المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منظومة الأحكام الشرعية فى مواجهة مشكلة البطالة



أبو عبد العزيز
07-08-2014, 05:50 PM
إن مشكلة البطالة من أعظم المشاكل التي تواجه المجتمعات المعاصرة, حيث تفاقمت بسببها مشكلة الفقر والانحراف, وهدم المجتمعات, وقتل الطاقات, وإشاعة الفوضى والاضطراب.
إن العالم كله بما فيه المجتمع الأمريكي والمجتمعات الأوروبية وهي تعدّ أغنى دول العالم, تشكو من ظاهرة البطالة, وتدعو هي وغيرها من دول العالم وخاصة العالم الثالث إلى عقد المؤتمرات العلمية والاقتصادية لبحث هذه المشكلة التي تعتبر بنظرهم مشكلة مستعصية.
إن الإسلام بمجموع أحكامه والتي تشكل مجموعة من المنظومات ترتبط بعلاقات بينية لا نستطيع دراسة منظومة منفصلة عن غيرها وتشكل بمجموعها منظومة تشمل علاقات المجتمع برمته, فإذا تعاملنا معه على هذا الأساس نستطيع أن نساهم في حل المشاكل التي تعثر في نظر الكثيرين مستعصيه.
إن مشكلة البطالة هي إحدى مشاكل النظام الاقتصادي, إلا أنها مشكلة اجتماعية تطال الفرد والأسرة والمجتمع, كما أنها مشكلة سياسية تؤرق الدول كما تؤرق الشعوب,فالاستقرار السياسي لا يكون إلا بالاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.
والجدير بالذكر أن هذه المشكلة من المشاكل العصرية التي واكبت غياب نظام الإسلام وسيطرة النظام الرأسمالي الحر على العالم وخاصة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وزوال نظامه الاشتراكي.
لم يعرف المسلمون هذه المشكلة من قبل إبّان تطبيق الإسلام وسيطرة نظامه على العالم وانفراده في الهيمنة على النظام العالمي ما يزيد على عشرة قرون, وهذه ظاهرة تستحق الدراسة والنظر والتوقف طويلاً.