تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 11 ) لسنة 1991
بخصوص ما ورد بالقرار الوزاري رقم ( 1 ) لسنة 1991 بشأن
مؤشرات الدخل وغيرها من القرائن التي تكشف عن الأرباح الفعـلية
للمصورين وتكاليف مزاوله المهنة وصافي الربح عند عدم وجود دفاتر منتظمة


توحيدا لأسس محاسبة نشاط المصورين وإنهاء لكافة مشاكل ممولي هذا النشاط مع المصلحة صدر القرار الوزاري رقم ( 1 ) لسنة 1991 بشأن مؤشرات الدخل وغيرها من القرائن التي تكشف عن الأرباح الفعلية للمصورين وتكاليف المهنة وصافي الربح عند عدم وجود دفاتر منتظمة أما في حالة وجود دفاتر منتظمة فيجري بشأنها ما يجري علي حالات فحص الدفاتر مع مراعاة عدم إهدارها إلا بناء علي أسباب جدية وحقيقية وفقا للتعليمات التنفيذية رقم ( 4 ) لسنة 81 ، ( 7 ) لسنة 83 ، ( 30 ) لسنة 83 ، ( 32 ) لسنة 85 ، ( 2 ) لسنة 86 ونص هذا القرار علي : -
مادة ( 1 ) – يكون تقدير وعاء الضريبة علي أرباح المهن غير التجارية بالنسبة للمصورين في حالة عدم وجود دفاتر منتظمة وفقا للمؤشرات والقرائن الآتية : -
أولا : - مؤشرات الدخل : -
أ – إيرادات ( تخضع للضريبة علي أرباح المهن غير التجارية ) تكون مؤشرات الإيرادات كما يلي : -
1 – المناقشة والمعاينة .
2 – الإيراد السنوي من واقع أرشيف النيجاتيف بعد توزيعه علي المقاسات المختلفة للصور المنتجة مع مراعاة فترات الرواج والعادية والكساد .
3 – صور الإيصالات المعطاة للعملاء والموضح بها نوع الصور ومقاساتها والسعر المدفوع فيها .
4 – قوائم الأسعار المعلنة والمعتمدة من مديريات التموين التي يلتزم كل أستوديو بإعلانها في مكان ظاهر للعملاء بشرط تناسب هذه الأسعار وما هو سائد في السوق والربط بينها وبين أسم الأستوديو وشهرته ومستواه الفني وموقعه وجميع الظروف التي تميز استوديو عن أخر .
5 – الحصة المنصرفة لكل أستوديو من مواد التصوير ومدي الحاجة إلي الشراء من السوق الحرة خارج الحصة .
6 – مدي استخدام الأستوديو للأجهزة المتقدمة في التصوير والتحميض والطبع ومدة استهلاكها مع الاسترشاد بذلك كقرينة علي كثرة الاستعمال وانعكاس ذلك علي الإيـرادات .
7 – مدي وجود مكبر وتقدير الإيرادات الناتجة عنه .
8 – البيانات الواردة للمأمورية ( تعاقدات – خصم وإضافة ) .
9 – وجود نشاط تصوير فيديو من عدمه .
ب – إيرادات تخضع علي الأرباح التجارية والصناعية .
يراعي صافي الإيرادات الناتجة عن نشاط الاتجار في الكاميرات والأفلام وكذلك صافي العمولات الناتجة من تحميض وطبع أفلام الهواه لدي الغير في حالة قيام الأستوديو بتأدية هذه الخدمات .
ثانيا : - التكاليـــــف : -
التكاليف اللازمة للنشاط هي : -
تكلفة الكارت ( الورق )- تكلفة الفيلم – قيمة الأحماض الصالحة لطبع وتحميض الصور الموجبة والسالبة – أجور العمالة الفنية ( روتشير – استامبير) قيمة استهلاك الكهرباء المتعلق بالتشغيل – الأهلاكات للمعدات المستخدمة في التصوير ( ماكينة التصوير والعدسة – كشافات التصوير الخلفية الخاصة بالتصوير – اللمبات المطبعة – المكبر والأنكروشين – الأفلام الخاصة بالرتوش والبوزنيف – المكبر ) وأية تكاليف أخري تقرر المأمورية لزومها للنشاط .
ثالثا : - مؤشرات المصروفات العمومية : -
يراعي في تحديد تلك المصروفات ما يقـدم من مستنـدات مؤيـدة لهـا أو ما جري عليه العمـل بشـرط تناسبـها مـع ظـروف وحجـم النشـاط وتنـدرج فيها المبالغ الآتية : - الإيجار – أجور السكرتارية وعمال النظافة – التأمينات الاجتماعية – المصروفات الخاصة بالتليفون ووسائل الاتصال الأخرى – المطبوعات – استهلاك كهرباء عامة – استهلاك أثاث – المصروفات النثرية – مصروفات انتقال - أية مصروفات أخري تري المأمورية إنها لازمة لمباشرة النشاط .
وبناء عليه توجه المصلحة نظر المناطق الضريبية والمأموريات التابعة لها إلي ضرورة مراعاة ما ورد بهذا القرار الوزاري عند المحاسبة بكل دقة .
تحريرا في : 24/4/1991