تعليمات تنفيذية للفحص رقم (41 )لسنة 1988
بشأن أسس محاسبة نشاط صناعة التريكو ( الملابس الخارجية )
توحيدا لأسس محاسبة نشاط صناعة التريكو لإنتاج الملابس الخارجية قامت الإدارة بإجراء دراسة شاملة لهذا النشاط وذلك بالإطلاع علي عينات من ملفات الممولين بالمأموريات المختصة وعلي قرارات لجان الطعن بالقاهرة وبالإسكندرية ودراسة تقرير لجنة الصناعة والبترول بشأن بحث مشاكل صناعة إنتاج التريكو ، كما تم مناقشة مشاكل ذلك النشاط مع ممثلي الجمعية التعاونية الإنتاجية لصناعة النسيج والتريكو وذلك بهدف التوصل إلي الأسس التي يجب الاسترشاد بها في تقدير أرباح الحالات التقديرية أما الحالات التي يتقدم فيها الممول بإقرار معتمد من أحد المحاسبين مستندا إلي دفاتر حسابية فيجري بشأنها ما يجري علي حالات فحص الدفاتر مع مراعاة عدم إهدار الدفاتر إلا لأسباب جدية وفقا لما ورد بجميع التعليمات التنفيذية التي صدرت بشأن إهدار الدفاتر .
وقد توصلت الدراسات إلي الأسس التالية للاسترشاد بها عند محاسبة ذلك النشاط : -
1 - إجراء معاينة كاملة للمصنع وإجراء مناقشة تفصيلية مع الممول للتعرف علي طبيعة إنتاجية وعدد الماكينات المستخدمة ونوعيتها أو حالتها وجودة المنتج ومقاسـاته حيث أنـه كلما زاد جــوج الماكينة (عدد الإبر التي تحتويها كل بوصة من سلندر الماكينة) كلما ارتفعت جودة المنتج.
2 - تحديد عدد القطع التي تنتجها الماكينة استرشادا بالطاقة الإنتاجية الموضحة بكتالوجها سواء كانت يدوية أو كهربائية ( مــــع الأخذ في الاعتبار ما أسفرت عنه المعاينة والمناقشة ) .
وفي حالة تعذر الإطلاع علي الكتالوج يمكن الاسترشاد بما يتم علي أساسه محاسبة الحالات المماثلة ( أي المصانع التي تستخدم نفس النوع " الماركة والموديل " من الماكينات ) مع مراعاة حالة الماكينة وظروف التشغيل بالمنشأة محل المحاسبة .
3 - تحديد عدد أيام العمل استرشاد بالآتي : -
- 310 يوم بالنسبة للماكينات التي تناسبها جميع أنواع الخيوط .
- 280 يوم بالنسبة للماكينات التي تناسبها خيوط الصوف فقط بجميع أنواعه .
- 180 يوم بالنسبة للماكينات التي تناسبها خيوط الصوف الخشن فقط .
- معدلات استهلاك التيار الكهربائي ( قوي محركة ) الخاص بالمصنع في الشهور المختلفة وذلك للتأكد من صحة تقدير عدد أيام العمل الفعلي للمصانع التي تستخدم الماكينات الكهربائية في صناعة الملابس الصوفية .

كما أنه إذا ثبت للمأمورية أن عدد أيام العمل لأي مصنع تختلف عما ورد بتلك التعليمات فلما تحدد عدد أيام العمل وفقا لما يتضح ويثبت لها .
4 - تحديد الأسعار استرشادا بالأتي : -
- صور فواتير البيع التي يطلع عليها الفاحص .
- بيانات الخصم والإضافة الموجودة بالمأمورية وكذلك جميع البيانات المتاحة .
- أسعار بيع المنتجات بالنسبة للمصانع المماثلة في نوع الإنتاج وجودته .
5 - يراعي تحديد مجمل الربح - بالنسبة للمنشآت التي تقوم بالتشغيل لحسابها فقط - استرشادا بالنسب التي توصلت إليها الدراسة وهي من 15 % إلي 20 % وفقا لجودة الإنتاج ومستوي الأسعار لمنتجات المصنع .
6 - يراعي إضافة إيراد بيع عوادم ( في حالة تخلف عوادم الإنتاج ) .
7 - يراعي المحاسبة عن التصنيع لحساب الغير بالنسبة للمنشآت التي تمارس هذا النشاط .
8 - تحتسب المصروفات المؤيدة بالمستندات وكذلك المناسبة لمزاولة النشاط .
9 - للمأمورية الخروج عن هذه التعليمات في حالة وجود دلائل مؤكدة تستدعي التعديل وذلك بموافقة رئيس المأمورية .

تحريرا في : 30/6/1988م