إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي

    مدخل الى المعايير


    تتم ممارسة التدقيق الداخلي في بيئات قانونية وثقافية مختلفة ومتنوعة، لـصـالح مؤسسات تختلف من ناحية الأهداف والحجم والتعقيد والهيكلية، كما تتم ممارسة التدقيق الداخلي من قبل أشخاص من داخل المؤسسات أو من خارجها. ومع أن تلك الاختلافات قد تؤثر في ممارسة التدقيق الداخلي في كل بيئة على حدة فإن التقيد بالمعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي (المعايير) يشكل أمراً أساسياً لكي يتمّكن المدققون الداخليون ونشاط التدقيق الداخلي من الوفاء بمسؤلياتهم.


    يتمثل الغرض من المعايير في :


    1 .تـوجـيه الإلـتزام بالعناصر الإلزامية من الإطار المهني الدولي لممارسة التدقيق الداخلي.


    2 .توفير إطار مرجعي لأداء وتعزيز مجال واسع من خدمات التدقيق الداخلي ذات القيمة المضافة.


    3 .إرساء الأسس لتقييم أداء التدقيق الداخلي.


    4 .تعزيز تحسين عمليات وأعمال المؤسسة.


    المعايير هي مجموعة من المتطلبات الإلزامية المستندة إلى المبادئ، وتتألف مـن:


    • تصريحات توضح المتطلبات الأساسية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي، ولتقييم فعالية الأداء، وهي متطلبات واجبة التطبيق دولياً على مستوى المؤسسات والأفراد على السواء.


    • تفسيرات تُو ّضح المصطلحات والمفاهيم الواردة في المعايير.


    تـتألف المعايير مـن قسمين أسـاسيين: معايير الخصائص ومعايير الأداء. معايير الخصائص تحدد الخصائص التي يجب توفُرها في المؤسسات والأفراد الذين يمارسون التدقيق الداخلي. ومعايير الأداء تتناول طبيعة التدقيق الداخلي وتحدد معايير الجودة لقياس أداء الخدمات المقدمة. هذا وتُطبّق معايير الخصائص ومعايير الأداء على جميع خدمات التدقيق الداخلي. أما معايير التنفيذ فتتوسع في شرح معايير الخصائص ومعايير الأداء من خلال تقديم إرشادات ملزمة حول تطبيق معايير الخصائص ومعايير الأداء لدى تقديم خدمات التأكيد (ت) والخدمات الاستشارية (أ).


    تشمل خدمات التأكيد تقييماً موضوعياً للأدلة من طرف المدقق الداخلي وذلك لتقديم أراء أو إستنتاجات بشأن كيان أو عمل أو وظيفة أو عملية أو نظام أو غيرها من الموضوعات. ويتم تحديد طبيعة ونطاق مهمة التأكيد من قبل المدقق الداخلي وبصفة عامة تـشترك ثلاثة أطراف في خدمات التأكيد: (1) الشخص أو المجموعة التي هي في علاقة مباشرة بالكيان أو بالعملية أو بالوظيفة أو بالمسار أو بالنظام أو بغيرها من الموضوعات (مالك العملية)، (2) الشخص أو المجموعة التي تقوم بإجراء هذا التقييم (أي المدقق الداخلي)، (3) الشخص أو المجموعة التي تستخدم هذا التقييم (أي المستَخدم).

    الملف بالكامل يمكنكم تحميله من المرفقات
    الملفات المرفقة
يعمل...
X