تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 7 ) لسنة 1988

بشأن الأرباح الرأسمالية في حالات البيع بالجدك للمحلات التجارية

والمهنية والشقق المفروشة 000 التي يتم بيعها بالمقاولات
بمناسبة ما صدر من هيئة المواصلات السلكية واللاسلكية بشأن السماح ببيع التليفونات بالجدك علي أن تخضع شروط البيع بالجدك للمحلات التجارية والمهنية والمكاتب التجارية أن يكون عقد البيع موثقا رسميا بمصلحة الشهر العقاري علي أن يكون اشتراك التليفون قائما عند البيع وتنازل بائع التليفون في عقد البيع عن حقه في استعمال التليفون وتحرير عقد جديد للمتنازل إليه بعد تقديم ما يثبت نشاطه التجاري أو المهني بعنوان تركيب التليفون .

كما أنه في حالة استيلاء شركات القطاع العام أو المؤسسات أو الهيئات علي الجهات المركب بها تليفونات ويطلب تحويل هذه التليفونات باسمها ويتم تعديل الاسم بعد تقديم صورة من قرار الاستيلاء أو مستند رسمي يؤيد الاستيلاء كما أنه في حالة بيع الشقق السكنية يجوز التنازل عن التليفونات بشرط أن يكون البيع واردا علي الملكية العقارية سواء كانت الشقة خالية أو بالمنقولات ويقضي ذلك بتقديم عقد البيع المسجل تسجيلا ناقلا للملكية العقارية للشقة ويتم تحصيل رسوم التنازل .
وعليه توجه المصلحة نظر المناطق والمأموريات الضريبية إلي مراعاة ذلك في تقدير الأرباح الرأسمالية في حالات البيع بالجدك للمحلات التجارية والمهنية وكذا للشقق المفروشة التي يتم بيعها بالمنقولات .
يراعي تنفيذ ذلك بكل دقة .

تحريرا في : 3/2/1988م










تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 25 ) لسنة 1988
بشأن المعالجة المحاسبية للأرباح الرأسمالية التي يحصل عليها
الممولون نتيجة التنازل عن المنشأة التجارية بالجدك
وفقا لأحكام المادة ( 20 ) من القانون رقم 136 لسنة 1981

طلب الجهاز المركزي للمحاسبات استصدار تعليمات توضح كيفية احتساب الأرباح الرأسمالية التي يحصل عليها الممولون في حالة التنازل عن المنشأة التجارية بالجدك للغير أو للمالك الأصلي بالتطبيق لأحكام المادة 20 من القانون رقم 136 لسنة 1981 الصادر بشأن تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر .
قامت الإدارة العامة لبحوث ضرائب الدخل بالدراسة اللازمة في هذا الخصوص وانتهي رأيها إلي أن : نص المادة 20 من القانون 136 لسنة 1981 المشار إليه يقضي بأنه " يحق للمالك عند قيام المستأجر في الحالات التي يجوز له فيها بيع المتجر أو المصنع أو التنازل عن حق الانتفاع بالوحدة السكنية أو المؤجرة لغير أغراض لسكن الحصول علي 50 % من ثمن البيع أو مقابل التنازل بعد خصم قيمة المنقولات التي بالعين " ومفاد ذلك قصر الخصم علي قيمة المنقولات الموجودة بالعين .
وتوجه المصلحة النظر إلي احتساب الأرباح الرأسمالية علي النحو الآتـي : -
1 - تستند المأمورية إلي العقد المحرر بين المتنازل والمتنازل إليه في تحديد ثمن البيع أو مقابل التنازل ما لم تقم لديها الأدلة أو القرائن علي صورية العقد إذ يحق لها حينئذ تقدير مقابل التنازل وفقا لظروف كل حالة وإذا لم تتحدد بالعقد قيمة المنقولات وورد مقابل التنازل شاملا يتم تقدير قيمة هذه المنقولات بسعر بيعها وقت التنازل .
2 - تستنزل من قيمة هذا المنقولات الموجودة بالعين بسعر بيعها وقت التنازل .
3 - يحتسب كنصيب للمالك 50 % من المبلغ المتبقي بالتطبيق لنص المادة 20 من القانون 136 لسنة 1981 .
4 - تضاف إلي الـ 50 % الأخرى قيمة المنقولات الموجودة بالعين بسعر بيعها وقت التنازل لتحديد نصيب مستغل العين .
5 - لتحديد الربح الرأسمالي يستنزل من نصيب مستغل العين القيمة الدفترية لموجودات المنشأة المتنازل عنها في حالة وجود دفاتر منتظمة ، أما في الحالات التقديرية تستنزل قيمة الموجودات مقومة بسعر تكلفة شرائها مستبعدا منه مجمع الاستهلاك الوارد عليه طوال سنوات مزاولة النشاط .
وعلي جميع المناطق والمأموريات تنفيذ ذلك بكل دقة .
تحريرا في : 22/5/1988 م

تعليمات تنفيذية للفحص رقم (19) لسنة 2000
ملحق للتعليمات التنفيذية رقم (84) لسنة 1997
بشـــأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مكاتب تعليم ونسخ الآلة الكاتبة

سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية للفحص رقم (84 ) لسنة 1997 بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مكاتب تعليم ونسخ الآلة الكاتبة والنسخ بالكمبيوتر تضمنت أسس محاسبة النشاط التجاري لنشاط النسخ علي الآلة الكاتبة والنسخ بالكمبيوتر ولم تتطرق لمن يقوم بمزاولة هذا النشاط باعتباره نشاطا مهنيا وبناء علي ذلك تم دراسة هذا الموضوع علي ضوء ما يلي : -
- أحكام المادة ( 66 ) من القانون 187 لسنة 1993 بشأن إيرادات المهن غير التجارية الخاضعة للضريبة .
- قرار وزير المالية رقم 169 لسنة 1982 مادة ( 1 ) بند ( 15 ) ( النسخ علي الآلة الكاتبة بالقطعة لمن يباشر هذا النشاط بنفسه ) من المهن غير التجارية .
- المذكرة المقدمة من الإدارة المركزية للبحوث والقضايا الضريبية للسيد الأستاذ / رئيس المصلحة والتي تضمنت رأي لجنة إنهاء المنازعات بالمصلحة بشأن المعاملة الضريبية لنشاط الطباعة بواسطة الكمبيوتر .
وتوجه المصلحة النظر إلى أن نشاط النسخ علي الآلة الكاتبة أو النسخ والطباعة بواسطة الكمبيوتر يعتبر نشاطا مهنيا إذا ثبت ما يلي : -
- أن الممول يمارس هذا النشاط بنفسه وبصفة مستقلة .
- عدم وجود عمال ودون مضاربة علي أجور العمال ومستلزمات النسخ والطباعة .
وإذا لـم تتوافـر هذه الشروط يعتبر نشاط النسخ علـي الآلة الكاتبة أو النسخ والطباعة بالكمبيوتر نشاطا تجاريـا ويتم المحاسبة عنه كمـا ورد بالتعليمات التنفيذيـة للفحـص رقم (84 ) لسنة 1997 بنـد ثانيـا ، ثالثــا .

أمـا بشأن النشاط المهني فيتم الاسترشاد بالأسس التالية عند المحاسبة فـي الحالات التقديرية : -
- تحديد إيراد يومي يتفق وموقع المنشأة وقربها من الجهات التي تقبل علي هذا النشاط كالمدارس والكليات والمعاهد التعليمية وعدد الأوراق التي يتم نسخها أو طباعتها واحتساب السعر بما يتفق مع الأسعار السائدة في السوق .
- تحديد عدد أيام العمل بواقع 310 يوم في السنـة .
- تخصم التكاليف اللازمة لمباشرة المهنة والواجبة الخصم طبقا لما ورد بالتعليمات التنفيذية للفحص رقم 10 لسنة 1999 .
وعلي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقـــة .


تحريرا في : 12/3/2000


تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 40 ) لسنة 1989

بشأن ضرورة التحقق من جدية اتحادات الملاك
للاعتداد بها من قبل مصلحة الضرائب
نظرا لما لوحظ في السنوات الأخيرة من انتشار لظاهرة تكوين اتحادات الملاك ، واستغلال هذا النظام في حالات كثيرة استغلالا يخرجه عن أهدافه التي قصدها المشرع ويخفي تحت ستارة أغراضا غير مشروعه منها التهرب من الخضوع لأحكام قانون الضرائب علي الدخل الصادر بالقانون رقم 157 لسنة 1981 .
لذا توجه المصلحة نظر مأمورياتها إلي ضرورة التحقق من استيفاء الاتحاد للشروط اللازمة للاعتداد به من قبل المصلحة والتي تنفي عنه الصورية ، وذلك بالتثبت من الآتي : -
1 – إن كافة الأعضاء من الأشحاص الطبيعيين ، وأن الأرض المقام عليها وحدات العقار مشتراة باسمهم وليس باسم عضو منهم أو باسم مأمور الاتحاد .
2 – إن الاتحاد مقيد بالوحدة المحلية التابع لها العقار وأن ترخيص البناء صادر باسم الاتحاد وأن عقد التأسيس ثابت التاريخ ومصدق علي توقيعات الأعضاء ، وأن يكون مأمور الاتحاد منتخبا من بين أعضائه .
3 – إن يكون للاتحاد حساب جاري بأحد البنوك ، وأن يتم إيداع دفعات الحجز به بعد الحجز لدي مأمور الاتحاد بمقتضى استمارة حجز وذلك عند الموافقة .
4 – إن يتم الانضمام لعضوية الاتحاد بموجب نموذج موضح بالقانون 49 لسنة 1977 في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر ، وإلا يكون العضو مشتركا في أكثر من اتحاد ، وان يخصص سجل لقيد جميع الأعضاء وبياناتهم .
5 – انه يتم تحرير عقد تخصيص للوحدة السكنية التي سوف يشغلها العضو وان يوجد ملف كامل للتعاقدات بين الاتحاد ممثلا عن الملاك في شخص مأمور الاتحاد وبين الآخرين من بداية التشييد وحتى نهاية التشطيب ونظام ضبط داخلي جيد ودورة مستنديه كاملة للمصروفات والإيرادات يمكن من خلالها تحديد التكلفة الحقيقية للمشروع .
6 – تخصيص دفتر لمحضر جلسات الجمعية العمومية للاتحاد يقيد به محضر الجمعية وتخطر الجهة الإدارية التابع لها بصورة من محاضر الجلسات .
7 – أنه قد تم في نهاية المشروع " التشطيب " تقديم طلب للشهر ، العقاري بالقسم ولتسجيل حصص الأعضاء في الأرض والمباني ، وان كل عضو قد تسلم صورة من عقد التسجيل موضح به حصته في الأرض والمباني وان الاتحاد قد قام بتركيب عدادات المياه والكهرباء لكل عضو .
8 – انه قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية لإشهار اتحاد الملاك وفقا لقرار وزير الإسكان رقم 109 لسنة 1979 بإصدار النظام النموذجي لاتحاد الملاك والأحكام المرافقة لهذا القرار وأنه قد تم إيداع نسخة من نظام الاتحاد بالوحدة المحلية المختصة مرفقا بها محضر الجمعية العمومية بالتصديق عليها وتسليم كل عضو صورة من هذا النظام ومن أية قرارات تصدرها الجمعية العمومية للاتحاد تتعلق بحقوق الأعضاء وواجباتهم .

وعلي كافة المناطق الضريبية مراعاة التأكد من قيام المأموريات التابعة لها بتنفيذ هذه التعليمات بكل دقة ، مع التنبيه إلي ضرورة حصر اتحادات الملاك الحالية ودراسة وقائع كل حالة علي حدة دراسة وافية للتأكد من استيفائها للشروط سالفة الذكر واللازمة لإثبات جديتها .
تحريرا في : 17/12/1989



تعليمات تنفيذية للفحص رقم (12) لسنة 1997
ملحق
للتعليمات التنفيذية رقم ( 40 ) لسنة 1989
بشأن التأكيد علي المأموريات بسرعة حصر اتحادات الملاك
وضرورة التحقق من جديتها للاعتداد بها من قبل مصلحة الضرائب
وسرعة محاسبة الاتحادات التي يثبت عدم جديتها علي وجه السرعة

نظرا لما أثير في الآونة الأخيرة بشأن ظاهرة تكوين اتحادات الملاك واستغلال البعض لهذا النظام بما يخرج به عن الأهداف التي قصدها المشرع وذلك بغية التهرب من الخضوع لأحكام قانون الضرائب علي الدخل رقم 157 لسنة 1981 وتعديلاته بالقانون 187 لسنة 1993 .
لذا توجه المصلحة نظر مأمورياتها إلي ضرورة الالتزام بالأتي : -
أولا : - سرعة حصر اتحادات الملاك .
ثانيا : - ضرورة التحقق من استيفاء الاتحاد للشروط اللازمة للاعتداد به من قبل المصلحة والتي تنفي عنه الصورية وذلك بالتثبت من الأتي : -
1 – أن كافة الأعضاء من الأشخاص الطبيعيين ، وأن الأرض المقام عليها وحدات العقار مشتراة باسمهم وليس باسم عضو منهم أو باسم مأمور الاتحاد .
2 – أن الاتحاد مقيد بالوحدة المحلية التابع لها العقار وأن ترخيص البناء صادر باسم الاتحاد وأن عقد التأسيس ثابت التاريخ ومصدق علي توقيعات الأعضاء وأن يكون مأمور الاتحاد منتخبا من بين أعضائه .
3 – أن يكون للاتحاد حساب جاري بأحد البنوك ، وأن يتم إيداع دفعات الحجز به بعد الحجز لدي مأمور الاتحاد بمقتضى استمارة حجز وذلك عند الموافقة .
4 – أن يتم الانضمام لعضوية الاتحاد بموجب نموذج موضح بالقانون 49 لسنة 1977 في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر وألا يكون العضو مشتركا في أكثر من اتحاد وأن يخصص سجل لقيد جميع الأعضاء وبياناتهم .
5 – أنه تم تحرير عقد تخصيص للوحدة السكنية التي سوف يشغلها العضو وأن يوجد ملف كامل للتعاقدات بين الاتحاد ممثلا عن الملاك في شخص مأمور الاتحاد وبين الآخرين من بداية التشييد وحتى نهاية التشطيب ونظام ضبط داخلي جيد ودورة مستنديه كاملة للمصروفات والإيرادات يمكن من خلالها تحديد التكلفة الحقيقية للمشروع .
6 – تخصيص دفتر لمحاضر جلسات الجمعية العمومية للاتحاد يقيد به محضر الجمعية وتخطر الجهة الإدارية التابعة لها بصورة من محاضر الجلسات .
7 – إنه قد تم في نهاية المشروع ( التشطيب ) تقديم طلب للشهر العقاري بالقسمة ولتسجيل حصص الأعضاء في الأرض والمباني وأن كل عضو قد تسلم صورة من عقد التسجيل موضح به حصته في الأرض والمباني وأن الاتحاد قد قام بتركيب عدادات المياه والكهرباء لكل عضو .
8 – أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية لإشهار اتحاد الملاك وفقا لقرار وزير الإسكان رقم 109 لسنة 1989 بإصدار النظام النموذجي لاتحاد الملاك والأحكام المرافقة لهذا القرار وأنه قد تم إيداع نسخه من نظام الاتحاد بالوحدة المحلية المختصة مرفقا بها محضر الجمعية العمومية بالتصديق عليها وتسليم كل عضو صورة من هذا النظام ومن أية قرارات تصدرها الجمعية العمومية للاتحاد تتعلق بحقوق الأعضاء وواجباتهم .
ثالثا : سرعة محاسبة اتحادات الملاك التي يثبت عدم جديتها – وفقا للشروط السالف الإشارة إليها – وذلك علي جه
السرعة .
رابعا : علي كافة المناطق الضريبية مراعاة التأكد من قيام المأموريات التابعة لها بتنفيذ هذه التعليمات بكل دقة مع التنبيه بضرورة الالتزام بحصر اتحادات الملاك الحالية ودراسة وقائع كل حاله علي حده دراسة وافيه للتأكد من استيفائها للشروط سالفة الذكر واللازمة لإثبات جديتها وسرعة محاسبة ما لم يثبت جديتها من هذه الاتحاديات .
تحريرا في : 3/5/1997
تعليمات تنفيذية للفحص رقم (9) لسنة 1981
بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات بجميع أنواعها وفقا لجداول
وزارة المالية الجديدة عن عام 1980 عند الفحص
سبق أن أصدرت المصلحة الكتاب الدوري رقم 15 لسنة 1980 بشأن مراعاة أسعار السيارات بجميع أنواعها وغيرها من المركبات طبقا للجداول المرفقة بقرار السيد وكيل وزارة العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق رقم 163 لسنة 1979 والمنشور المالي رقم (4) في 20/11/1979 بشأن تقدير الرسوم المستحقة على التصرف في المركبات بجميع أنواعها 0
وحيث أن وزارة المالية قد قامت بإصدار جداول جديدة عن عام 1980 بمتوسطات أسعار المركبات وهي تزيد عما ورد بالجداول المرفقة بالقرار رقم 163 لسنة 1979 المشار إليه – فقد أصدرت وزارة العدل مصلحة الشهر العقاري المنشور المالي رقم (1) بتاريخ 1/3/1980 بمراعاة ما ورد بالجداول الجديدة طبقا للأسعار الموضحة بها الواردة من وزارة المالية عند تقدير الرسوم المستحقة على التصرف في المركبات بجميع أنواعها 0
وتوجه المصلحة نظر المأموريات إلي الاسترشاد بهذه الأسعار الجديدة الموضحة بالجداول المرفقة مع هذه التعليمات بمراعاة أن القاعدة الأساسية التي ينبني عليها أي تقدير تجريه المصلحة هي استناد التقدير إلي الأسباب الحقيقية توصلا إلي تحديد الربح الحقيقي 0 وذلك في الحالات الآتية:
1 – عند تحديد ثمن بيع المركبات بغرض تحديد الربح الرأسمالي لها إذا كانت تدخل ضمن أصول المنشأة التجارية 0
2 – عند تحديد ثمن المركبة كأصل من أصول التركة 0
31/1/1981
متوسطات أسعار سيارات الركوب
سنة الصنع 2 سلندر 4 سلندر أكثر من 4 سلندر
1980
1979
1978
1977
1976
1975
1974
1973
1972
1971
1970
1969
1968
1967
1966
2200
1980
1870
1760
1650
1540
1430
1320
12100
1100
990
880
770
660
550
700
6300
5950
5600
5250
4900
4550
4200
3850
3500
3150
2800
2450
1750
1750
17000
15300
14450
13600
12750
11900
11050
10200
9350
8500
7650
6800
5950
5100
4520


سيارات النقل .. والبيك أب .. والمقطورات

سنة الموديل سيارات النقل والبيك أب سعر
الطن من الحمولة الصافية
المقطورات سعر الطن
من الحمولة الصافية
1980
1979
1978
1977
1976
1975
1974
1973
1972
1971
1970
1969
1968
1967
1966
3200 جنيه مصري
2900 جنيه مصري
2750 جنيه مصري
2600 جنيه مصري
22450 جنيه مصري
2300 جنيه مصري
2150 جنيه مصري
2000 جنيه مصري
1850 جنيه مصري
1700 جنيه مصري
1550 جنيه مصري
1400 جنيه مصري
1250 جنيه مصري
1100 جنيه مصري
950 جنيه مصري
900 جنيه مصري
810 جنيه مصري
765 جنيه مصري
720 جنيه مصري
675 جنيه مصري
630 جنيه مصري
585 جنيه مصري
540 جنيه مصري
495 جنيه مصري
450 جنيه مصري
405 جنيه مصري
360 جنيه مصري
315 جنيه مصري
270 جنيه مصري
225 جنيه مصري

متوسطات أسعار الأتوبيسات

سنة الموديل نصف أوتوبيس لا يزيد عن 26 راكب أتوبيس أكثر من 26 راكب
1980
1979
1978
1977
1976
1975
1974
1973
1972
1971
1970
1969
1968
1967
1966
11000 جنيه مصري
10900 جنيه مصري
10350 جنيه مصري
9800 جنيه مصري
9250 جنيه مصري
8700 جنيه مصري
8150 جنيه مصري
7600 جنيه مصري
6850 جنيه مصري
6300 جنيه مصري
5750 جنيه مصري
5500 جنيه مصري
4650 جنيه مصري
4100 جنيه مصري
3650 جنيه مصري
33000 جنيه مصري
29700 جنيه مصري
28050 جنيه مصري
26400 جنيه مصري
24750 جنيه مصري
23100 جنيه مصري
21450 جنيه مصري
19800 جنيه مصري
18150 جنيه مصري
16500 جنيه مصري
14850 جنيه مصري
13200 جنيه مصري
11550 جنيه مصري
9900 جنيه مصري
8250 جنيه مصري

متوسطات أسعار الموتوسيكلات والدراجات البخارية

سنة الموديل جنيها مصريا سنة الموديل جنيها مصريا
1980
1978
1976
1974
1972
1970
1968
1966
800
680
600
520
440
360
280
200
1979
1977
1975
1973
1971
1969
1967
720
640
560
480
400
320
240

متوسطات أسعار الجرارات الزراعية
سنة الموديل جنيها مصريا سنة الموديل جنيها مصريا
1980
1978
1976
1974
1972
1970
1968
1966
7000
5950
5250
4550
3850
3150
2450
1750
1979
1977
1975
1973
1971
1969
1967
6300
5600
4900
4200
3500
2800
2100


قائمة بأسعار سيارات الركوب من
إنتاج شركة النصر لصناعة السيارات لعام 1980
الطراز جنيها مصريا الطراز جنيها مصريا
نصر 128
نصر 132/1300
4000
5500
نصر 125
نصر 133
4200
2000

ويخصم 5% عن كل سنة من سنوات الاستعمال بحيث لا تقل القيمة عن 500 جنيها
أسعار السيارات آلفان والميكروباس المشتراه من شركة النصر
لصناعة السيارات نظام التسليم بالمنطقة الحرة سنة 1980
الطراز جنيها مصريا الطراز جنيها مصريا
فان 238 ألوان
ميكروباس 238- 16 راكب
مدارس ألوان
7775
10370
ميكروباس 238-11 راكب ألوان
ميكروباس 238 إسعاف بنقالة ألوان
10140

14850

ويخصم 5% عن كل سنة من سنوات الاستعمال بحيث لا تقل القيمة عن 2000 جنيها
أسعار سيارات الركوب المشتراه من شركة النصر
لصناعة السيارات نظام التسليم من المنطقة الحرة سنة 1980
طراز السيارة القيمة بالجنيه المصري
131/1300 مورات/ فيات ألوان
131/1600 كونفورت دي لوكس ألوان
ميتاك

ميتالك تكييف
131/1600 كونفورت دي لوكس ألوان
131/1600 سوبر ميرافيوري - ألوان
ميتاك

ميتالك تكييف
ألوان 132/1600 معدل

ميتاك

ميتالك تكييف
132/2000 ألوان
ميتاك

ميتالك تكييف
5800
7985
8150
9290
8350
8550
8720
10020
8885
9080
10220
9960
10155
11315

ويخصم 5% عن كل سنة من سنوات الاستعمال بحيث لا تقل القيمة عن 2000 جنيها
تعليمات تنفيذية للفحص رقم (61) لسنة 1988
ملحقا للتعليمات التنفيذية رقم (9) لسنة 1981
بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر
لصناعة السيارات بجمهورية مصر العربية خلال السنوات 1981 / 1987
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية رقم (9) لسنة 1981 بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات بجميع أنواعها وفقا لجداول وزارة المالية الجديدة عن عام 1980 عند الفحص وأخرها المنشور المالي رقم (1) بتاريخ 1/3/1980 .
وحيث أن شركة النصر لصناعة السيارات بجمهورية مصر العربية قد أصدرت جداول بأسعار السيارات التي تنتجها خلال المدة من 1/1/1981 حتي 1/1/1987 .
وحيث أنه لم يصدر أي منشور جديد بأسعار السيارات بعد المنشور رقم (1) بتاريخ 1/3/1980 .
لذا توجه المصلحة نظرا المأموريات إلي الاسترشاد بالمنشور رقم (1) بتاريخ 1/3/1980 وكذلك بجداول أسعار سيارات الركوب التي أصدرته شركة النصر لصناعة السيارات خلال المدة من 1/1/1981 حتي 1/1/1987 ( والمرفق ) في الحالات الآتية :-
(1) عند تحديد ثمن بيع المركبة بغرض تحديد الربح الرأسمالي لها إذا كانت تدخل ضمن أصول منشأة تجارية .
(2) عند تحديد ثمن المركبة كأصل من أصول الشركة .
هذا وستقوم المصلحة بأصدار ملحق لهذه التعليمات بشأن أسعار السيارات اعتبارا من 1/1/1987 حين ورودها .
تحريرا في 1/10/1988





تدرج أسعار سيارات الركوب خلال المدة من سنة 1981 حتي 12/1/1987

[IMG]file:///C:/Users/Atatork/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]بيان
تاريخ
فيورا ريجاتا وسوبر ريجاتا
فيورا سوبر فيورا ريجاتا عادي ريجاتا تكييف سوبرا ريجاتا عادة سوبر ريجاتا تكييف ريجاتا سوبرا مكييف
1/1/1981
1/12/1981
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
2/2/1982
الأسعار بالضريبة
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
2/2/1983
بعد تعديل الضريبة

2/7/1983
2/12/1983
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
8/3/1985
5/5/1984
ــ
4767
ــ
ــ
ــ
8085
ــ
9135
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
5/2/1985
3/3/1985
11/7/1985
ــ
ــ
ــ
ــ
5195
ــ
8715
ــ
ــ
9895
ــ
ــ
ــ
ــ
9587
ــ
ــ
10812
ــ
ــ
ــ
7/1/1986
5/4/1986
ــ
ــ
5900
6015
ــ
ــ
ــ
ــ
11500
12048
12950
13643
ــ
ــ
17/11/1986 ــ ــ ــ ــ 12562.8 14204 ــ
17/1/1987 ــ ــ ــ ــ ــ ــ 15117


ملحوظة :
الأسعار شاملة ضريبة الاستهلاك .

تدرج اسعار سيارات الركوب خلال المدة من سنة 1981 حتي 12/1/1987
[IMG]file:///C:/Users/Atatork/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]تاريخ
بيان
نصر 125 ريتمو نصر 127 بولينيز
1500
2/1/1981
1/12/81
3995
3995
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
2/2/1982
الأسعار بالضريبة
4495
4720
4995
5220
7600
7600
4370
4516.5
4000
4134.5
ــ
ــ
2/2/1983
بعد تعديل الضريبة

2/7/1983
28/12/1983
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
7976
7600
ــ
7400
ــ
4850
5010
ــ
ــ
ــ
ــ
4546.5
ــ
ــ
ــ
7667
8050
ــ
ــ
7400
8/3/1984
5/5/1984
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
4622
ــ
4194.5
ــ
ــ
ــ
5/2/1985
3/3/1985
11/7/1985
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
7/1/1986
5/4/1986
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
7850
8224
1/11/1986 ــ ــ ــ ــ ــ 8856.5
16/1/1987 ــ ــ ــ ــ ــ ــ

ملحوظة :
الأسعار شاملة ضريبة الاستهلاك .

تدرج اسعار سيارات الركوب خلال المدة من سنة 1981 حتي 12/1/1987
[IMG]file:///C:/Users/Atatork/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG]
بيان
تاريخ
نصر 133
جنيه
نصر 128
جنيه
نصر 131
131/ 1300
جنيه
131/ 1600
جنيه
131/ 1600
جنيه
131/ 1600
1/1/1981
1/12/1981
2/2/1982
الأسعار بالضريبة
2050
2111.5
2111.5
2111.5
3603
3603
4103
4210
5069
5069
5069
ــ
5569
5569
5569
ــ
ــ
6820
7320
8066.5
ــ
ــ
ــ
ــ
2/2/1983
بعد تعديل الضريبة

2/7/1983
2812/1983
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
4923
5169.5
5500
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
8784
9490
ــ
ــ
ــ
ــ
10490
ــ
ــ
ــ
8/3/1984
5/5/1984
ــ
ــ
ــ
5514.5
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
5/2/1985
21/3/85
11/7/85
ــ
ــ
ــ
ــ
5950
6385
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
7/1/1986
5/4/86
ــ
ــ
6950
7281
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
ــ
17/11/1986 ــ ــ ــ ــ ــ ــ
12/1/1987 ــ ــ ــ ــ ــ ــ

ملحوظة :
الأسعار شاملة ضريبة الاستهلاك .

بيان القواعد التي طرأت بتاريخ 18/11/1986

الطراز السعر قبل الزيادة الزيادة في الرسوم الجمركية الزيادة في رسم الاستهلاك السعر بعد الزيادة ملاحظات
سوبرريجاتا / عادة
سوبر ريجاتا / مكيف
سوبر ريجاتا / نوفا
نصر بولينيز
جنيه
12048
13643
ــ
8224
جنيه
468
510
510
325
جنيه
46.8
51
83
57.5
جنيه
12562.8
14204
15117
8856.5























تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 4 ) لسنة 1990 ملحقا

للتعليمات رقم 9 لسنة 1981 والتعليمات 61 لسنة 1988 بشـأن
الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات بجمهورية
مصر العربية خلال السنوات من 1/1/1987 حتى 29/6/1989
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية رقم 9 لسنة 1981 بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات بجميع أنواعها وفقا لجداول وزارة المالية الجديدة في عام 1980 عند الفحص وآخرها المنشور المالي رقم 1 بتاريخ 1/3/1980 .
ثم أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية رقم 61 لسنة 1988 بشأن الاسترشاد بأسعار سيارات الركوب التي تنتجها شركة النصر لصناعة السيارات خلال المدة من 1/1/1981 وحتى 1/1/1987 .
وحيث أنه لم يصدر أي منشور جديد بأسعار السيارات بعد المنشور المتضمن أسعار السيارات حتى 1/1/1987 .
لذلك توجه المصلحة نظر المأموريات إلي الاسترشاد بالمنشور رقم 1 بتاريخ 1/3/1980 وكذلك بجدول أسعار سيارات الركوب التي أصدرته شركة النصر للسيارات خلال المدة من 1/1/1981 إلي 1/1/1987 – وكذلك بجدول أسعار سيارات الركوب المنتجة محليا التي أصدرته شركة النصر للسيارات خلال المدة من 1/1/1987 حتى 29/6/1989 " والمرفق " في الحالات الآتية : -
1 – عند تحديد ثمن بيع المركبة بغرض تحديد الربح الرأسمالي لها إذا كانت تدخل ضمن أصول منشأة تجارية .
2 – عند تحديد ثمن بيع المركبة كأصل من أصول الشركة .
هذا وستقوم المصلحة بإصدار ملحق لهذه التعليمات بشأن أسعار السيارات اعتبارا من 30/6/1989 وما بعدها حين ورودها .


تحريرا في : 3/1/1990
أسعار السيارات نصر من 1 يناير 1987 وحتى 29 يونيو 1989

التاريخ بيـان نصر
128
1100
نصر
128
1300
بولونيز
عادة
1500
بولونيز
معدل
1500
نـوفا
ريجاتا
عادة
نـوفا
ريجاتا
مكيف
من 1/1 حتى 29/4/1987
من 1/5 حتى 12/6/1987
من 13/6حتى 12/7/1987
من13/7حتى16/10/1987
من17/10حتى15/2/1988
من16/2 حتى 18/3/1988
من19/3 حتى 15/4/1988
من16/4 حتى 14/6/1988
من 15/6حتى 22/8/1988
من23/8 حتى 23/9/1988
من24/9حتى18/11/1988
من 9/11حتى19/2/1989
من 20/2حتى 20/3/1989
من 21/3حتى 2/6/1989
من 3/6 حتى 29/6/1989
-
10146
10335
10381
10523
11802
11802
11855
12119
12198
12198
12250
أوقف إنتاجه
أوقف إنتاجه
أوقف إنتاجه
-
-
-
-
منتج جديد
14020
14759
14825
15155
15254
16298
16368
16685
17037
17248
-
12508
12623
12681
15919
15992
16730
16805
17179
17291
17291
17365
17702
18075
أوقف إنتاجه
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
منتج جديد
19031
19433
19674
-
-
منتج جديد
28048
28430
28557
28557
28685
29323
29985
29985
30115
30697
30697
31086
-
-
منتج جديد
31799
32232
32377
33116
33264
34003
34760
34760
34910
35586
35586
36036


بخصوص السيارات التي أوقف إنتاجها السابق إخطار المصلحة بأسعارها والتي صدرت بشأنها التعليمات التنفيذية رقم ( 9 ) لسنة 1981 والتعليمات رقم ( 61 ) لسنة 1988 فهي نفس الأسعار في الفترة من 1 يناير 1987 وحتى 29 إبريل 1987 ، كما أن الأسعار بعالية شاملة رسم الاستهلاك .




تعليمات تنفيذية رقم ( 18 ) لسنة 1991
ملحق للتعليمات رقم ( 4 ) لسنة 1990 بشأن الاسترشاد

بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات خـلال
الســنوات من 30/6/1989 حتى 18/5/1991

سبق للمصلحة أن أصدرت التعليمات التنفيذية رقم ( 4 ) لسنة 1990 بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر لصناعة السيارات خلال المدة من 1/1/1987 حتى 29/6/1989 وحيث أنه لم يصدر أي تعليمات جديدة بأسعار السيارات بعد هذه التعليمات .

لذلك توجه المصلحة نظر المأموريات إلي ضرورة الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات خلال المدة من 30/6/1989 حتى 18/5/1991 والمرفق في الحالات الآتية : -
1 – عند تحديد ثمن بيع المركبة بفرض تحديد الربح الرأس لها إذا كانت تدخل ضمن أصول منشأة تجارية .
2 – عند تحديد ثمن بيع المركبة كأصل من أصول الشركة .

هذا وستقوم المصلحة بإصدار ملحق لهذه التعليمات بشأن أسعار السيارات اعتبارا من 19/5/1991 وما بعدها حين ورودها .

تحريرا في : 4/11/1991












أسعار السيارات نصر من 30/6/1989 وحتى 19/5/1991
التاريخ بــولــونيـــــز 128 /
1300
ريجــــاتا 126 131
دوجان
1500
عادة
1500
معدل
1600
معدل
1600
مطور
عادة مكيف
29/6/1989

10/7/1989

17/7/1989

14/8/1989

16/9/1989

4/4/1990

5/8/1990

7/10/1990

14/10/1990

26/1/1991

6/5/1991

18/5/1991
16431

17885

18250



18524

19327










19853

20304





21056


















21808



24215
15680

16000



16224

16936

17398

17793

18122



19111

22077

22720
28260

29438
32760

34125

36225

36732

37240

38253



39848
















12000






















39447

ملحوظة : - الأسعار بدون ضريبة مبيعات



تعليمات تنفيذية رقم ( 9 ) لسنة 1993 ملحق للتعليمات

رقم ( 18 ) لسنة 1991 بشأن الاسترشاد بأسعار
السيارات التي تنتجها شركه النصر للسيارات خلال
الفترة من 19/5/1991 حتى 31/12/1992
سبق للمصلحة أن أصدرت التعليمات التنفيذية رقم ( 18 ) لسنة 1991 بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر لصناعة السيارات خلال المدة من 30/6/1989 حتى 18/5/1991. وحيث أن المصلحة لم تصدر أية تعليمات جديدة بأسعار السيارات بعد هذه التعليمات .
لذلك توجه المصلحة نظر المأموريات إلي ضرورة الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات خلال المدة من 19/5/1991 حتى 31/12/1992 المرفقة في الحالات الآتية : -
1 – عند تحديد ثمن بيع المركبة بغرض تحديد الربح الرأسمالي لها إذا كانت تدخل ضمن أصول منشأة تجارية .
2 – عند تحديد قيمة المركبة كأصل من أصول الشركة .
3 – صدرت هذه التعليمات طبقاً لأحكام القانون 157 لسنة 1981 وفي ظله .
هذا وستقوم المصلحة بإصدار ملحق لهذه التعليمات بشأن أسعار السيارات اعتبارا من 1/1/1993 وما بعدها حسين ورودها .
تحريرا في : 27/4/1993
أسعار السيارات نصر من 19/ 5 / 1991 حتى 31/ 12 / 1992
128 / 1300 131 دوجان 1600 مكيف 126 131 شاهين
التاريخ بولونيز مطور 1600 22720
22720
22720
23584
39447
42998
44522
44522
12000
12000
12000
12000
-
35979
37252
37252


ملحوظـــة :
هـذه الأسعار بدون ضريبة مبيعات

تعليمات تنفيذية رقم ( 21 ) لسنة 1993 ملحق

للتعليمات رقم ( 9 ) لسنة 1993 بشأن الاسترشاد
بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات
خــلال الفتـرة من 1/1/1993 حتى 30/6/1993
سبق للمصلحة أن أصدرت التعليمات التنفيذية رقم ( 9 ) لسنة 1993 بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر لصناعة السيارات خلال المدة من 19/5/1991 حتى 31/12/1992.
وحيث أن المصلحة لم تصدر أية تعليمات جديدة بأسعار السيارات بعد هذه التعليمات .
لذلك توجه المصلحة نظر المأموريات إلي ضرورة الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات خلال المدة من 1/1/1993 حتى 30/6/1993 المرفقة في الحالات الآتية : -
1 – عند تحديد ثمن بيع المركبة بغرض تحديد الربح الرأسمالي لها إذا كانت تدخل ضمن أصول منشأة تجارية .
2 – عند تحديد قيمة المركبة كأصل من أصول الشركة .
3 – هذا وستقوم المصلحة بإصدار ملحق لهذه التعليمات بشأن أسعار السيارات اعتبارا من 1/7/1993 وما بعدها حين ورودها .
تحريرا في : 4/12/1993
أسعار السيارات نصر 1/1/1993 حتى 30/6/1993
الطـــــــراز السعـــر بدون ضريبة المبيعات

نصـــر دوجــــان 1600 44522 جـــــم
نصـــر شـاهيـــن 1600 37252 جـــــم

ملحـــوظـة : -
هـــذه الأســعار بدون ضريبة مبيعات .

تعليمات تنفيذية للفحص رقم (16) لسنة 1994

ملحـق للتعليمات التنفيذية رقـم21 لسنـة 1993
بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات
خـلال الفترة مـن 1/7/1993 حتى 31/12/1993
سبق للمصلحة أن أصدرت التعليمات التنفيذية للفحص رقم 21 لسنة 1993 بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر لصناعة السيارات خلال الفترة من 1/1/1993 حتى 30/6/1993 .
وحيث أن المصلحة لم تصدر أية تعليمات جديدة بأسعار السيارات بعد هذه التعليمات . لذلك توجه المصلحة نظر المأموريات إلي ضرورة الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر للسيارات خلال المدة من 1/7/1993 حتى 31/12/1993 المرفقة في الحالات الآتية : -
1 - عند تحديد ثمن بيع المركبة بغرض تحديد الربح الرأسمالي لها إذا كانت تدخل ضمن أصول منشأة تجاريــة .
2 - قيمة المركبة كأصل من أصول الشركــة .
3 - هــذا وستقوم المصلحة بإصدار ملحق لهذه التعليمات بشـأن أسعار السيارات اعتبارا من 1/1/1994 وما بعدها حين ورودها .

تحريرا في 18/7/1994






أسعار سيارات الركــوب

لشركـة النصر لصناعة السيارات
عـن المدة من 1/7/1993 حتى 31/12/1993
الطـــــــــــراز السعـر بدون ضريبة المبيعـات

نصـــــــر دوجـــــان 1600 44522 جــــم

نصـــــــر شاهيـــــن 1600 37252 جــــم

ملحوظــــــة : -

هـــذه الأسعار بدون ضريبــة المبيعات
















تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 6 ) لسنة 1995 بشـــأن

الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شـركة النصر لصناعة
السيارات خلال الفترة من 1/1/1994 حتى 30/6/1994
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية للفحص رقم 16 لسنة 1994 بشأن الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركة النصر لصناعة السيارات خلال الفترة من 1/7/1993 حتى 31/12/1993.
وحيث أن المصلحة لم تصدر أية تعليمات جديدة بأسعار السيارات بعد هذه التعليمات .
لذلك توجه المصلحة نظر المأموريات إلي ضرورة الاسترشاد بأسعار السيارات التي تنتجها شركه النصر للسيارات خلال المدة من 1/1/1994 حتى 30/6/1994 والمرفقة في الحالات الآتية : -
1 – عند تحــديد ثمن بيع المركبة بغرض تحديد الربح الرأسمالي لها إذا كانت تدخل ضمن أصول منشـــأة تجــارية .
2 – عند تحديد قيمــة المركبة كأصل من أصول الشركـــة .
هذا وستقوم المصلحة بإصدار ملحق لهذه التعليمات بشأن أسعار السيارات اعتبارا من 1/7/1994 وما بعدها حين ورودها .
وعلي كافة المناطق الضريبية مراعاة تنفيذ المأموريات التابعة لها لما ورد بهذه التعليمات بكل دقة .
تحريرا في 22/3/1995



أســــعار سيارات الركوب لشركة النصر لصناعـــة السيارات

عــــن المـــدة من 1/1/1994 حتى 30/6/1994 م
====================================

الطـــــــراز

نصر شاهـــــين 1600 39138 جـــم

نصر دوجـــــان 1600 47195 جـــم

ملحوظـــــــة : -
مـــــع مراعاة ما قد تجريه الشركة من خصومات من قيمة السيارات إن وجدت

تحريرا في 22/3/1995