذي مرّت به معظم دول العالم ولاسيما الدول الرأسمالية. وقد جاء انتشار الشركات المساهمة وإقبال الحكومات على الاقتراض ليخلق حركة قوية للتعامل بالصكوك المالية والذي أدى إلى ظهور بورصات الأوراق المالية. وكان التعامل بتلك الصكوك يتم في بادئ الأمر على قارعة الطريق في الدول الكبرى كفرنسا وإنجلترا وأمريكا. ثم استقر التعامل في أعقاب ذلك في أبنية خاصة والتي أصبحت تعرف فيما بعد بأسواق الأوراق المالية.
ففي فرنسا مثلاً ظهرت أول بورصة للأوراق المالية عام 1724 بموجب أمر ملكي، وفي بريطانيا استقرت أعمال بورصات الأوراق المالية في وائل القـــرن التاســع عشــر في مبنى خاص أطلق عليه (Royal Exchange). أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد أنشأت أول بورصة للأسهم في عام 1821 وفي الشارع نفسه الذي كانت تتم فيه هذه التعاملات في السابق وهو وول ستريت.
وتعتبر أسواق الأوراق المالية أحد ثلاثة عناصر لأسواق المال (Financial Markets) والمكونة من:
سوق النقود الذي يقوم الجهاز المصرفي فيه بالدور الرئيسي.
سوق رأس المال الذي يتكون من بنوك الاستثمار وشركات التأمين.
سوق الأوراق المالية حيث يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة
للتداول.





تعريف سوق الأوراق المالية ( البورصة):
البورصة هي سوق يباع ويشترى فيها عن طريق الوســـطاء, وهي مؤسسـة تعنـى بوضع الترتيبات العملية والتقنية اللازمة لعمليات التداول لتسهيل التعاملات بين الوسطاء, وترقية التداول على الأوراق المالية في سوق البورصة. يعرف سوق الأوراق المالية بأنه عبارة عن نظام يتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوع معين من الأوراق أو لأصل مالي معين، حيث يتمكن بذلك المستثمرين من بيع وشراء عدد من الأسهم والسندات داخل السوق إما عن طريق السماسرة أو الشركات العاملة في هذا المجال. ولكن مع نمو شبكات ووسائل الاتصال، فقد أدى ذلك إلى التقليل من أهمية التواجد في مقر سوق الأوراق المالية المركزي، وبالتالي سمحت بالتعامل من خارج السوق من خلال شركات السمسرة المنتشرة في مختلف الدول.
الهدف من إنشاء البورصة:
من أهم الأهداف التي أنشئت من أجلها البورصة ما يلي :
* السماح لمؤسسات القطاع العام والخاص المنظمة في شركات ذات أسهم بفتح رؤوس أموالها للجمهور.
* تقييم هذه الشركات عن طريق السوق .
* ضمان التمويل عن طريق الإدخار العمومي.
* السماح بسيولة الإدخار المستثمر على المدى البعيد .
* تحقيق شفافية أكبر في مبدأ الحركية النقدية (السيولة وإنتقال رؤوس الأموال) إستثماراً وإدخاراً وربحاً وخسارةً.ز. .
أهمية البورصة:
أهم مزايا إعتماد نظام بورصة في إقتصاد دولة ما, في كونها أداة شفافة في سبيل تبني نظام الخصخصة, حيث تكشف بمجرد إعتمادها والإنخراط فيها الوضعية الحقيقية: الإجتماعية والمالية والإدارية بكل مؤسسة. كما يعكس واقع البورصة أيضاً الحالة العامة لإقتصاد الدولة المعنية أو للتجمعات الإقتصادية الجهوية, أو للشركات العالمية العملاقة . وفيما يتعلق بنظام الخصخصة, فإنه لا يمكن تصور قيام أو إعتماد " البورصة " في ظل سيادة الدولة على الإقتصاد وتهميش أو غياب القطاع الخاص, أو تجميد مشاريع الخصخصة أو مشاريع تنازل الشركات العامة التابعة للدولة عن حصص من رأسمالها للعمال أو للمواطنين أو لهيئات محلية أو خارجية, وفتح رؤوس أموالها أمام المدخرين, الأمر الذي سيؤدي - في حالة إعتمادها - تلقائياً إلى تنشيط عملية الإدخار الذي يفضي بدوره إلى إقامة سوق البورصة.
أنواع البـورصات:
هناك ثلاثة أنواع من البورصات:
1 - بورصة العمل: وهي مكان إلتقاء العمال في إجتماعات تقترح فيها عليهم خدمات متنوعة.
2 - بورصة السلع: وتسمى أيضاً ببورصة التجارة, وهي مكان تباع فيه المواد و السلع الإستراتيجية أي المنتوجات الأساسية ( القطن, القمح, السكر..........إلخ) بالجملة, حيث يتعامل فيهـا على أساس العينات من المنتجات، وقد يباع المنتج عدة مرات. وفيها تتحدد الأسعار المحلية والدولية لهذه المنتوجات.
3 - بورصة القيم المنقولة (الأسهم والسندات): وهي الشائعة حالياً, وتمثل معظم السوق المالي في العالم, وهي المكان الذي تحدث فيه المعاملات على الأسهم والسندات والذهب و العملات الصعبة عن طريق الوسطاء. ولكل بورصة مؤشر خاص بها تقيس به معاملاتها، ولكل مؤشر طريقة حسابه الخاصة مثل: (داوجونز - نازداك - نيكاي - فيننشل تايمز - كاك 40 - داكس .......إلخ).
أهم البـورصات العالمية:
تعتبر البورصات التالية من أهم البورصات في العالم على الإطلاق, نظراً لحجم التعامل فيها وكذا تأثيرها على الإقتصاد والتجارة وسوق التداول في البورصات العالمية:
1 - بورصة نيويورك أو " وول ستريت ": وسميت ببورصة وول ستريت نسبة للشارع المتواجدة فيه بنيويورك شارع وول ستريت, وتمثل هذه البورصة سوقاً لحوالي 50 % من الإنتاج القومي الخام الأمريكي, وهي التي تدير كافة الإقتصاد الأمريكي, ويمثل مؤشر داوجونز DAW JONES الممثل للشركات الكبرى (DJIA) وكذا مؤشر نازداك الممثل لقطاعات التكنولوجيا و المعلوماتية والإتصال NASDAQ أهم المؤشرات السائدة في التداول. وهذه البورصة من أقدم البورصات, وهي التي بدأت منها الأزمة الإقتصادية العالمية في سنة 1929 م .
2 - بورصة طوكيو: أو بـورصة كـابوتوشو (Kabuto- cho) نسبة لإسم الشارع المتواجد فيه أيضاً, وقد وضعت حسب إحصائيات عام 1990 م في المرتبة الأولى عالمياً من حيث حجم التداول فيها والذي وصل إلى (3 مليار دولار) أي 40 % من مجموع التداول العالمي, وهو رقم ضخم جداً كما تمثل سوقاً لـ 130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني.
3 - بورصة هون كونج, بورصة لندن, وباريس, وفرانكفورت و غيرها من البورصات العالمية.
4 - بورصة القاهرة: تحتل المرتية الأولى عربياً, بما لديها من تجارب في هذا الميدان بإعتبارها أقدم بورصة عربية, وتعتبر إلى جانب البورصة الفلسطينية أهم وأنشط البورصات العربية.
ماذا نقصد بالأسهم والسندات ؟
لايمكن تصور قيام بورصة بدون تداول, ولا يمكن التداول بدون أسهم وسندات, فماذا نعني بها ؟
الأسهم: السهم هو عبارة عن ورقة مالية مصدرة من طرف شركة ذات أسهم تمثيلاً لحصة من رأسمالها, وتستطيع معها إصدار أنواع عديدة من الأسهم تختلف حسب الحقوق والإمتيازات التي تعطيها المؤسسة لمالك هذه الأنواع من الأسهم, مثل: حق التصويت - الحق في الأرباح الموزعة في نهاية السنة - الأولوية في التسديد.



أنواع الأوراق المالية المسجلة في البورصة:
وهي الأوراق المسجلة بنظام التسعيرة بالبورصة, وتصنف إلى ثلاثة أنواع:
1- أوراق المساهمة: وهي تلك التي تصدر تمثيلا لجزء من رأسمال الشركة المصدرة مثل: الأسهم, شهادات الإستثمار .....إلخ.
2- أوراق الإقتراض: وهي التي تصدر إعترافاً بدين أبرمته الجهة المصدرة مثل: سندات الخزينة, سندات المؤسسات، الأوراق التجارية ........إلخ.
3- الأوراق المشتقة: تشكل من خلال أوراق مالية أساسية تمثل غالباً حقوق على هذه الأوراق مثل: العقود الآجلة, حقوق الإكتتاب .......إلخ.




يمكن تقسيم الأوراق المالية إلى سوقين سوق أولي وسوق ثانوي.
السوق الأولي Primary Market أو سوق الإصدار: هو السوق الذي يكون فيه البائع للورقة المالية (السهم أو السند) هو مصدرها الأصلي. مثال: عندما تعتزم شركة جديدة طرح أسهمها في السوق للاكتتاب العام، أو حين تقوم شركة قائمة أصلاً بإصدار سندات جديدة أو أسهم فإن تلك الأسهم والسندات يتم طرحها في السوق الأولي.
السوق الثانوي Secondary Market: هو السوق الذي يتم التعامل فيه بالأسهم والسندات التي سبق إصدارها والتي يتم التداول بها بين المستثمرين. مثال: طالما أن المصدر الأصلي لتلك الأسهم والسندات غير مضطر إلى استردادها (Redeem) قبل تاريخ استحقاقها، فإن هذه السوق تسمح للمستثمرين باستبدال هذه الأوراق بالنقدية قبل هذا التاريخ.
ويقسم السوق الثانوي إلى أربعة أسواق:
1: سوق يتكون من السماسرة العاملين بالسوق المنتظمة.
2: سوق يشمل السماسرة غير الأعضاء في السوق ولكن لهم الحق في التعامل في الأوراق المالية.
3: سوق يتكون من بيوت السمسرة من غير أعضاء الأسواق المنظمة ولهم الحق في التعامل في الأوراق المسجلة بتلك الأسواق.
4: سوق يتم التعامل فيها مباشرة بين الشركات الكبرى والتي يكون الهدف منها استبعاد السماسرة لتخفيض نفقات الصفقات الكبرى.
وتشمل السوق الثانوي أيضاً على نوعين من الأسواق هما:
الأسواق المنظمة: تتميز بوجود مكان محدد يلتقي فيه المتعاملون بالبيع أو الشراء (البورصات) ويدار هذا المكان بواسطة مجلس منتخب من أعضاء السوق. ويشترط التعامل في الأوراق المالية أن تكون تلك الأوراق مسجلة بتلك السوق.
الأسواق غير المنظمة: يستخدم هذا الاصطلاح على المعاملات التي تتم خارج السوق المنظم، حيث لا يوجد مكان محدد لإجراء التعامل. ويقوم بالتعامل ببيوت السمسرة من خلال شبكة كبيرة من الاتصالات السريعة التي تربط بين السماسرة والتجار والمستثمرين، ومن خلال هذه الشبكة يمكن للمستثمر أن يختار أفضل الأسعار.
لكي يطلق على سوق الأوراق المالية جيداً، ينبغي أن تتوافر فيه بعض السمات والمواصفات منها:
1: توافر المعلومات والبيانات: أي أن يكون باستطاعة المشاركين في السوق الحصول على المعلومات حول حجم وأسعار التعاملات السابقة (البيع والشراء) في وقتها (Timely) وبدقة تامة (Accurate) .
2: توفر السيولة: وهي القدرة على بيع وشراء الأصول بسرعة وسهولة (تسمى أيضاً Marketability أي صلاحية الأسهم للعرض في السوق). وبسعر محدد ومعروف Known Prices ، أي عدم حصول تغير كبير وفجائي في سعر السهم بين معاملة وأخرى إلا إذا توافرت معلومات جديدة هامة وجوهرية.
3: العمق: أي وجود عدد كبير من البائعين والمشترين المحتملين الراغبين في إجراء المعاملات بأسعار تزيد أو تقل عن سعر السوق الجاري.
4: انخفاض كلفة التعاملات: كلما كانت الكلفة منخفضة كلما كان السوق أكثر كفاءة، وتقاس على أساس نسبتها إلى قيمة المعاملة (Percentage of Value of Trade)، وتسمى الكفاءة الداخلية.
يفضل المشاركون في السوق أن تتعدل الأسعار بسرعة وفقاً للمعلومات الجديدة (الخارجية) فيما يتعلق بالعرض والطلب على الأصول، وتتمثل الوظيفة الأساسية لأسواق المال في نقل الأموال من الأطراف التي يتوفر لديها فائض من الأموال (مدخرات) إلى الأطراف التي تعاني من عجز في الأموال. وقد وجدت أسواق الأوراق المالية في الأساس لتشبع رغبات وحاجات المتعاملين، ومن ثم أضحت ضرورة حتمية استلزمتها المعاملات الاقتصادية بين البشر والمؤسسات والشركات. هذا وتعمل الأسواق على تحقيق موازنة فعالة ما بين قوى الطلب وقوى العرض وتتيح الحرية الكاملة لإجراء كافة المعاملات والمبادلات. وتزداد أهمية أسواق الأوراق المالية وتتبلور ضرورتها في المجتمعات التي تتسم بحرية الاقتصاد والتي يعتمد الاقتصاد فيها على المبادرة والمبادأة الفردية والجماعية.
وتستمد الأسواق المالية أهميتها من وجودها ومن الدور المتعدد الأوجه والجوانب الذي تقوم به، فهي أداة فعل غير محدودة في الاقتصاد القومي، تؤثر في مختلف جوانب النشاط الاقتصادي ومجالاته، وفي الوقت عينه تتأثر به، مما يحدث بالتالي آثاراً جديدة. كما تلعب أسواق الأوراق المالية دوراً بالغ الأهمية في جذب الفائض في رأس المال غير الموظف وغير المعبأ في الاقتصاد القومي، وتحوله من مال عاطل خامل إلى رأسمال موظف وفعال في الدورة الاقتصادية، وذلك من خلال عمليات الاستثمار التي يقوم بها الأفراد أو الشركات في الأسهم والسندات والصكوك التي يتم طرحها في أسواق الأوراق المالية. بالإضافة إلى ذلك تعمل أسواق الأوراق المالية على توفير الموارد الحقيقية لتمويل المشروعات من خلال طرح الأسهم أو السندات أو إعادة بيع كل من هذه الأسهم والسندات المملوكة للمشروع ومن ثم تأكيد أهمية إدارة الموارد النقدية للمشروعات. فضلاً عن ذلك توفر أسواق الأوراق المالية قنوات ومداخيل سليمة أمام الأفراد ولا سيما صغار المستثمرين، كما أنها أداة رئيسية لتشجيع التنمية الاقتصادية في الدول وتحقق جملة من المنافع الاقتصادية منها منافع الحيازة والتملك والانتفاع والعائد الاستثماري المناسب. كما تمثل حافزاً للشركات المدرجة أسهمها في تلك الأسواق على متابعة التغيرات الحاصلة في أسعار أسهمها ودفعها إلى تحسين أدائها وزيادة ربحيتها مما يؤدي إلى تحسن أسعار أسهم هذه الشركات. وكلما كانت أسواق الأوراق المالية فعالة كلما كانت أكثر قدرة على تحقيق رسالتها الحيوية في دعم وتوطيد الاستقرار الاقتصادي للدولة وذلك من خلال:
1: توفير الحافز والدافع الحيوي لدى جماهير المستثمرين من خلال تحقيق السعر العادل للأوراق المالية المتداولة في سوق الأوراق المالية وحماية الأطراف المتبادلة.
2: القدرة على توفير وإعادة تدوير كم مناسب من الأموال لتحقيق السيولة اللازمة للمجتمع، ودعم الاستثمارات ذات الآجال المختلفة.
3: رفع درجة الوعي الجماهيري بأهمية التعامل في أسواق الأوراق المالية وتحويلهم إلى مستثمرين فاعلين في الاقتصاد القومي.
4: المساعدة في زيادة مستويات الإنتاج في الاقتصاد من خلال تمويل الفرص الاستثمارية التي تؤدي إلى رفع مستويات الإنتاج وبالتالي رفع مستويات التشغيل أو التوظيف وبالتالي تحقيق مستويات أفضل للدخول سواء على المستوى الفردي أو المستوى القومي.
4: تمويل عملية التنمية الاقتصادية وذلك بمساعدة حكومات الدول على الاقتراض من الجمهور لأغراض تمويل مشروعات التنمية والإسراع بمعدلات النمو الاقتصادي لديها.
أسـاسـيات في الاسـتثمار


يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المستخدم بالمفاهيم الأساسية في الاستثمار وتعريفه بطرق قياس العائد على الأوراق المالية الرئيسية وتقييم هذه الأوراق. ويشمل ثلاثة أقسام بالاضافة الى ملحق يتضمن الجداول المالية.
يتناول القسم الأول العائد والمخاطرة. يسعى المستثمر الى تعظيم العائد المتوقع على استثماره ولكنه يواجه قيد المخاطرة. والمخاطرة هي الاحتمال بأن يكون العائد المحقق مختلفاً عن العائد المتوقع. وكلما أراد المستثمر أن يحصل على عائد أعلى، يتوجب عليه أن يتحمل درجة أكبر من المخاطرة. وبالتالي تمثل العلاقة بين العائد والمخاطرة أساس قرار الاستثمار.
ويستعرض القسم الأول طرق قياس العائد على السند وعلى السهم وكذلك مختلف أنواع المخاطرة التي قد يتعرض لها المستثمر. كما يقدم هذا القسم نموذج تسعير الأصول الرأسمالية الذي يوفر إطاراً عاماً لتحليل العلاقة بين العائد والمخاطرة على كل أنواع الأصول.
ويتطرق القسم الثاني إلى تقييم الأوراق المالية الأكثر تداولاً وهي الأسهم والسندات وذلك من خلال مختلف النماذج المتوفرة لهذا الغرض. يتوقف التركيز، في كل من القسمين الأول والثاني، عند ورقة مالية واحدة تكون سنداً أو سهماً. ولكن نادراً ما يحمل المستثمر ورقة مالية (أو مجموعة من الأوراق المالية) تصدرها شركة واحدة بل أنه يحمل عدداً من الأوراق المالية تصدرها شركات مختلفة، أي أنه يحمل محفظة استثمارية.
أما القسم الثالث فيستعرض طرق قياس العائد والمخاطرة للمحفظة كما أنه يقدم بعض المؤشرات لقياس أداء المحفظة والتي تربط بين العائد المحقق على الاستثمار في المحفظة ودرجة المخاطرة التي يتحملها المستثمر.






















العائد والمخاطرةعائد السند

عائد السهم





العائد الكلي (http://www.arab-api.org/course1/c1_2.htm#b1#b1)
العائد الجاري (http://www.arab-api.org/course1/c1_2.htm#b2#b2)
العائد حتى الاستحقاق (http://www.arab-api.org/course1/c1_2.htm#b3#b3)




عائد السهم الممتاز (http://www.arab-api.org/course1/c1_2.htm#b4#b4)
عائد السهم العادي (http://www.arab-api.org/course1/c1_2.htm#b5#b5)









العائد الكلي
السندات هي أدوات ديون طويلة الأجل. يتضمن العائد الكلي على السند كل من العائد والتغير في السعر خلال فترة زمنية معينة.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif

: الفائدة المدفوعة خلال فترة الاحتفاظ بالسند



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

: القيمة السوقية للسند



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif

: سعر شراء السند




مثال
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif

= 130$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

= 1040$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif

= 1000$






العائد الجاري
هو نسبة الفائدة المدفوعة سنوياً للقيمة السوقية الحالية للسند.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif
مثال


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif

=130$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

= 1040$




ما هو العائد الجاري على السند؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image008.gif


العائد حتى الاستحقاق (Yield to Maturity - YTM)
العائد حتى الاستحقاق، YTM، هو معدل العائد على سند يتم الاحتفاظ به حتى الاستحقاق.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image009.gif


Approximate

: تقريبي



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif

: الفائدة المدفوعة سنوياً



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif

: القيمة الاسمية للسند



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif

: الفترة المتبقية حتى إستحقاق السند




مثال
القيمة الاسمية للسند: 1000$
معدل الكوبون: 10% (نسبة الفائدة المدفوعة سنوياًfile:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image012.gifعلى القيمة الاسمية للسندfile:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif)
السند مستحق بعد 7 سنوات
القيمة السوقية للسند: 1120$
ما هو العائد التقريبي حتى الاستحقاق؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif


عائد السهم الممتاز
يحصل حامل السهم الممتاز على توزيعات نقدية ثابتة بصفة دورية.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image015.gif


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.gif

: التوزيعات السنوية للسهم الممتاز



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

: القيمة السوقية للسهم الممتاز




مثال


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.gif

= 7.50$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

= 88$




ما هو العائد على السهم الممتاز؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image017.gif


عائد السهم العادي
يحصل حامل السهم العادي على دخل فقط بعد أن يتم الدفع لكل المستحقين الآخرين.


العائد الكلي

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.gif


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif

:16



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

: 70



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif

: 58




file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif


العائد في حالة الاحتفاظ بالسهم لفترة لا نهائية و:

عدم النمو في التوزيعات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif
تمرين


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif

: 3



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

: 42




file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image023.gif


نمو ثابت في التوزيعات:

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image024.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image025.gif

: معدل النمو الثابت في التوزيعات



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image026.gif

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image027.gif




تمرين


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image026.gif

: 2.5



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

: 38



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image025.gif

: 5%









حتاج إلى 4 أجوبة صحيحة عل الأقل لاستعراض الإجابات الصحيحة لجميع الأسئلة
JavaScript is disabled. Get Netscape 3.0 or turn it on!


Top of Form

1. ما قيمة العائد الكلي للسند؟
المعطيات :file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif=110$, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif= 1015$, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif=1000$
12%
14%
12.5%
18%
2. ما قيمة العائد الجاري على السند؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif=110$, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif=1015$
10.83%
13%
10.5%
14.7%
3. ما قيمة العائد التقريبي حتى الاستحقاق؟
القيمة الإسمية للسند : 1000$
معدل الكوبون: 11% (نسبة الفائدة المدفوعة سنوياً على القيمة الإسمية للسند)
السند مستحق بعد 5 سنوات
القيمة السوقية للسند 1080$

7%
9.03%
6.5%
8%
4. ما قيمة العائد على السهم الممتاز؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.gif= 6%, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif= 80$
8.4%
7.5%
5.3%
6.2%
5. ما قيمة العائد الكلي للسهم العادي ؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif= 4, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif= 55, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif= 40
36%
57%
42%
47%
6. ما قيمة عائد السهم العادي في حالة الاحتفاظ بالسهم لفترة لا نهائية و عدم نمو في التوزيعات؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif= 3, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif= 42
8%
12%
7%
9%
7. ما قيمة عائد السهم العادي في حالة الاحتفاظ بالسهم لفترة لا نهائية و معدل نمو ثابت في التوزيعات؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image026.gif= 2.5, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif= 38, file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image025.gif=4%
12%
15%
14%
11%












المخاطر ونموذج تسعير الأصول الرأسمالية






المخاطرة المنتظمة (http://www.arab-api.org/course1/c1_2_2.htm#b1#b1)
المخاطرة غير المنتظمة (http://www.arab-api.org/course1/c1_2_2.htm#b2#b2)
الإنحراف المعياري (http://www.arab-api.org/course1/c1_2_2.htm#b3#b3)
معامل الاختلاف (http://www.arab-api.org/course1/c1_2_2.htm#b4#b4)




معامل بيتا (http://www.arab-api.org/course1/c1_2_2.htm#b5#b5)
نموذج تسعير الأصول الرأسمالية (http://www.arab-api.org/course1/c1_2_2.htm#b6#b6)
خط سوق الأوراق المالية (http://www.arab-api.org/course1/c1_2_2.htm#b7#b7)








المخاطرة المنتظمة أو المخاطرة غير القابلة للتنويع
يوفر نموذج تسعير الأصول الرأسمالية إطار عام لتحليل العلاقة بين العائد والمخاطرة على كل أنواع الأصول. ولا يستخدم النموذج المخاطرة الكلية ولكن فقط جزءً منها وهي ما يسمى بالمخاطرة المنتظمة.
هي ذلك الجزء من المخاطرة لورقة مالية الذي تسببه عناصر تؤثر على السوق ككل، وبالتالي لا يمكن التخلص منه من خلال التنويع لأنه يؤثر على كل الشركات تقريباً في نفس الوقت. ومن بين هذه العناصر هناك التضخم وأسعار الفائدة والسياسات المالية والنقدية. يؤدي الارتفاع في أسعار الفائدة، مثلاً، إلى انخفاض في أسعار السندات.
المخاطرة غير المنتظمة أو المخاطرة القابلة للتنويع
هي ذلك الجزء من المخاطرة لورقة مالية الذي تسببه عناصر خاصة بالشركة، وبالتالي يمكن التخفيض من حدته من خلال التنويع لأن أي تأثيرات سلبية على شركة قد تقابلها تأثيرات إيجابية على شركة أخرى. ومن بين عناصر المخاطرة غير المنتظمة، هناك إضراب العمال وسوء إدارة الشركة ومستوى عالي من الديون.
الانحراف المعياري
هو مقياس إحصائي لإنتشار توزيع العوائد المحتملة حول قيمتها المتوقعة.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image028.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image029.gif

: الانحراف المعياري



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image030.gif

: العائد المحتمل file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image032.gif

: القيمة المتوقعة للعوائد المحتملة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image033.gif

: احتمال العائد file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif




تمرين 8 : المشروع A:


العوائد المحتملة

الاحتمالات



600$

0.3



1000$

0.5



1300$

0.2




القيمة المتوقعة للعوائد المحتملة للمشروع A :
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image034.gif
الانحراف المعياري للمشروع A :
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image035.gif
معامل الاختلاف
يكون الانحراف المعياري مقياساً مناسباً للمخاطرة عند المقارنة بين مشروعين (أو سهمين) تكون القيمة المتوقعة بينهما متساوية. ولكن عندما تختلف القيم المتوقعة للمشاريع، يكون معامل الاختلاف هو مقياس المخاطرة المناسب حيث يبين درجة المخاطرة لوحدة من العائد.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image036.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image029.gif

: الانحراف المعياري



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image032.gif

: القيمة المتوقعة للعوائد المحتملة




تمرين 9 : إضافة الى المشروع A (معطياته مبينة في التمرين 8) هناك المشروع B وله قيمة متوقعة للعوائد المحتملة تساوي 1080$ وانحراف معياري يساوي 391.92$ :
معامل الاختلاف للمشروع A :
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image037.gif
:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image038.gif
إذن المشروع B أكثر مخاطرة من المشروع A.
عامل بيتا - مقياس المخاطرة المنتظمة
يقيس مخاطرة السهم بالنسبة لمخاطرة السوق.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image039.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image040.gif

: التبايـن المشترك بين معـدل العائـد على السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif
ومعدل العائـد على محفظـة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image041.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image042.gifأو file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image043.gif

: التباين في العوائد على محفظة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image044.gif

: معامل الارتباط بين السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifومحفظة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image041.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image045.gif

: الانحراف المعياري للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image046.gif

: الانحراف المعياري لمحفظة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image041.gif




تفسير file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image047.gif:
يفسر معامل بيتا للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifأو لمحفظة بالنسبة لمعامل بيتا لمحفظة السوق والذي يساوي 1 .


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image048.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifأكبر من مخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image049.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifمساوية لمخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image050.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifأقل من مخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image051.gif

السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifغير مرتبط بمخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image052.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifمساوية لمخاطرة السوق ولكن مع اتجاه تحرك العوائد معاكس لاتجاه السوق




نموذج تسعير الأصول الرأسمالية
يعكس نموذج تسعير الأصول الرأسمالية عن العلاقة بين العائد والمخاطرة باستخدام معامل بيتا كمقياس للمخاطرة. وفي هذا النموذج يتحدد معدل العائد المطلوب على الاستثمار الخطر من خلال إضافة علاوة المخاطرة الى معدل العائد الخالي من المخاطرة.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image053.gif
نموذج تسعير الأصول الرأسمالية:
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image030.gif

: معدل العائد المطلوب على السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image054.gif

: معدل العائد الخالي من المخاطرة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image047.gif

: معامل بيتا للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image055.gif

: معدل العائد على محفظة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image056.gif

: علاوة المخاطرة، أي معدل العائد المطلوب إضافة الى معدل العائد الخالي من المخاطرة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image057.gif

: علاوة مخاطرة السوق




تمرين 10 : المعطيات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image058.gif

: 1.6



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image059.gif

: 0.7



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image054.gif

: 6%



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image055.gif

: 12%




ما هو file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image060.gifو file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image061.gif?
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image062.gif
خط سوق الأوراق المالية
يمثل خط سوق الأوراق المالية (Security Market Line - SML) العلاقة الخطية بين معدل العائد المطلوب على ورقة مالية ودرجة مخاطرتها المنتظمة المقاسة بمعامل بيتا. فعند مستوى معين من المخاطرة المنتظمة، يبين خط سوق الأوراق المالية معدل العائد المطلوب المقابل. إن ميل خط سوق الأوراق المالية هو علاوة مخاطرة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image057.gifوهو ثابت.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image063.gif
حيث:


علاوة المخاطرة للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image064.gif

= 9.6%



علاوة المخاطرة للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif

= 4.2%



علاوة مخاطرة الســـوق

= 12% - 6% = 6%








عامل الاختلاف للمشروع B :
مfile:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image038.gif
إذن المشروع B أكثر مخاطرة من المشروع A.
معامل بيتا - مقياس المخاطرة المنتظمة
يقيس مخاطرة السهم بالنسبة لمخاطرة السوق.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image039.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image040.gif

: التبايـن المشترك بين معـدل العائـد على السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif
ومعدل العائـد على محفظـة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image041.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image042.gifأو file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image043.gif

: التباين في العوائد على محفظة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image044.gif

: معامل الارتباط بين السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifومحفظة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image041.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image045.gif

: الانحراف المعياري للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image046.gif

: الانحراف المعياري لمحفظة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image041.gif




تفسير file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image047.gif:
يفسر معامل بيتا للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifأو لمحفظة بالنسبة لمعامل بيتا لمحفظة السوق والذي يساوي 1 .


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image048.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifأكبر من مخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image049.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifمساوية لمخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image050.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifأقل من مخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image051.gif

السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifغير مرتبط بمخاطرة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image052.gif

مخاطرة السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifمساوية لمخاطرة السوق ولكن مع اتجاه تحرك العوائد معاكس لاتجاه السوق




نموذج تسعير الأصول الرأسمالية
يعكس نموذج تسعير الأصول الرأسمالية عن العلاقة بين العائد والمخاطرة باستخدام معامل بيتا كمقياس للمخاطرة. وفي هذا النموذج يتحدد معدل العائد المطلوب على الاستثمار الخطر من خلال إضافة علاوة المخاطرة الى معدل العائد الخالي من المخاطرة.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image053.gif
نموذج تسعير الأصول الرأسمالية:
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image030.gif

: معدل العائد المطلوب على السهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image054.gif

: معدل العائد الخالي من المخاطرة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image047.gif

: معامل بيتا للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image055.gif

: معدل العائد على محفظة السوق



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image056.gif

: علاوة المخاطرة، أي معدل العائد المطلوب إضافة الى معدل العائد الخالي من المخاطرة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image057.gif

: علاوة مخاطرة السوق




تمرين 10 : المعطيات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image058.gif

: 1.6



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image059.gif

: 0.7



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image054.gif

: 6%



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image055.gif

: 12%




ما هو file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image060.gifو file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image061.gif?
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image062.gif
خط سوق الأوراق المالية
يمثل خط سوق الأوراق المالية (Security Market Line - SML) العلاقة الخطية بين معدل العائد المطلوب على ورقة مالية ودرجة مخاطرتها المنتظمة المقاسة بمعامل بيتا. فعند مستوى معين من المخاطرة المنتظمة، يبين خط سوق الأوراق المالية معدل العائد المطلوب المقابل. إن ميل خط سوق الأوراق المالية هو علاوة مخاطرة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image057.gifوهو ثابت.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image063.gif
حيث:


علاوة المخاطرة للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image064.gif

= 9.6%



علاوة المخاطرة للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif

= 4.2%



علاوة مخاطرة الســـوق

= 12% - 6% = 6%












خط سوق الأوراق المالية
يمثل خط سوق الأوراق المالية (Security Market Line - SML) العلاقة الخطية بين معدل العائد المطلوب على ورقة مالية ودرجة مخاطرتها المنتظمة المقاسة بمعامل بيتا. فعند مستوى معين من المخاطرة المنتظمة، يبين خط سوق الأوراق المالية معدل العائد المطلوب المقابل. إن ميل خط سوق الأوراق المالية هو علاوة مخاطرة السوق file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image057.gifوهو ثابت.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image063.gif
حيث:


علاوة المخاطرة للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image064.gif

= 9.6%



علاوة المخاطرة للسهم file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif

= 4.2%



علاوة مخاطرة الســـوق

= 12% - 6% = 6%





تحليل محفظة الاستثمار
اضغط هنا لتشغيل الصوت

نادراً ما يحمل المستثمرون ورقة مالية واحدة، بل هم عادة ما يحملون مجموعة من الأوراق (إثنين أو أكثر)، أي أنهم يحملون محفظة. وتهتم نظرية المحفظة بإختيار المحافظ الكُفء. والمحفظة الكُفء هي التي تحقق أعلى عائد متوقع عند مستوى معين من المخاطرة، أو أدنى مستوى من المخاطرة عند مستوى معين للعائد المتوقع.

عائد ومخاطرة المحفظة قياس أداء المحفظة
العائد
المخاطرة
مؤشر شارب
مؤشر ترينور



--------------------------------------------------------------------------------

العائد


حيث:

: معدل العائد المتوقع على المحفظة
: نسبة المحفظة المستثمرة في الورقة المالية
: معدل العائد المتوقع على الورقة المالية
: عدد الأوراق المالية في المحفظة

مثال 1 : المعطيات:

المشروع A المشروع B
معدل العائد المتوقع
0.12 0.16
الانحراف المعياري
0.06 0.06
النسبة المستثمرة في كل مشروع
0.50 0.50
ما هو معدل العائد المتوقع على المحفظة المتكونة من المشروعين A و B ؟
--------------------------------------------------------------------------------
المخاطرة
قد تكون درجة مخاطرة المحفظة أقل من درجة مخاطرة الأوراق المالية التي تكوّن هذه المحفظة وذلك بسبب التنويع. والتنويع هو الاستثمار في أكثر من ورقة مالية من أجل تخفيض درجة المخاطرة. والتنويع يخفض من درجة المخاطرة من خلال الاستثمار في أوراق مالية ذات خصائص مختلفة بالنسبة للعائد والمخاطرة، وهذا ما يسمى بأثر المحفظة. إن درجة الانخفاض في المخاطرة التي تتحقق من خلال التنويع تعتمد على درجة الارتباط بين عوائد مختلف الأوراق التي تكون هذه المحفظة. ويقيس معامل الارتباط، ، الارتباط في درجة وإتجاه التغير بين متغيرين. ويتراوح بين 1.0- و 1.0+ .
وتقاس مخاطرة المحفظة بالانحراف المعياري للمحفظة:
حيث:
: الانحراف المعياري للعائد على المحفظة
: النسبة المستثمرة في الورقة 1
: النسبة المستثمرة في الورقة 2
: الانحراف المعياري للعائد على الورقة 1
: الانحراف المعياري للعائد على الورقة 2
: معامل الارتباط بين الورقة 1 والورقة 2
مثال 2 :
باستخدام معطيات المثال 1 ، ماهو الانحراف المعياري للعائد على المحفظة عندما:
أ.
.
.
ب.
عند قياس أداء المحفظة، يجب على المستثمرين أن يأخذوا في عين الاعتبار كل من العائد الذي حققوه والمخاطرة التي تحملوها. وبالتالي، مهما كانت المقاييس المستعملة، يجب أن تتضمن هذه المعامل. بالنسبة للعائد، يجب التركيز على العائد الكلي للمستثمر والذي يتضمن كل من مكون الدخل ومكون الأرباح الرأسمالية.
--------------------------------------------------------------------------------
مؤشر شارب
هو نسبة الفائض في العائد على المحفظة للمخاطرة الكلية. وكلما كانت النسبة مرتفعة، كلما كان أداء المحفظة أفضل.

حيث:
: متوسط العائد الكلي على إستثمارات المحفظة
: متوسط معدل العائد الخالي من المخاطرة
: الانحراف المعياري للعائد على المحفظة
: علاوة المخاطرة على المحفظة
: الفترة المتبقية حتى إستحقاق السند
مثال 3 : المعطيات :
العوائــد السنويـــــة
السنــــة
المحفظة 1 المحفظة 2 السوق
(Market) معدل العائد الخالي من المخاطرة
1990 26.3 25.4 24.2 4.7
1991 14.2 21.7 14.1 4.3
1992 17.5 9.2 6.5 4.5
1993 18.7 8.4 9.3 5.8
1994 23.6 18.5 11.5 6.2
1995 27.5 14.2 17.4 6.5
1996 7.9 5.4 3.7 7.8
المتوسط 19.3 14.6 12.3 5.6
الانحراف المعياري 6.4 6.9 6.4 ----
معامل بيتا 1.3 0.9 1.00 ----

ماهو مؤشر شارب لكل من المحفظتين 1 و 2 ومحفظة السوق؟
-------------------------------------------------------------------------------

مؤشر ترينور
هو نسبة الفائض في العائد على المحفظة للمخاطرة المنتظمة. وكلما كانت النسبة مرتفعة، كلما كان أداء المحفظة أفضل
يث:

: مؤشر ترينور
: معامل بيتا للمحفظة، أي المخاطرة المنتظمة للمحفظة
ويقاس كما يلي:
حيث:
: نسبة الورقة المالية في المحفظة
: معامل بيتا للورقة المالية
: عدد الأوراق المالية في المحفظة
مثال 4 :
باستخدام معطيات المثال 3 ، ماهو مؤشر ترينور لكل من المحفظتين 1 و 2 ومحفظة السوق؟







تقييم الأسهم والسندات > النموذج الأساسي لتقييم الأسهم والسندات


ا (http://www.arab-api.org/course1/sound/snd3.aif)
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image065.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

: القيمة الحالية للأصل



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image066.gif

: العائد المتوقع في الفترة الزمنية t



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image067.gif

: معدل العائد المطلوب من طرف المستثمر



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif

: فترة الاحتفاظ بالأصل




يحدد النموذج الأساسي لتقييم الأسهم والسندات قيمة السند، السهم الممتاز والعادي في الوقت الحالي. ويتضمن النموذج العوائد المتوقعة على الأصل، توقيتها، ودرجة مخاطرتها والتي تنعكس في معدل العائد المطلوب من طرف المستثمر.














نموذج تقييم السندات مع أسعار فائدة سنوي

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image068.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

: القيمة الحالية للسند



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif

: الفائدة المدفوعة سنوياً



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif

: القيمة الاسمية للسند المطلوبة في الفترة file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif

: فترة الاحتفاظ بالسند




أو:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image069.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image070.gif

: عامل الفائدة لقيمة حالية لدفعات متدفقة متساوية (الجدول 4 في الملحق)



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image071.gif

: عامل الفائدة لقيمة حالية (الجدول 3 في الملحق)




تمرين 1 : المعطيات:
معدل الكوبون: 10%
القيمة الاسمية: 1000$
تدفع الفائدة سنوياً
السند مستحق بعد 8 سنوات
معدل العائد المطلوب على السند: 10%
ماهي القيمة الحالية للسند؟


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif

= $100 , (0.10 x $1000)



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif

= $1000



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image072.gif

= 10%



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif

= 8







file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

= ($100) (PVIFA0.10,8) + ($1000) (PVIF0.10,8)





= ($100) (5.335) + ($1000) (0.467)





= $533.5 + $467.00 = $1000.50






نموذج تقييم السندات مع أسعار فائدة نصف سنوية

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image068.gif



أو:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image073.gif
تمرين 2 : ما هي القيمة الحالية للسند اذا دفعت الفائدة نصف سنوياً، باستخدام معطيات التمرين 1؟


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif

= ($100/2) (PVIFA0.10/2, (2)(8) ) + ($1000) (PVIF0.10/2, (2)(8) )





= ($50) (10.838) + ($1000) (0.458)





= $541.9 + $458.00 = $999.9










تقييم الأسهم الممتازة


ا (http://www.arab-api.org/course1/sound/snd5.aif)
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image074.gif
أو:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image075.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.gif

: التوزيعات للسهم الممتاز لفترة لا نهائية



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image076.gif

: معدل العائد المطلوب على السهم الممتاز من طرف المستثمر




تمرين 3 : المعطيات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.gif

: 6.30$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image076.gif

: 10%




ماهي القيمة الحالية للسهم الممتاز؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image077.gif




تقييم الأسهم العادية




تقييم الأسهم العادية





نموذج تقييم الأسهم لفترة محدودة (http://www.arab-api.org/course1/c1_3_4.htm#b1#b1)
نموذج تقييم الأسهم لفترة لا نهائية (http://www.arab-api.org/course1/c1_3_4.htm#b2#b2)




نموذج ذو عدم النمو في التوزيعات (http://www.arab-api.org/course1/c1_3_4.htm#b3#b3)
نموذج ذو نمو ثابت في التوزيعات (http://www.arab-api.org/course1/c1_3_4.htm#b4#b4)
نموذج جوردن ذو نمو ثابت في التوزيعات (http://www.arab-api.org/course1/c1_3_4.htm#b5#b5)
نموذج ذو نمو غير عادي في التوزيعات (http://www.arab-api.org/course1/c1_3_4.htm#b6#b6)









نموذج تقييم الأسهم لفترة محددة

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image078.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif

: التوزيعات للسهم العادي في الفترة t



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image079.gif

: سعر السهم العادي في الفترة n



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image080.gif

: معدل العائد المطلوب على السهم العادي من طرف المستثمر




تمرين 4 : المعطيات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.gif

: $3.80



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image079.gif

: $32



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif

: 1



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image080.gif

: 12%




ماهي القيمة الحالية للسهم ?
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image081.gif


نموذج تقييم الأسهم لفترة لا نهائية

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image082.gif


نموذج ذو عدم النمو في التوزيعات

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image083.gif


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif

: التوزيعات للسهم العادي



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image080.gif

: معدل العائد المطلوب على السهم العادي من طرف المستثمر




تمرين 5 : المعطيات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif

: 4$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image080.gif

: 12%




ماهي القيمة الحالية للسهم؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image084.gif


نموذج ذو نمو ثابت في التوزيعات

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image085.gif
حيث:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image025.gif: معدل النمو الثابت في التوزيعات


نموذج جوردن ذو نمو ثابت في التوزيعات

هذا النموذج هو صيغة مبسطة للنموذج السابق.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image086.gif


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image026.gif

: file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image087.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image080.gif

: معدل العائد المطلوب على السهم العادي من طرف المستثمر



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image025.gif

: معدل النمو الثابت في التوزيعات




تمرين 6 : المعطيات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image088.gif

: 2.5$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image025.gif

: 6%



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image080.gif

: 12%




ماهي القيمة الحالية للسهم؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image089.gif


نموذج ذو نمو غير عادي في التوزيعات

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image090.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image091.gif

: معدل النمو غير العادي في التوزيعات



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image092.gif

: معدل النمو العادي في التوزيعات



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image093.gif

: فترة النمو غير العادي



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image094.gif

: التوزيعات للسهم العادي في الفترة file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image095.gif




تمرين 7 : المعطيات:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image091.gif

: 10%



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image092.gif

: 5%



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image093.gif

: 4



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image088.gif

: 2.25$



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image080.gif

: 14%




تنمو التوزيعات بمعدل 10% سنوياً للأربع سنوات القادمة، ثم بمعدل 5% في السنوات اللاحقة.
ماهي القيمة الحالية للسهم؟
أولا: القيمة الحالية للتوزيعات خلال فترة النمو غير العادي:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image096.gif


السنة

التوزيعات
Dt=$2.5 (1.10)t
(1)

عنصر الفائدة للقيمة الحالية
PVIF0.14,t
(2)

القيمة الحالية للتوزيعات
[(1)x(2)]
(3)



1

$2.5 (1.10) = $2.75

0.877

$2.41



2

2.5 (1.210) = 3.02

0.769

2.32



3

2.5 (1.331) = 3.32

0.675

2.24



4

2.5 (1.464) = 3.66

0.592

2.16



المجمــــــــوع

$9.13




ثانياً: القيمة الحالية للسهم في آخر السنة الرابعة [PV(P4)] :
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image097.gif
ثالثاً: القيمة الحالية للسهم:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image098.gif




تحليل محفظة الاستثمار
نادراً ما يحمل المستثمرون ورقة مالية واحدة، بل هم عادة ما يحملون مجموعة من الأوراق (إثنين أو أكثر)، أي أنهم يحملون محفظة. وتهتم نظرية المحفظة بإختيار المحافظ الكُفء. والمحفظة الكُفء هي التي تحقق أعلى عائد متوقع عند مستوى معين من المخاطرة، أو أدنى مستوى من المخاطرة عند مستوى معين للعائد المتوقع.


عائد ومخاطرة المحفظة

قياس أداء المحفظة





العائد (http://www.arab-api.org/course1/c1_4.htm#b1#b1)
المخاطرة (http://www.arab-api.org/course1/c1_4.htm#b2#b2)




مؤشر شارب (http://www.arab-api.org/course1/c1_4.htm#b3#b3)
مؤشر ترينور (http://www.arab-api.org/course1/c1_4.htm#b4#b4)







· العائد
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image099.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image100.gif

: معدل العائد المتوقع على المحفظة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image101.gif

: نسبة المحفظة المستثمرة في الورقة المالية file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image030.gif

: معدل العائد المتوقع على الورقة المالية file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif

: عدد الأوراق المالية في المحفظة




مثال 1 : المعطيات:




المشروع A

المشروع B



معدل العائد المتوقع file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image102.gif

0.12

0.16



الانحراف المعياري file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image103.gif

0.06

0.06



النسبة المستثمرة في كل مشروع file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image104.gif

0.50

0.50




ما هو معدل العائد المتوقع على المحفظة المتكونة من المشروعين A و B ؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image105.gif




المخاطرة
قد تكون درجة مخاطرة المحفظة أقل من درجة مخاطرة الأوراق المالية التي تكوّن هذه المحفظة وذلك بسبب التنويع. والتنويع هو الاستثمار في أكثر من ورقة مالية من أجل تخفيض درجة المخاطرة. والتنويع يخفض من درجة المخاطرة من خلال الاستثمار في أوراق مالية ذات خصائص مختلفة بالنسبة للعائد والمخاطرة، وهذا ما يسمى بأثر المحفظة. إن درجة الانخفاض في المخاطرة التي تتحقق من خلال التنويع تعتمد على درجة الارتباط بين عوائد مختلف الأوراق التي تكون هذه المحفظة. ويقيس معامل الارتباط، ، الارتباط في درجة وإتجاه التغير بين متغيرين. ويتراوح file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image106.gifبين 1.0- و 1.0+ .
وتقاس مخاطرة المحفظة بالانحراف المعياري للمحفظة:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image107.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image108.gif

: الانحراف المعياري للعائد على المحفظة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image109.gif

: النسبة المستثمرة في الورقة 1



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image110.gif

: النسبة المستثمرة في الورقة 2



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image111.gif

: الانحراف المعياري للعائد على الورقة 1



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image112.gif

: الانحراف المعياري للعائد على الورقة 2



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image113.gif

: معامل الارتباط بين الورقة 1 والورقة 2




مثال 2 :
باستخدام معطيات المثال 1 ، ماهو الانحراف المعياري للعائد على المحفظة عندما:


أ.

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image114.gif



ب.

file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image115.gif




أ.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image116.gif
ب.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image117.gif
عند قياس أداء المحفظة، يجب على المستثمرين أن يأخذوا في عين الاعتبار كل من العائد الذي حققوه والمخاطرة التي تحملوها. وبالتالي، مهما كانت المقاييس المستعملة، يجب أن تتضمن هذه المعامل. بالنسبة للعائد، يجب التركيز على العائد الكلي للمستثمر والذي يتضمن كل من مكون الدخل ومكون الأرباح الرأسمالية.




مؤشر شارب
هو نسبة الفائض في العائد على المحفظة للمخاطرة الكلية. وكلما كانت النسبة مرتفعة، كلما كان أداء المحفظة أفضل.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image118.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image119.gif

: متوسط العائد الكلي على إستثمارات المحفظة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image120.gif

: متوسط معدل العائد الخالي من المخاطرة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image121.gif

: الانحراف المعياري للعائد على المحفظة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image122.gif

: علاوة المخاطرة على المحفظة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image123.gif

: الفترة المتبقية حتى إستحقاق السند




مثال 3 : المعطيات :
العوائــد السنويـــــة


السنــــة

المحفظة 1

المحفظة 2

السوق
(Market)

معدل العائد الخالي من المخاطرة



1990

26.3

25.4

24.2

4.7



1991

14.2

21.7

14.1

4.3



1992

17.5

9.2

6.5

4.5



1993

18.7

8.4

9.3

5.8



1994

23.6

18.5

11.5

6.2



1995

27.5

14.2

17.4

6.5



1996

7.9

5.4

3.7

7.8



المتوسط

19.3

14.6

12.3

5.6



الانحراف المعياري

6.4

6.9

6.4

----



معامل بيتا

1.3

0.9

1.00

----




ماهو مؤشر شارب لكل من المحفظتين 1 و 2 ومحفظة السوق؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image124.gif





·

مؤشر ترينور
هو نسبة الفائض في العائد على المحفظة للمخاطرة المنتظمة. وكلما كانت النسبة مرتفعة، كلما كان أداء المحفظة أفضل.
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image125.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image126.gif

: مؤشر ترينور



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image127.gif

: معامل بيتا للمحفظة، أي المخاطرة المنتظمة للمحفظة




ويقاس file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image127.gifكما يلي:
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image128.gif
حيث:


file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image101.gif

: نسبة الورقة المالية file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gifفي المحفظة



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image047.gif

: معامل بيتا للورقة المالية file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image031.gif



file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif

: عدد الأوراق المالية في المحفظة





مثال 4 :
باستخدام معطيات المثال 3 ، ماهو مؤشر ترينور لكل من المحفظتين 1 و 2 ومحفظة السوق؟
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image129.gif




جدول عامل الفائدة لقيمة مستقبلية
عامل الفائدة = file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image130.gif
القيمة المستقبلية file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image131.gif= القيمة الحالية X عامل الفائدة
سعر الفائدة file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image132.gif


الفترة
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image133.gif

1%

2%

3%

4%

5%

6%

7%

8%

9%

10%

11%

12%

13%



0

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.00

1.000

I.000

1.000

1.000



1

1.010

1.020

1.030

1.040

1.050

I.060

1.070

1.080

1.090

1.100

1.110

1.120

1.130



2

1.020

1.040

1061

1.082

1.102

1.124

1.145

1.166

1.186

1.210

1.232

1.254

1.277



3

1.030

1.061

1.093

1.125

1.158

1.191

1.225

1.260

1.295

1.331

1.368

1.405

1.443



4

1.041

1.0a2

1.125

1.170

1.216

1.262

1.311

1.360

1.412

1.464

1.515

1.574

1.630



5

1.051

1.104

1.159

1.217

1.276

1.338

1.403

1.469

1.539

1.611

1.685

1.762

1.842

































6

1.062

1.126

1.194

1.265

1.340

1.419

1.501

1.587

1.67'7

1.772

1.870

1.974

2.082



7

1.072

1.149

1.230

1.316

1.407

1.504

I.606

1.714

1.828

1.949

2.076

2.211

2.353



8

1.0&3

1.172

1.267

1.369

1.477

1.594

1.718

1.851

1.993

2.144

2.305

2.476

2.658



9

1.094

1.195

1.305

1.423

1.551

1.689

1.838

1.999

2.172

2.358

2.558

2.773

3.004



10

1.105

1.219

1.344

1.480

1.629

1.791

1.967

2.159

2.367

2.594

2.839

3.106

3.395

































11

1.116

1.243

1.384

1.539

1.710

1.898

2.105

2.332

2.580

2.853

3.152

3.479

3. 836



12

1.127

1.268

1.426

1.601

1.7P6

2.012

2.252

2.518

2.813

3.138

3.498

3.896

4.335



13

1.138

1.294

1.469

1.665

1.586

2.133

2.410

2.720

3.065

3.452

3. 8a3

4.363

4.898



14

1.149

1.319

1.513

1.732

1.980

2.261

2.579

2.937

3.3.42

3.797

4.310

4.887

5.535



15

1.161

1.346

1.558

1.501

2.079

2.397

2.759

3.172

3.642

4.177

4.785

5.474

6.254

































16

1.173

1.373

1.605

1.873

2.183

2.540

2.952

3.426

3.970

4.595

5.311

6.130

7.067



17

1.184

1.400

1.653

1.948

2.292

2.693

3.159

3.700

4.328

5.054

5.895

6.865

7.985



18

1.196

1.428

1.702

2.026

2.407

2.854

3.380

3.995

4.717

5.560

6.544

7.690

9.024



19

1.208

1.457

1.754

2.107

2.527

3.025

3.617

4.316

5.142

6.116

7.263

8.613

10.197



20

1.220

1.486

1.806

2.191

2.653

3.207

3.870

4.661

5.604

6.728

8.062

9.645

11.523







الفترة
file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image133.gif

14%

15%

16%

17.%

18%

19%

20%

24.%

28%

32%

36%

40%



0

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000

1.000



1

1.140

1.150

1.160

1.170

1.180

1.190

1.200

1.240

1.280

1.320

1.360

1.400



2

1.300

1.322

1.346

1.369

1.392

1.416

1.440

1.538

1.638

1.742

1.850

1.950



3

1.482

1.521

1.561

1.602

1.643

1.685

1.728

1.907

2.067

2.300

2.515

2.744



4

1.689

1.749

1.811

1.874

1.939

2.005

2.074

2.364

2.684

3.036

3.421

3.842



5

1.925

2.011

2.100

2.192

2.288

2.386

2.488

2.932

3.436

4.007

4.653

5.378































6

2.195

2.313

2.436

2.565

2.700

2.840

2.986

3.635

4.398

5.290

6.328

7.530



7

2.502

2.660

2.826

3.001

3.185

3.379

3.583

4.508

5.629

6.983

8.605

10.541



A

2.853

3.059

3.278

3.511

3.759

4.021

4.300

5.590

7.206

9.217

11.703

14.758



9

3.252

3.518

3.80.3

4.108

4.435

4.785

5.160

6.931

9.223

12.166

15.917

20.661



10

3.707

4.046

4.411

4.807

5.234

5.695

6.192

8.594

11.806

16.060

21.647

28.925































11

4.226

4.652

5.117

5.624

6.176

6.777

7.430

10.657

15.112

21.199

29.439

40.496



12

4.818

5.350

5.926

6.580

7.288

8.064

8.916

13.215

19.343

27.983

40.037

56.694



13

5.492

6.153

6.886

7.699

8.599

9.596

10.699

16.386

24.759

36.937

54.451

79.372



14

6.261

7.076

7.988

9.007

10.147

11.420

12.839

20.319

31.961

48.757

74.053

111.120



15

7.138

8.137

9.266

10.5.39

11.974

13.590

15.407

25.195

40.565

64.359

100.712

155.568































16

8.137

9.358

10.748

12.330

14.129

16.172

18.488

31.243

51.923

84.954

136.969

217.795



17

9.276

10.761

12.468

14.426

16.672

19.244

22.186

38.741

66.461

112.139

186.278

304.914



18

10.575

12.375

14.463

16.879

19.673

22.901

26.623

48.039

85.071

148.023

253.338

426.879



19

12.056

14.232

16.777

19.748

23.214

27.252

31.948

59.568

108.890

195.391

344.540

597.630



20

13.743

16.367

19.461

23.106

27.393

32.429

38.338

73.864

139.380

257.916

468.574

836.683





يستخدم هذا الجدول للحصول على القيمة المستقبلية لمبلغ معين.
القيمة المستقبلية file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image131.gif= القيمة الحالية X عامل الفائدة
حيث: عامل الفائدة = file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image130.gif
عامل الفائدة هو القيمة في الجدول التي تتوافق مع تقاطع سعر فائدة معين file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image132.gifوفترة معينة file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image133.gif.
مثال :
تودع شركة مبلغ 1000$ في حساب بسعر فائدة يساوي %8 ولمدة 6 سنوات. تحتسب قيمة هذا الحساب عند نهاية الفترة كما يلي:
القيمة المستقبلية = 1000$ X عامل الفائدة (6,%8)
عامل الفائدة (6,%8) هو القيمة في الجدول التي تتوافق مع تقاطع سعر فائدة يساوي %8 وفترة تساوي 6. هذه القيمة هي 1.587 ، وتمثل الحساب: 6(0.08+1).
القيمة المستقبلية= 1000$1.587x




= $1587




انهيار الاقتصاديات بتأثيرات أسواق الأوراق المالية
يتكون الاقتصاد الحديث الذي يقوم على التخصص في الانتاج وعلى التبادل من حلقات متصلة تؤثر كل منها في الحلقات الأخرى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وترتبط سوق الأوراق المالية بالاقتصاد بعدة أوجه.
أولا: توفر السوق الأولية التمويل للشركات التي تقوم بإصدار الأسهم أو السندات في تلك السوق. ومن شأن هذا التمويل أن يساعد على تمويل الاستثمار في الأصول الإنتاجية وزيادة فرص العمل والدخول مما يؤدي الى في مستويات الاستهلاك ويساعد على المزيد من الاستثمار وهكذا، ولذا تحرص الحكومات على دعم الثقة في سوق الأوراق المالية من حيث نزاهة وكفاءة التعامل لتشجيع الناس على الإقبال على الاستثمار في الأوراق المالية التي تصدرها الشركات.
ثانيا: تؤثر تقلبات أسعار الأسهم بشكل كبير ومباشر في النظام الاقتصادي والاجتماعي من خلال تأثير التقلبات في الثروات التي يملكها الناس ومن خلال التأثير في النظام المصرفي.
فالأسهم التي يمتلكها الشخص تكون جزءا من ثروته. ويعتقد قطاع كبير من الاقتصاديين أنه في حالة ارتفاع أسعار الأسهم يرتفع حجم الثروات التي يملكها الناس الذين يستثمرون في الأسهم. وبما أن الصرف على الاستهلاك يرتبط بحجم الثروة فإن الناس الذين يملكون الأسهم يميلون إلى التوسع في الصرف الاستهلاكي عندما ترتفع أسعار الأسهم ويميلون إلى خفض الصرف الاستهلاكي عندما تنخفض أسعار الأسهم مما يؤدي إلى انكماش النشاط الاقتصادي، وذلك لأن انخفاض الصرف الاستهلاكي يعني تكدس البضائع مما يضطر الشركات المنتجة إلى تخفيض الطاقات الانتاجية المستقلة وتخفيض أعداد المستخدمين مما يؤثر في الشركات الأخرى التي سوف تضطر إلى اجراء تخفيضات مماثلة وهكذا.
كما قد يؤدي تراجع أسعار الأسهم إلى عجز المقترضين الذين حصلوا على قروض بضمانة تلك الأسهم في سداد مستحقات البنوك التي قد تتكبد خسائر بدورها وتفقد جزءا من قدرتها على منح القروض للمستثمرين والمستهلكين. ولكن حجم تأثير تقلب الأسعار في سوق الأوراق المالية يعتمد على عدة عوامل في مقدمتها الحجم الكلي لاقتصاد البلد المعني ومدى تنوعه والمرونة التي يتحلى بها وحجم سوق الأوراق المالية بالمقارنة مع الحجم الكلي للاقتصاد.
الهدف من الاستثمار في سوق الأوراق المالية
لابد أن يكون الهدف من الاستثمار في أي مجال كان توقع مردود ايجابي على شكل أرباح نقدية أو رأسمالية أو حتى معنوية، وبالنسبة للاستثمار في الأوراق المالية فإن المستثمر يتوقع أن يعود عليه استثماره بعوائد على شكل:
ـ توزيعات أرباح.
أو ـ مكاسب رأسمالية عن طريق بيع الأسهم بأسعار أعلى من أسعار الشراء.
أو ـ في شكل توزيعات زائدا مكاسب رأسمالية.
وقد يحصل على توزيعات من حصية صافي قيمة الشركة في حالة بيعها ولكن لا يشكل هذا العائد عنصرا أساسيا من العناصر التي تؤخذ في الاعتبار في حالة تحديد الأسعار المناسبة للأسهم والعنصران الأساسيان اللذان يؤخذان في الاعتبار هما توزيعات الأرباح والمكاسب الرأسمالية.
العوامل الرئيسية التي تؤثر في حركة الأسعار في سوق الأوراق المالية:
من العوامل الرئيسة التي تؤثر في حركة أسعار الأسهم بالانخفاض أو الارتفاع ما يلي:
ـ التوقعات الخاصة بالأرباح والتوزيعات والمكاسب الرأسمالية، فكلما كانت تلك التوقعات متفائلة كلما ارتفعت أسعار الأسهم وكلما كانت تلك التوقعات متشائمة كلما انخفضت أسعار الأسهم.
ـ عوائد الاستثمار في المجالات البديلة وخاصة الاستثمار في الأصول قليلة المخاطر مثل الودائع المصرفية والسندات. فكلما ارتفعت العوائد أدى ذلك إلى ارتفاع معدل الخصم (RATE OF DISCOUNT)، وكلما قل إقبال الناس على شراء الأسهم أدى ذلك إلى انخفاض أسعارها. أما في حالة انخفاض العوائد على الودائع المصرفية والسندات فإن ذلك يؤدي إلى التحول إلى الاستثمار في الأسهم، وبالتالي ارتفاع أسعارها.
ـ مدى استقرار أو تقلب الأداء الاقتصادي العام وأداء الشركات، ففي الأوضاع التي توجد فيها درجة عالية من التقلب في الأداء ترتفع احتمالات الخسارة ويتردد المستثمرون في شراء الأسهم وفي دفع أسعار عالية مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم.
ـ حالة الاستقرار والأمن الذي يسود المنطقة، ويعتبر من العوامل المهمة التي تؤثر بشكل مباشر في حركة أسعار الأسهم، فكلما ساد الدولة أو المنطقة نوع من الأمن والاستقرار أدى ذلك إلى استقرار في حركة أسعار الأسهم، ويحدث العكس فيما لو شهدت المنطقة نوعا من عدم استقرار، حيث تنخفض الأسعار نتيجة خروج المستثمرين.
ـ أما العامل الهام جدا في الارتفاعات العالية والهبوط العالي مثلما شهدنا في السلطنة في العامين 1997 و1998 فهو الحالة النفسية للمستثمرين وانتشار روح التفاؤل والطمع في المكاسب أو العكس بانتشار روح التشاؤم والخوف من الخسائر، فعندما تتملك الناس روح التفاؤل والطمع في المكاسب الرأسمالية تسود المضارية في سوق الأوراق المالية ويكون الشراء بقصد البيع بسعر أعلى وفي فترة وجيزة هو الأساس.
ويتملك أغلبية المتعاملين في السوق إحساس عام بأن الأسعار سوف تواصل الارتفاع وأن كل من يشتري سوف يجد من يبيع له بسعر أعلى. ويؤدي ذلك إلى اشتعال حمى الشراء والبيع ورفع الاسعار إلى مستويات أعلى وأعلى وقد أطلق AIIen Greenspan رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي على تلك الحالة وصف الحماس غير العقلابي irrationaI exuberance وحالما يدرك الناس أن الأسعار قد وصلت إلى مستويات عالية لا تتناسب مع الأرباح والتوزيعات المتوقعة تتجه الأسعار للانخفاض ويحاول الكل أن يبيع قبل الآخرين لتفادي الخسارة مما يؤدي إلى انهيار الأسعار.
وهذا هو ما حدث في سوق مسقط للأوراق المالية عندما ارتفعت الأسعار بنسبة 141% خلال العام 1997م ثم انخفضت بنسبة 51% في عام 1998م. وحدث نفس الشيء في أكثر الأسواق تطورا مثل السوق الأميركية حيث أدت حمى المتاجرة في أسهم شركات التكنولوجيا إلى وصول المؤشر العام لسوق ناسداك إلى 2ر2859 نقطة في عام 2001م وهبوطه في نفس العام إلى 2ر1423 نقطة أي هبط بنسبة 50%، وقد أثبتت تجربة كل أسواق الأوراق المالية أنه لا يوجد علاج لظاهرة ارتفاع وانهيار الأسعار بسبب المضاربة لأنها نتاج لطبيعة البشر وحبهم للمال والطمع في المزيد منه والخوف من الخسائر وقد تساعد بعض الاجراءات مثل التوعية والتحذير وتضييق فرص التمويل المصرفي في الحد من المضاربة ولكنها لا تقضي عليها.



ما عنىالشفافيةوالإفصاح ؟







الشفافية هي إعلان المعلومات التي تتعلق بتداول الأوراق المالية وخاصة أوامر البيع والشراء بغرض ايجاد تفاعل بين قوى العرض والطلب ، و إعلان المعلومات المتعلقة بالصفقات التي تبرم فعلا من حيث أحجامها والأسعار التي تبرم بها حتى يعرف المتعاملون اتجاهات السوق . اما الإفصاح فهو إعلان كل المعلومات الهامة عن شركات المساهمة العامة التي تساعد المستثمر على اتخاذ قرارات بيع او شراء ورقة مالية معينة وتقدير السعر المناسب وتمكن المستثمر في شركة معينة من الحكم على مدى الجدارة والنزاهة التي تدار بها الشركة التي يستثمر فيها .
ويعتبر الإفصاح روح سوق الأوراق المالية المنظمة وركنا اساسيا من اركان قيامها وأساسا لاستمرار نجاحها وتطورها، وركيزة لتدعيم الثقة بها بما يؤدي الى جذب فئات المستثمرين نحو ادواتها.