نعم .. يجوز بناء على طلب صاحب الشأن إجراء معاينة البضائع المستوردة ذات الطبيعة الخاصة ولأسباب مبررة خارج الدائرة الجمركية وفقاً للإجراءات الآتية :
1- موافقة رئيس مصلحة الجمارك أو رؤساء القطاعات الجمركية على هذا الإجراء .
2- تشكيل لجنة جمركية بعد سداد عوائد الانتقال المقررة .
3- تحرير بيان جمركي عن البضاعة وتقدير الضرائب والرسوم المستحقة من واقع المستندات وتسدد بصفة أمانة .
4- تنقل الطرود المراد معاينتها بعد وضع السيول الجمركية عليها بجانب السيل الملاحى إن وجد تحت رقابة وإشراف الجمرك إلى مقار الجهة أو المصنع لحين اجراء المعاينة .
5- تقوم اللجنة الجمركية بفض الأختام السيول الجمركية ومعاينة ومطابقة الرسالة على المستندات وتسوية الأمانة إلى قطعي وتحصيل الفروق إن وجدت .
وقد نصت على ذلك المادة 93 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك ..
وعبارة " ذات الطبيعة الخاصة ولأسباب مبررة " المقصود بها الآتي :
على سبيل المثال إذا قامت شركة مياه غازية باستيراد رسالة عبارة عن خط إنتاج جديد داخل 5 حاويات فإن مشمول الحاويات سيكون عبارة عن مواسير وعوارض حديدية وماكينات وأجزاء كهربائية مختلفة الأشكال وأصناف أخرى قابلة للكسر أو للتلف ... الخ وهنا ستكون الصعوبة في كشف ومعاينة وتحديد ماهية الصنف بالإضافة إلى أن صاحب الشأن يريد الحفاظ على بضاعته سليمة .. لذلك أتاح القانون نقل هذه الحاويات إلى مكان الشركة طبقا للإجراءات الموضحة ومعاينة الرسالة خارج الدائرة الجمركية .
وفي بعض الحالات تتم كل الإجراءات السابقة ما عدا سداد العوائد المقررة لإنتقال اللجنة الجمركية .. ويجب الإنتباه إلى أنه من المهم جدا تحصيل العوائد المقررة وعدم الإستهانة بذلك لكي يكتمل تنفيذ كل الإجراءات الواردة في المادة المشار إليها .
بشرط ..
موافقة رئيس المصلحة او من ينبه تشترط قيد البيان الجمركى وتقرير لجنة المعاينة للتاكد من مبررات صاحب الشْان ووضع ضمان نقدى بقيمة الضرائب والرسوم .