المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمييز بين دراسة الجدوى المالية ودراسة الجدوى الإقتصادية



محاسب متخصص
04-15-2014, 10:19 AM
لا بد من التمييز بين دراسة الجدوى المالية ودراسة الجدوى الإقتصادية ، فدراسة الجدوى المالية ,هي التي تدور في فلك المشاريع الفردية في المجتمع من أجل قياس مدى جدوى تلك المشاريع المقترحة ، والتي يسبقها سؤال ملاك المشاريع :
هل المشروع المزمع إنشاؤه يغطي تكاليفه وزيادو تحقق الربحية ويحقق معها أهدافه بالضرورة ؟
وأما الجدوى الإقتصادية فهي التي تدور حول المشاريع التي المجتمع بشكل عام وبحيث تدرس على المستوى الكلي ، وتحدد أسعار الظل لها ومدى تأثير المشروع على البيئة والمجتمع . ويمكن تعريف دراسة الجدوى على أنها الدراسة في المصادر الثانوية والأولية الخاصة بمشروع إستثماري مقترح من أجل معرفة مدى نجاح المشروع في بناء على مؤشرات مالية إن كان المشروع ماليا، أو بناء على مؤشرات إقتصادية إن كان المشروع إقتصاديا يخص الدولة .
وتمر دراسة الجدوى بمراحل عدة ، حيث تبدأ بالدراسة السوقية للمشروع ، والتي تهدف لتقدير الطلب على السلعة أو الخدمة المزمع تقديمها من خلال المشروع ، ويتم من خلال هذه الدراسة تحليل السوق وفحصه ودراسة أوضاع المنافسين الموجودون فعليا داخل السوق الحقيقي أو الإلكتروني إذا كان المشروع مشروعا إلكترونيا بالكامل ، ويتم تحديد آليات عمل المنافسن السابقين أو المشابهين لفكرة المشروع قيد البحث تحديد مميزات سلعهم وخدماتهم وما هي التسهيلات التي يقدموها للجمهور .
ويمكن أن يتم من خلال الدراسة السوقية تحديد
من هم العملاء المتوقعون وأين موجودون وكم يشترون من الخدمات أو السلع المتوافرة من المنافسين الموجودين ، وتحديد كيف يتم الترويج والإعلان من المنافسين وما هي الطرق الأنجع ؟
وتحديد تغيرات الأسعار في السوق ومن بدأ بهذه التغيرات ولماذا؟
وتحديد سلوك السوق فيما يتعلق بالسلع التنافسية ؟
وما هي قنوات التوزيع التي تمول المستهلكين وكيف تعمل وتحديد أهداف الشركة العامة للسنوات الخمسة القادمة وما هي نقاط ضعف وقوة الشركة وما هي القدرات الإنتاجية للسلعة ؟