تعليمات تنفيذية للفحص رقم (37) لسنة 2001
ملحق للتعليمات التنفيذية رقم( 8 ) لسنة 2000
بشأن ختم البطاقة الضريبية بخاتم تقديم الإقرار الضريبي لممولي سيارات الأجرة والنقل الخفيف حتي 5 طن
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية للفحص رقم 8 لسنة 2000 بشأن محاسبة نشاط سيارات الأجرة والنقل الخفيف حتي 5 طن .
ونظراً للاستفسارات العديدة التي وردت من بعض المأموريات بشأن مدي حق المأمورية في عدم ختم البطاقة الضريبية لممولي نشاط سيارات الأجرة والنقل الخفيف حتي 5 طن بالنسبة للممول الذي تقدم بإقراره الضريبي ولم يقم بسداد الضريبة المستحقة علي السيارة طبقاً للجداول الخاصة بالسنة المقدم عنها الإقرار الضريبي .
حيث أن بعض إدارات المرور المختصة تكتفي بتجديد ترخيص السيارة بناء علي ختم البطاقة الضريبية بخاتم تقديم الإقرار الضريبي فقط دون أن يقدم لها الممول خطابا
معتمداً من المأمورية بعدم الممانعة في تجديد الترخيص وذلك رغم إخطارها بما تم الاتفاق عليه من جانب المصلحة وممثلي نشاط سيارات الأجرة والنقل الخفيف بعدم تجديد ترخيص السيارة إلا إذا قدم لها الممول خطاباً معتمداً من المأمورية المختصة بعدم الممانعة في تجديد الترخيص مما يعوق تحصيل الضريبة المستحقة علي هذه السيارات وضياع حقوق الخزانة العامة للدولة .
لذا توجه المصلحة نظر المأموريات إلي ما يلي : -
ضرورة الالتزام بشأن تقديم الإقرارات الضريبية بالنسبة لممولي نشاط سيارات الأجرة
والنقل الخفيف حتى 5 طن بتنفيذ ما ورد بالفقرة الثالثة من البند سابعاَ من التعليمات التنفيذية للفحص رقم 8 لسنة 2000 مع مراعاة ما يلي : -
أ ) في حالة تقديم الإقرار الضريبي وعدم سداد الضريبية المستحقة علي السيارة طبقاً للجداول المرفقة بهذه التعليمات فيتم التأشير بالبطاقة الضريبية فقط بما يفيد تقديمه دون الختم بخاتم تقديم الإقرارات الضريبية .
ب) في حالة تقديم الإقرار الضريبي وسداد الضريبية المستحقة علي السيارة ( أو الإعفاء منها) طبقاً للجداول المرفقة بهذه التعليمات فيتم التأشير بالبطاقة الضريبية بما يفيد تقديم الإقرار الضريبي والختم بخاتم تقديم الاقرارت الضريبية .
يتعين علي جميع المأموريات الالتزام بتنفيذ ما ورد بهذه التعليمات بكل دقة حفاظاً علي حقوق الخزانة العامة للدولة .
علي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات .
تحريراً في:27/8/2001