بند 527
تعليمات تنفيذية رقم ( 5 ) لسنة 1986
ملحق للتعليمات رقم ( 29 ) لسنة 1981
بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية للفحص رقم (29) لسنة 1981 بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء متضمنة في البند الأول أن تحديد كمية الإنتاج تتمثل في عدد الماكينات المستعملة وعدد العمال الموجودين بالمنشأة بما فيهم صاحب العمل الذي يقدر إنتاجه بنصف إنتاج العامل لانشغاله في استقبال الزبائن وعمل البروفات وإدارة المنشأة0
وقد لوحظ أن بعض المأموريات تعول عند تقديرها القوة الإنتاجية علي عدد الماكينات الموجودة رغم مما هو معلوم أن وجود الماكينات ليس وحده الأساس في تحديد كمية الإنتاج حيث ترتبط هذه الكمية بالقوة العاملة فعلا بالمنشأة 0
لذا توجه المصلحة نظر المأموريات إلي ما يلي :
1- أن الأساس في تحديد كمية الإنتاج بالنسبة لهذه الفئة من الممولين هو عدد العاملين فعلا بالمنشأة وليس عدد الماكينات 0
2- يحدد في المعاينة ما إذا كانت الماكينات قديمة أو حديثة يدوية أو كهربائية وتاريخ شراؤها0
3- ولما كانت المعاينة والمناقشة تتم غالبا بعد سنوات الفحص فيطالب الممول بتقديم استمارة 2 تأمينات اجتماعية التي تقدم للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في أول يناير كل عام للاسترشاد بها في تحديد عدد العمال وأجورهم في سنوات المحاسبة علي أن يثبت ذلك بمذكرة الفحص .
4- وجوب مراعاة ظروف النشاط الحالية من ثأئره بالمنافسة الشديدة من الإنتاج الجاهز مع ارتفاع أسعار التفصيل بدرجة كبيرة .



















تعليمات تنفيذية للفحص رقم (47)
ملحق للتعليمات رقم 29 لسنة 1981 و(5) لسنة 1986
بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء
سبق أن اصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية للفحص رقم (29) لسنة 1981 بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء متضمنة في البند أولا أن تحديد كمية الإنتاج يتمثل في عدد الماكينات المستعملة وعدد العمال الموجودين بالمنشأة بما فيهم صاحب العمل الذي يقدر انتاجه بنصف إنتاج العامل لانشغاله في استقبال الزبائن وعمل البروفات وإدارة المنشأة 0
كما أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية رقم (5) لسنة 1986 جاء بها أن الأساس في تحديد كمية الإنتاج بالنسبة لهذه الفئة من الممولين هو عدد العاملين فعلا بالمنشأة وليس عدد الماكينات ، ووجهت التعليمات نظر المأموريات إلي وجوب مراعاة ظروف نشاط هذه الفئة من الممولين حاليا من تأثرهم بالمنافسة الشديدة بسبب الإنتاج الجاهز مع ارتفاع أسعار التفصيل بدرجة كبيرة 0
وتقديرا من المصلحة لظروف غالبية هذه الفئة من الممولين والذين وإن كانوا مازالوا يزاولون هذه المهنة إلا أنهم أصبحوا من كبار السن وإن إنتاجهم قد تأثر بسبب المرض وإن كثيرين منهم قد أغلقوا محلاتهم0
توجه المصلحة نظر المأموريات إلي مراعاة مثل هذه الظروف عند محاسبتهم لهذه الفئة بالإضافة إلي ما قد تقف عليه المأمورية من أي ظروف أخرى مؤثرة على الإنتاج لهذه الفئة من الممولين0


تحريرا فى : 2/11/1987






















تعليمات تنفيذية تذكيرية رقم ( 14 ) لسنة 1991
بشأن التأكيد علي المأموريات بتنفيذ التعليمات التنفيذية
الصادرة بشأن أسس الخياطين ومصممي الأزياء
تقدمت شعب الخياطين ومصممي الأزياء بالغرف التجارية ببعض المطالب تضمنت المطالبة بالتزام المأموريات بتنفيذ التعليمات التنفيذية التي صدرت بشأنهم وقد تمت مناقشة هذه المطالب في اجتماعات تمت مع المصلحة أنتهي الرأي بشأنها إلي ملائمة أعداد تعليمات تذكيرية للمأموريات لحثها علي التزام بتنفيذ التعليمات التنفيذية التي صدرت بشأن هذا النشاط .


وعليه توجه المصلحة نظر مأمورياتها إلي ضرورة الالتزام بما ورد بالتعليمات التنفيذية أرقام 29 لسنة 1981 بشأن محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء وملحقها رقم 5 لسنة 1986 بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء ورقم 47 لسنة 1986 ملحق للتعليمات رقم 29 لسنة 1981 ورقم 5 لسنة 1986 بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء مع مراعاة عدم الخروج عنها إلا إذا كانت هناك دلائل مؤكدة تستدعي ذلك وبعد موافقة السيد رئيس المأمورية .


وعلي كافة المناطق الضريبية مراعاة تنفيذ المأموريات التابعة لها لهذه التعليمات بكل دقة


تحريرا في : 18/8/1991






















تعليمات تنفيذية تذكيرية رقم ( 22 ) لسنة 1993
بشأن التأكيد علي المأموريات بضرورة الالتزام بالتعليمات
الصادرة بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء
تقدمت شعب الخياطين ومصممي الأزياء بالغرف التجارية ببعض المطالب تضمنت المطالبة بالتزام المأموريات بتنفيذ التعليمات التنفيذية التي صدرت بشأنهم وقد تمت مناقشة هذه المطالب في اجتماعات تمت مع المصلحة وأنتهي الرأي بشأنها إلي ملائمة إعداد تعليمات تذكيرية للمأموريات لحثها علي الالتزام بتنفيذ التعليمات التنفيذية التي صدرت بشأن هذا النشاط .
وعليـه تـوجـه المصلحة نظر مأمورياتها إلي ضرورة الالتزام بما ورد بالتعليمات التنفيذية أرقام ( 29 ) لسنة 1981 بشأن محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء وملحقها رقم ( 5 ) لسنة 86 بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء ورقم ( 47 ) لسنة 1987 ملحق للتعليمات رقم ( 29 ) لسنة 1981 بشأن أسس محاسبة ذات النشاط .


مع مراعاة عدم الخروج عنها إلا إذا كانت هناك دلائل مؤكدة تستدعي ذلك وبعد موافقة السيد / رئيس المأمورية .


وعلي كافة المناطق الضريبية مراعاة تنفيذ المأموريات التابعة لها لهذه التعليمات بكل دقة
تحريرا في : 4/12/1993






















تعليمات تفسيرية تذكيرية للفحص رقم( 4 ) لسنة 1995
بشأن التأكيد علي المأموريات بضرورة الالتزام بالتعليمات
الصادرة بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء
تقدمت شعبة الخياطين ومصممي الأزياء بالغرفة التجارية ببعض المطالب تضمنت المطالبة بالتزام المأموريات بتنفيذ التعليمات التنفيذية التي أصدرتها المصلحة بشأنهم .
وقــد تمت مناقشة هذه المطالب في اجتماعات تمت مع المصلحة وأنتهي الرأي بشأنها إلي ملائمة إعداد تعليمات تذكيرية للمأموريات لحثها علي الالتزام بتنفيذ التعليمات التنفيذية التي صدرت بشأن هذا النشاط .
وعليــه توجه المصلحة نظر مأمورياتها إلي ضرورة الالتزام بتنفيذ ما ورد بالتعليمات التنفيذية أرقام ( 29 ) لسنة 1981 بشأن محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء وملحقها رقم ( 5 ) لسنة 1986 بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء رقم ( 47 ) لسنة 1987 ملحق للتعليمات رقم ( 29 ) لسنة 1981 بشأن محاسبة ذات النشاط مع مراعاة عدم الخروج عنها إلا إذا كانت هناك دلائل مؤكدة تستدعي ذلك وبعد موافقة رئيس المأمورية .


وعلــي كافة المناطق الضريبية مراعاة تنفيذ المأموريات التابعة لها هذه التعليمات بكــل دقـة .


تحريرا في : 22 / 3 / 1995
























تعليمات تنفيذية تذكيرية للفحص رقم ( 28 ) لسنة 1996
بشأن التأكيد علي المأموريات بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة
بشـــأن أسس محاسبة الخياطين ومصممي الأزيــاء
دعما لأواصر الثقة بين المصلحة وفئات مموليها قامت المصلحة بعقد عدة اجتماعات مع شعب الخياطين ومصممي الأزياء بالغرف التجارية حيث طالب الحاضرون عن تلك الشعب بضرورة قيام المصلحة بالتأكيد لدى مأمورياتها بالالتزام بالتعليمات التنفيذية التي أصدرتها المصلحة بشأن نشاطها وقد أنتهي رأي المصلحة في هذا الشأن إلي ملائمة إعادة تذكير المأموريات بما سبق أن أصدرته في هذا الشأن من تعليمات .


وعليه توجه المصلحة نظر مأمورياتها إلي ضرورة الالتزام بتنفيذ ما ورد في التعليمات التنفيذية الصادرة بشأن الخياطين ومصممي الأزياء أرقام 29 لسنة 1981 وملحقها رقم 5 لسنة 1986 بشأن محاسبة الخياطين ومصممي الأزياء وكذا ملحقها رقم 47 لسنة 87 بشأن محاسبة ذات النشاط .

مع ضرورة الالتزام بهذه التعليمات وعدم الخروج عنها إلا في حالة وجود دلائل مؤكدة تستدعي ذلك وبموافقة رئيس المأمورية .


وعلي كافة جهات الاختصاص متابعة تنفيذ المأموريات لما ورد بهذه التعليمات بكل دقة .


تحريرا في : 25/8/1996




















تعليمات تنفيذية للفحص رقم (44) لسنة 1999
بشـأن
أسس محاسبة الخياطين ومصممى الأزياء ملحق للتعليمات التنفيذية
الصادرة فى هذا الخصوص وآخرها رقم 28 لسنة 1996
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية للفحص بشأن أسس محاسبة الخياطين ومصممى الأزياء .
ونظراً للمتغيرات التى طرأت على ظروف هذا النشاط والتى اثارتها الرابطة العامة للخياطين ومصممى الأزياء وحرصاً من المصلحة على دعم روح الثقة والتعاون بينها وبين كافة فئات مموليها .
- لذا توجه المصلحة نظر المأموريات إلى مراعاة مايلى :-
أولاً :- عند تقدير رقم الأعمال من إيرادات هذا النشاط يراعى الأتى :-
1-أن يتم تقدير الإيرادات للأنشطة التى يثبت مزاولتها فعلياً طبقاً لما جاء بمحاضر المعاينة للمنشأة والتى تخص سنوات المحاسبة ومحاضر المناقشة مع الممول والأقرارات الضريبية المقدمة وعدم الألتزام بأسس المحاسبة فى السنوات السابقة ( لتشابه الظروف ) تطبيقاً لمبدأ إستقلال السنوات الضريبية .
2- يكون أساس المحاسبة فى تحديد كمية الأنتاج بالنسبة لهذه الفئة من الممولين هو عدد العاملين بالمنشأة وليس عدد الماكينات ويتم تحديد عدد العاملين على ضوء معاينة المنشأة والأطلاع على إستمارة 2 تامينات أجتماعية والمناقشة التفصيلية مع الممول .
3- مراعاة ظروف نشاط هذه الفئة من الممولين من حيث تأئرهم بالمنافسة الشديدة بسبب إنتشار وإزدهار صناعة وتجارة الملابس الجاهزة .
4-يراعى عند تقدير الإيرادات ظروف الممول الصحية وكبر السن لغالبية المممولين والذى يكون له الأثر السلبى على حجم هذا النشاط .
ثانياً :- عند تقدير أيام العمل الفعلية :-
- يراعى أن تتم المحاسبة على أساس أن عدد أسابيع العمل السنوية (48) أسبوع فقط لمراعاة موسمية العمل بهذا النشاط وأيام الأعياد والمناسبات المختلفة مع الأخذ فى الحسبان أخطارات التوقف والأنقطاع عن العمل .
ثالثا :- تحتسب للممول كافة التكاليف الواجبة الخصم واللازمة لمزاولة النشاط طبقاً للتعليمات التنفيذية رقم 8 لسنة 1999.
وعلى جميع المناطق الضريبية والادارة المركزية للتوجيه والرقابه والادارات التابعه لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقة .
تحريراً فى: 23/12/1999





تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 37 ) بند 527سنة 2005
بشــــــأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط الخياطين
سبق أن أصدرت المصلحة التعليمات التنفيذية رقم 29 لسنة 1981 بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط الخياطين 0
ومن منطلق حرص المصلحة علي مد جسور الثقة والتعاون بينها وبين كافة الممولين وتيسيرا علي ممولي هذا النشاط 0
قامت الإدارة بعمل دراسة شاملة لهذا النشاط تضمنت الأتي : -
- الاطلاع علي عينة من ملفات ممولي النشاط ( الإقرارات الضريبية / أسس الفحص / موافقات اللجان الداخلية / قرارات لجان الطعن ) 0
- الدراسات الواردة من المأموريات المختلفة 0
- الإجتماع مع السادة مديري الفحص ببعض المأموريات المختلفة 0
وقد أسفرت هذه الدراسة عن ملاءمة إتباع الأسس التالية عند محاسبة الحالات التقديرية : -
أولا : الإيرادات :
ويتم تحديدها استرشادا بالعناصر التالية : -
1 – معاينة المنشاة والفروع" أن وجدت " معاينة دقيقة ومتكررة في أوقات تتناسب مع طبيعة ذلك النشاط خلال فصلي الشتاء والصيف لتحديد :
طبيعة نشاط الترزي " رجالي – حريمي – الاثنين معا " / عدد ( ماكينات الخياطة وماركاتها وحالتها " حديثة – قديمة " / الماكينات المساعدة " سرفلة – كفافة – عراوي – سوستة 0000 " ) / بنوك التفصيل والقص والأدوات المستخدمة / عدد قطع الأقمشة " شتوية – صيفية " الخاصة بالزبائن أو المنشأة وعدد أمتارها / عدد قطع الملابس " تحت التفصيل – تامة التفصيل – الإصلاح " رجالي أو حريمي ونوعياتها " جاكيت – بدلة – تايير – بالطو – فستان- بلوزة وجيبة- فستان سوارية وزفاف 00000"
مساحة المنشأة وموقعها ومستوي المنطقة " راقية- متوسطة – شعبية "وشهرتها / عدد العمال الفنيين والمساعدين بخلاف الممول / كتالوجات ومجلات الموديلات / دفتر المقاسات المدون به أسماء الزبائن ومواعيد التسليم وأثر ذلك في تحديد عدد القطع التي تم تفصيلها 0
2 – مناقشة الممول مناقشة شاملة لتحديد : -
طبيعة النشاط / عدد ماكينات الخياطة والماكينات المساعدة / عدد العمال الفنيين / عدد القطع التي يتم تفصيلها صيفا وشتاءا " أسبوعيا – شهريا" ونوعياتها ( بدلة – جاكيت – فستان 000 ) وسعر تفصيلها / حجم مشترياته من ( أقمشة الملابس " أن وجدت " – البطانه – الحشو 000 ) ومصادر وعدد مرات الشراء / حجم المبيعات من أقمشة الملابس / عدد أيام العمل / الإيراد الأسبوعي من الإصلاحات / هامش الربح / المصروفات الإدارية والعمومية 0
3 – عدد القطع وسعر التفصيل يحدد استرشادا بما يلي : -
 عدد " ماكينات الخياطة – العمال الفنيين "
 نوعية القطع " جاكيت – بدلة – فستان 000 " مع التفرقة في السعر بين الشتوي والصيفي
البيانات المدونة بدفتر المقاسات " عدد الزبائن – مواعيد التسليم "
 مستوي المنطقة الكائن بها المنشأة " راقية – متوسطة – شعبية " والمستوي الاجتماعي للزبائن 0
الأسعار السائدة بالمنطقة خلال سنوات المحاسبة 0
وبالنسبة لكبار السن يراعي ما ورد بالتعليمات التنفيذية رقم 70 لسنة 2000
4 – الإقرارات الضريبية وإقرارات الثروة المقدمة من الممول للاسترشاد بما ورد بها من بيانات عند المحاسبة 0
ثانيا : عدد أيام العمل 0
تحدد كالأتي : -
- بالنسـبة ( للجاكيت و البـدلة و البالطو " رجالي – حريمي "والتايير ) :
الشتوي بواقع 5 شهور 0
الصيفي بواقع 7 شهور 0

- فستان السهرة والزفاف بواقع 12 شهر0
- بالنسبة لباقي الأصناف والإصلاحات بواقع 48 أسبوع 0


ثالثا : نسبة مجمل الربح :
تحتسب نسبة مجمل ربح كما يلي :
- بالنسـبة ( للجاكيت و البـدلة و البالطو " رجالي – حريمي "والتايير ) :
الشتوي 45%
الصيفي 50%


- فستان السهرة والزفاف 55%
- بالنسبة لباقي الأصناف 50 %
- الإصلاحات 60%


رابعا : الإيرادات الأخرى :
يتم المحاسبة عن أي إيرادات أو أنشطة أخري يثبت مزاولتها مثل :
_ بيع الأقمشة و تيجان الزفاف000
خامسا : المصروفات الإدارية والعمومية :
- تحتسب كافة المصروفات الإدارية والعمومية اللازمة للنشاط وفقا للتعليمات التنفيذية رقم 8 لسنة 1999 0
- يجوز للمأمورية العدول عن هذه التعليمات إذا توافر لديها أدلة وقرائن تخالف ذلك بعد موافقة رئيس المأمورية 0
علي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقة 0
صدرت في 28 / 5 / 2005