تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 8 ) لسنة 2000
بشأن محاسبة سيارات الأجرة والنقل الخفيف
دعما لروح الثقة بين المصلحة وكافة مموليها وعملا على التيسير على أصحاب سيارات الأجرة والنقل الخفيف حتى حمولة 5 طن ولتخفيف العبء الملقى على المصلحة في محاسبة هذا النشاط .
قامت المصلحة بعقد العديد من الإجتماعات مع ممثلى هذا النشاط والنقابات الممثله لهم وإنتهت هذه الإجتماعات إلى الإتفاق على أسس محددة يتم بمقتضاها محاسبة مالكى هذه السيارات وهى : -
أولا : أسس وقواعد المحاسبة :
1 - الإيراد اليومى : يتم تحديد الإيراد اليومى للسيارات الأجرة طبقا لعدد ركابها ولسيارات النقل الخفيف طبقا لحمولتها على النحو التالـى :
السيارة الأجرة القاهرة والإسكندرية
باقى المحافظات
سيارة حتى 5 راكب 48 جنيه 40 جنيه
سياره 7 راكب 51 ،، 42 ،،
سياره من 8 : 11 راكب 54 ،، 46 ،،
سياره 12 راكب فأكثر 62 ،، 52 ،،

سيارة النقل الخفيف
سيارة أقل من طن 48 جنيه
41 جنيه
سياره طن وأقل من 2 طن 51 ،، 43 ،،
من 2 طن وأقل من 3 طن 55 ،، 46 ،،
من 3 طن وأقل من 4 طن 58 ،، 48 ،،
من 4 طن وأقل من 5 طن 64 ،، 54 ،،
السيارة 5 طن 85 ،، 72 ،،

2 - عدد أيام العمل :
300 يوم السيارة الأجرة الموديل الجديد وحتى 5 سنوات .
280 يوم السيارة النقل ،، ،، ،، ، ،، .
250 ،، السيارة الأجرة والنقل موديل أكثر من 5 سنوات وحتى 10 سنوات .
230 ،، السيارة الأجرة والنقل موديل أكثر من 10 سنوات وحتى 15 سنه .
190 ،، السيارة الأجرة والنقل موديل أكثر من 15 سنه .
3 - نسبة صافى الربح :
البيــــان القاهرة والإسكندرية باقى المحافظات
السيارة البنزين المؤمن لها على سائق 22 % 25 %
السيارات البنزين الغير مؤمن لها على سائق والسولار المؤمن لها على سائق 26 % 30 %
السيارات السولار الغير مؤمن لها على سائق 30 % 35 %

ثانيا : بتطبيق الأسس والقواعد السابقة تم وضع الجداول التفصيلية المرفقة والتى تشتمل على صافى ربح السيارة والضريبة المستحقة عليها .
ثالثا : لا يتم ترخيص أى سياره أو تجديد ترخيصها إلا بعد قيام مالكها بسداد الضرائب المستحقة عليها [ وفقا للجداول الموضحة بالبند السابق ] عن السنة السابقة للسنة التى يتم خلالها الترخيص أو التجديد بمأمورية الضرائب المختصة .
رابعا : يتم تطبيق هذ1 الاتفاق اعتبارا من السنة الضريبة 1999 .
خامسا : السنوات السابقة لسنة 1999 التى لم يتم المحاسبة عنها أو التى لم تصبح الضريبة المستحقة عنها نهائية يمكن إنهائها وفقا للأسس الموضحة بالجداول الحالية عن سنة 98 أما السنوات 94/97 فتتم المحاسبة وفقا للجداول التى سبق أعدادها قبل تعديل الأعباء العائلية .
سادسا : يتم إعادة النظر في الجداول الموضوعة سنويا وكلما حدثت متغيرات تؤثر إيجابا أو سلبا على ما تم الإتفاق عليه .
سابعا : يلزم مراعاة النقاط التالية عند المحاسبة :
1 - إذا كان مالك السيارة موظف يتم سداد الضريبة المستحقة على السيارة بدون خصم الأعباء العائلية لأنها تخصم أولا من وعاء المرتبات والأجور وما في حكمها مع حفظ حق الممول الذى تزيد أعباؤه العائلية عن وعاء المرتبات والأجور في أن يقدم بيان بمفردات مرتبه من جهة عمله لاستكمال خصم باقى أعبائه العائلية من الوعاء الضريبى للسيارة.
2 - إذا كان لمالك السيارة نشاط آخر يتم تمتعه بخصم الأعباء العائلية من وعاء السيارة أولا ويتم سداد الضريبة المستحقة على السيارة طبقا للجداول ومراعاة ذلك عند محاسبة النشاط الآخر .
3 - الالتزام بضرورة تقديم الإقرار الضريبى خلال المدة القانونية وهى الفترة من أول يناير حتى نهاية مارس من كل عام مع سداد الضريبة المستحقة على السيارة طبقا للجداول الخاصة بالسنة المقدم عنها الإقرار الضريبى وفى حالة التخلف عن تقديم الإقرار الضريبى والانتظار لموعد تجديد ترخيص السيارة يتم تحصيل الضريبة المستحقة طبقا للجداول الخاصة بنفس السنة ومبلغ إضافى يعادل 10 % من قيمة الضريبة النهائية طبقا لأحكام المادة 92 من القانون 157 لسنة 1981 وتعديلاته وذلك بعد تقديمه موافقة مكتوبة على ما ورد بنموذج 18 ضرائب تتضمن صافى الربح وقيمة الضريبة المستحقة طبقا للجداول المتفق عليها .
4 - في حالة بيع السيارة إلى شخص آخر تم الاتفاق على أن العبرة بتاريخ البيع هو تاريخ نقل الملكية بالمرور وعلى كل من البائع والمشترى ضرورة إخطار المصلحة بهذه الواقعة خلال ثلاثين يوما من تاريخ نقل الملكية طبقا لأحكام المادة 33 من القانون 157 لسنة 1981 وتعديلاته وأن المشترى مسئول عن سداد الضريبة عن السنة السابقة للبيع .
5 - في حالة وقوع حادث للسيارة وتوقفها عن النشاط أو وجود تلفيات مادية بها يتم دراسة كل حالة على حدة بالمأمورية المختصة مع ضرورة الأخطار بالتوقف طبقا لأحكام المادة 32 من القانون 157 لسنة 1981 وتعديلاته مع تقديم المستندات الرسمية المؤيدة لحدوث التلفيات .
6 - في حالة امتلاك الممول لأكثر من سيارة يلتزم الممول بتقديم الإقرار الضريبى في الموعد القانونى مشتملا على إيراداته من جميع السيارات طبقا للجداول المتفق عليها ويتم توحيد الوعاء وسداد الضريبة المستحقة بعد خصم الأعباء العائلية .
وفى حالة عدم تقديم الإقرار الضريبى في الموعد المحدد يتم محاسبته ضريبيا عند حضوره لترخيص أول سيارة ويقوم بسداد الضريبة المستحقة على جميع السيارات المملوكة له بعد توحيد الربط طبقا لأحكام المادة 30 من القانون 157 لسنة 1981 وتعديلاته مع سداد مبلغ إضافى يعادل 10 % من قيمة الضريبة النهائية طبقا لأحكام المادة 92 من القانون 157 لسنة 1981 وتعديلاته لعدم تقديمه الإقرار كما هو موضحا بالبند 3 من سادسا من هذا الإتفاق.
7 - السيارة التى يمتلكها أكثر من شخص يتم محاسبة كل شريك طبقا لحصته في السيارة ووفقا للوعاء المحدد لها بالجداول المتفق عليها وذلك بعد التحقق من جدية الشركة .
8 - في حالة وجود أرباح رأسمالية نتيجة بيع السيارة يتم سداد ضرائب الاستغلال فقط عند تجديد ترخيص السيارة وفقا للجداول الموضوعة ويحصل الممول على إيصال السداد اللازم لتجديد ترخيص السيارة ويتم بعد ذلك دراسة الأرباح الرأسمالية بمعرفة المأمورية المختصة .
9 - في حالة استخدام السيارة للغاز الطبيعى كوقود يتم محاسبتها ضريبيا وفقا للجداول المرفقة الخاصة بالسيارات التى تستخدم البنزين كوقود إلى أن يتم تعميم استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات فيتم إعادة النظر بشأن أسس محاسبتها .
ثامنا : تم إقرار الإتفاق وفق ما سبق وأصبح نافذا من 25/1/2000
تاسعا : على جميع المأموريات تنفيذ هذا الاتفاق بكل دقة .
وعلى كافة المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة متابعة تنفيذ هذه التعليمات .

تحريرا في:1 /2 / ‏2000‏