تعليمات تنفيذية رقم ( 17 ) لسنة 1991
بشأن أسس محاسبة نشاط ثلاجات التبريد والتجميد
توحيدا لأسس محاسبة نشاط تأجير ثلاجات التبريد والتجميد قامت الإدارة العامة للفحص الضريبي بدراسة لهذا النشاط شملت العديد من المأموريات التي يقع في اختصاصها هذا النشاط بالإضافة إلي قيامها بعقد اجتماعات مع ممثلي المأموريات في هذا الشأن والاتصال بكل من وزارة التموين وهيئة القطاع العام للسلع الاستهلاكية وكذا معاينة عينة من ثلاجات القطاع العام .
وقد انتهت الدارسة إلي ملاءمة الاسترشاد بأسس وقواعد معينة عند المحاسبة في الحالات التقديرية .


أما الحالات الدفترية التي يقوم فيها الممول بتقديم إقراره معتمدا من أحد المحاسبين مستندا إلي دفاتر حسابية فأنه يجري بشأنها ما يجري علي حالات فحص الدفاتر مع مراعاة عدم إهدار الدفاتر إلا لأسباب جـديـة وفقـا للتعليمات التنفيذية رقم ( 7 ) لسنة 1981 ، ( 4 ) لسنة 1983 ، ( 20 ) لسنة 1983 ، ( 32 ) لسنة 85 ، ( 2 ) لسنة 1986 ، ( 6 ) لسنة 1989 .


وعليه توجه المصلحة نظر مأمورياتها إلي ضرورة مراعاة الآتي عند المحاسبة في الحالات التقـديـرية .
أولاً : - الإيــرادات : -
يتحدد الإيراد في ضوء المؤشرات التالية : -
1 – سعة الثلاجة : - يتم الاطلاع علي الرسم الهندسي للثلاجة للتعرف علي سعة الثلاجة ويتم تحديد هذه السعة علي أساس ( الطول × العرض × الارتفاع ) مع جواز استبعاد نسبة منها لمقابلة الطرقات والفراغات وممرات التهوية بحد أقصي لا يتجاوز 25 % في الحالات التي يستخدم فيها الثلاجة الحركة الميكانيكية لنقل البضائع وبحد أقصي 15 % بالنسبة للثلاجات التي تستخدم النظام اليدوي للنقل وبشرط ألا تتجاوز النسبة المصرح بها في الترخيص .
2 – المعــاينة : - يتم إجراء معاينة دقيقة للثلاجة للتعرف علي نشاطها ( تجميد أم تبريد أم الاثنين معا ) وذلك عن طريق الترمومتر الموجود خارج كل غرفة أو عنبر ويراعي أيضا التعرف علي نوع البضـاعة المخزونة بالثلاجة وأسلوب رص البضاعة ( أرضي – طبالي – بالتات ) للاسترشاد بها في تحديد نسبة الأشغال .
3 - المنـاقشــة : - يتم مناقشة الممول للتعرف علي ما إذا كان نشاط الثلاجة ( تجميد أو تبريد أو الاثنين معا ) ويسترشد في ذلك بالرسم الهندسي ويناقش الممول للتعرف علي نوع البضاعة التي يمكن تخزينها وطريقة التأجير ( بالطن أو المتر المكعب أو بالقلعة وما إلي ذلك ) .
4 – نسبة الأشغال : - تتحدد نسبة الأشغال في ضوء المعاينة والمناقشة والاطلاع علي دفاتر المخزن والتشغيل ( دخول وخروج ) والعقود المبرمة مع المستأجرين وموقع الثلاجة ومدي قربها من الأسواق وموسمية البضائع التي تخزنها الثلاجة .
5 – أسعار التخزين : - يتم تحديد أسعار التأجير في ضوء العقود المبرمة مع المستأجرين وحالات المثل وموقع الثلاجة وقربها من الأسواق ونوع البضاعة ومدة التأجير مع ملاحظة أن سعر التخزين للتجميد يكون أكبر من سعر التخزين للتبريد ويتم تحديد إجمالي إيراد الثلاجة علي النحو التالي : -
إجمالي الإيراد = سعة الثلاجة التخزينيه × نسبة الأشغال × سعر التخزين
- ويراعي إضافة الإيراد الناتج من رسم الدخول ( التداول ) ورسم الوزن ورسم الدخول الإضافي في العطلات الرسمية ورسوم إعادة التجميد ورسم التخزين بالزيادة ( التخزين بكمية أكبر من العقد المتفق عليه ) وفوائد التأخير ( الناتجة عن التأخير في دفع قيمة العقد ) .


ثانيا : - المصروفات : -
يتم خصم المصروفات الخاصة بعمليات التشغيل المتعلقة بمباشرة النشاط وأيضا المصروفات الإدارية المؤيدة بالمستندات واللازمة لمباشرة النشاط وذلك في ضوء أحكام المادة ( 24 ) من القانون 157 لسنة 1981 مع مراعاة ما ورد بتعليمات المصلحة في هذا الشأن وما جري عليه العرف في هذا النشاط .


- يراعي تقدير فترة استغلال الثلاجة السنوية بواقع 12 شهر أو تحديدها من واقع العقود المبرمة .


- يراعي قيام المأمورية المختصة بمحاسبة مؤجر الثلاجة بإخطار المأموريات المختصة لمحاسبة مستأجريها بالبيانات اللازمة عن نشاطهم طبقا للعقود المبرمة بينهم وبين مؤجر الثلاجة أو بالبيانات التي تتوافر لديها عن نشاطهم .


- يجوز للمأمورية الخروج عن هذه التعليمات إذا توافر لديها الأدلة القوية والقرائن المؤكدة التي تستدعي الخروج عنها وبشرط موافقة رئيس المأمورية .


- وعلي كافة المناطق الضريبية مراعاة تنفيذ المأموريات التابعة لها لهذه التعليمات بكل دقة .


تحريرا في 7/9/1991


































تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 38 ) لسنة 1999
بشــــأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط صناعة الرنجة
نظرا لتباين أسس المحاسبة الضريبية لنشاط صناعة الرنجة بالمأموريات المختلفة ولتوحيد أسس المحاسبة تحقيقا للعدالة الضريبية وإرساءا لقواعد الثقة بين المصلحة والممولين .
قامت الإدارة بعمل دراسات لهذا النشاط تضمنت الإطلاع علي ملفات هذا النشاط وعقد العديد من الاجتماعات مع ممثلي النشاط وأعضاء غرفة صناعة الرنجة والسادة مديري الفحص بالمأموريات المختلفة .
وقد أسفرت هذه الدراسات عن ملاءمة اتباع الأسس التالية عند محاسبة الحالات التقديرية
أولاً : لتحديد رقم الأعمال يتم الاسترشاد بالعناصر التالية : -
1 - كمية الأسماك التي يتم تصنيعها سنويا ويتم تحديد هذه الكمية علي ضوء ما تم شراؤه من سمك الهيرنج المستورد المستخدم في تصنيع الرنجة سواء عن طريق الاستيراد لحساب المصنع ذاته وفي هذه الحالة يتم الرجوع إلي الاعتمادات المستندية المنفذة خلال السنة أو الشراء عن طريق مستوردين آخرين وفي هذه الحالة يتم الرجوع لهؤلاء الموردين وحصر الكميات المشتراه منهم .
2 - كمية الملح المستخدم في التصنيع ويتعين تحديد كمية الملح المشتراه خلال السنة بالإطلاع علي فواتير الشراء أو الإطلاع لدي الجهات سواء كانت شركات قطاع الأعمال ( شركة النصر للملاحات ) أو القطاع الخاص .
3 - عدد أفران التدخين ومساحتها وكمية النشاره المستخدمة في عملية التدخين والطاقة الإنتاجية لهذه الأفران .
4 - مساحة التصنيع من حيث المساحة المعدة ( للتمليح - الشطف - التجفيف والتدخين ) .
5 - ماكينات الفرز وعدد العمال القائمين بالعمل بمراحل التصنيع المختلفــة .
6 - المعاينة المتكررة للمصنع والفروع - أن وجدت - ومخازن الأسماك المجمدة وذلك لتحديد الكمية التي يستوعبها المصنع سنويــا .
7 - مناقشـة الممـول مناقشـة شاملة لتحديد كمية الأسماك التي يتم تصنيعها ومصادر شراؤها ( استيراد لحساب المصنع / شراء من مستوردين آخرين ) . أسعار الشراء ونسب الفاقد وكمية ونوعية الرنجة المنتجة وأسعار البيع وهامش الربح والمصروفات الإدارية اللازمة لمباشرة النشاط .
وأي إيرادات أخري بخلاف صناعة الرنجة مثــل : -
بيع السمك الطـازج ، السمك المملح ، البطارخ ، الفيليــه .
8 - الرجوع إلي بيانات الخصم والإضافـة بالمأمورية / سجل التعاقدات والبيانات الخاصة عن معاملات الممول المسجلة بضرائب المبيعات .
9 - الاطلاع علي الإقرار الضريبي للاسترشاد بما ورد به من بيانات .
ثانيـا : - نسبة الفـاقــد :
يراعي أن نسبة الفاقد نتيجة عمليه ( التسييح ، التمليح ، التجفيف ، والتدخين ) تتراوح بين 20 % : 25 % من الكمية الكلية المستخدمة في الإنتاج .
ثالثا : أســعار البيـــع :
تحدد أسعار البيع طبقاً لكل صنف من الأصناف المنتجة وهي :
1- الرنجـــة : ويتم تقسيم المنتج النهائي من الرنجــة الـــي :
- فــــرز أول بنسبـة 90 %
- فــــرز ثـان بنسبة 10 %
2 - الفيليه والبطارخ 3 - السمك الطازج 4 - السمك المملح
وعلي ضوء مستوي الجودة واسترشاداً بقائمة الأسعار المعلنة بالمصنع - أجنده البيع الخاصة بالممول وصور فواتير البيع وكذلك الأسعار السائدة في السوق خلال سنة المحاسبة .
رابعاً : نسبـة مجمـل الربــح :
1 - الرنجة : تحتسب نسبة مجمل الربح من 20 % : 25 % من أسعار البيع وطبقاً لمستوي الجودة ( فرز أول - فرز ثان )
2 - الفيليه والبطارخ : تحتسب نسبة مجمل الربح بنسبة 27 % : 30 % من سعر البيع .
3 - السمك الطازج : تطبق بشأنه التعليمات التنفيذية للفحص رقم 72 لسنة 1997 .
4 - السمك المملح : تطبق بشأنه التعليمات التنفيذية للفحص رقم 73 لسنة 1997 .
خامسا : أيــام العمــل :
تعتمد محاسبة هذا النشاط علي أساس كمية الأسماك التي يتم إنتاجها سنوياً كما هو موضح بالبند أولاً .


سادسا : المصروفـات الإداريــة : -
تحتسب المصروفات الإدارية اللازمة لمباشرة النشاط وفقاً لما جاء بالتعليمات التنفيذية للفحص رقم 8 لسنة 1999 .
سابعا : يجوز للمأمورية العدول عن هذه التعليمات إذا توافر لديها من أدلة وقرائن خلاف ذلك بعد موافقة رئيس المأمورية .
ثامنا : علي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها متابعة تنفيذ المأموريات لما جاء بهذه التعليمات بكل دقة .
تحريرا في : 7/10/‏1999‏







تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 58 ) بند 212 لسنة 2002
بشــأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط تعبئة وتغليف المواد الغذائية ( يدويا )
نظرا لعدم سـبق صـدور تعليمات تنفـيذية للفحص بشـأن نشاط تعبئة المواد الغذائية ( يدويا ) ولانتشار هذا النشاط وازدهاره في الآونة الأخيرة وتوحيدا لأسس المحاسبة الضريبية إرساء لقواعد الثقة بين المصلحة وكافة الممولين قامت الإدارة بعمل الدراسة اللازمة لهذا النشاط تضمنت الآتي : -
- الاطلاع علي عينة من ملفات ممولي النشاط ( الإقرارات الضريبية المقدمة / أسس الفحص / موافقات اللجان الداخلية / قرارات لجان الطعن ) 0
- مخاطبة المأموريات المختلفة لموافاتنا بالدراسات الخاصة بالنشاط 0
- الاجتماع مع السادة مديري الفحص ببعض المأموريات 0
وقد أسفرت هذه الدراسة عن ملاءمة اتباع الأسس التالية عند محاسبة الحالات التقديرية0
أولا : رقم الأعمال : ويتم تحديده استرشادا بما يلي : -
1 – معاينة المنشأة وفروعها ومخازنها ( إن وجدت ) معاينات متكررة ودقيقة لتحديد كميات وأصناف المواد الغذائية ( أرز - مكرونة - سحلب - حبوب - عطارة 000)/ عدد ومساحات حجرات تجفيف الحبوب وطاقة استيعابها والأصناف والكميات الموجودة بها / الأدوات والآلات اليدوية المساعدة في عمليات ( الغربلة والتنقية – الخلط – الطحن – التعبئة – التغليف 000 ) / عدد بنوك التعبئة / عدد العمال الفنيين ومعدل إنتاجـية العامل / كميات مواد التعبـئة والتغليف ونوعياتها ( بلاستيك – ورق – 00 ) / عدد ونوع الموازين ( طبلية – حساس ) / الكميات المعبأة مع بيان ( الأصناف – وزن العبوة – تاريخ الإنتاج ) / السمة التجارية المطبوعة علي العبوات، وما إذا كانت تخص منشأة أخرى ( تعبئة لحساب الغير ) 0
2 – مناقشة الممول مناقشة تفصيلية لتحديد طبيعة النشاط : تعبئة وتغليف ( لحساب المنشـأة – لحسـاب الغـير ) / أصناف وكميات وأسـعار المواد الغذائـية المشتراة
( أسـبوعيا – شهريا ) ومصـادر الشــراء / الكميات المعبأة يومـيا من كل صنف ( لحساب المنشأة أو للغير ) / المبيعات اليوميــــة أو الأسبوعية من حيث ( الصنف – الكمية – السعر ) / أجر تعبئة الطن لحساب الغير / جهات التعامل وحجم المعاملات / هامش الربح / السيارات المخصصة لخدمة النشاط وأثر ذلك علي المبيعات
3 - الاطلاع علي ما لدي الممول من : اجندات / فواتير الشراء/ صور فواتير البيع / عقود التعبئة لحساب الغير / 000
4 – بيانات التعامل : الخصم والإضافة / سجل التعاقدات / بيانات مصلحة الضرائب علي المبيعات 00 وغيرها من البيانات التي يمكن الحصول عليها من أي مصادر أخرى 0
5 – الإقرارات الضريبية وإقرارات الثروة للاسترشاد بما ورد بها من بيانات 0
6 – البطاقة الضريبية لتحديد السيارات المملوكة للمنشأة 0
ثانيا : - عدد أيام العمل : تحتسب بواقع 310 يوم / 52 أسبوع ، مع مراعاة اخطارات التوقف المقدمة من الممول والتحقق من جديتها 0
ثالثا : نسبة مجمل الربح :-
1 – تعبئة وتغليف لحساب المنشأة 15 %
2 – تعبئة وتغليف لحساب الغير ( مصنعية ) 30 %
رابعا : التوريدات : يطبق بشأنها التعليمات التنفيذية للفحص رقم 19 لسنة 1999 0
خامسا : الإيرادات الأخرى :
يراعي محاسبة المنشأة عن أي إيرادات أخرى مثل إيرادات طحن / بيع فوارغ / 000
سادسا : المصروفات الإدارية والعمومية : -
تحتسب كافة المصروفات الإدارية والعمومية اللازمة لمباشرة النشاط وفقا للتعليمات التنفيذية رقم 8 لسنه 1999 م 0
يجوز للمأمورية العدول عن هذه التعليمات إذا توافر لديها ما يخالف ذلك بعد موافقة رئيس المأمورية 0
- علي جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقـــة 0
تحريرا في: 24 / 11 /2002